Search
Search

مخطوطة – الإعلان بدفع التناقض في صورة الأعيان في جواب سؤال عبد الرحمن

نبذة عن كتاب مخطوطة – الإعلان بدفع التناقض في صورة الأعيان في جواب سؤال عبد الرحمن

عنوان المخطوط: الإعلان بدفع التناقض في صورة الأعيان في جواب سؤال عبد الرحمن ( ).
المؤلف: إبراهيم بن حسن الشهراني، الشهرزوري، الكوراني، ت 1101 هـ/ 1690م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 32/ ب ـ 33/ آ، الورقة 205 × 125 ـ 160 × 071 عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. الحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد النبي الأميّ، خاتم النبيين، وَعلى آلِهِ وَأصحابِهِ وَسَلَّمَ صلاةً وتَسْلِيْماً فائِضَيِّ البركات على السابقين واللاحقين؛ عدد خلق الله بدوام الله الملكِ الحقّ المبينِ. أما بعد: فقد ذكرتم في الكتاب استشكال القول؛ بأن الأعيان الثابتة لا صورة لها، والقول؛ بأن لها صورةٌ في علم الله، وظننتم التناقضَ، وليس كذلك، لأنّ الصورةَ المنفيّة عنها هي الصورة الوجودية، والمثبتةُ لها هي الصورة الثبوتية، وهذا مُصرّحٌ به في (جلاء الفهوم) في آخر المقدّمة السادسة…
آخره:… وفي (جلاء الأنظار)، وفي (مطلع الجود)، وقد ذكرنا فيه الرد على الأستاذ جلال الدين الدواني ( )، وعلى شارح (الإشارات) وعلى ابن سينا. وإنْ أرادوا بالصورة العلمية؛ الصورةَ العدميّةَ الثبوتيّةَ؛ فهو صحيح، لكن الجلال الدواني؛ لم يرد، والحاصل: أن الصورة العدمية المتميّزة في نفسها؛ الثابتة في نفس الأمر؛ الغير المجولة كافية لتلّق العلم بها، وكونها مرئيةً لله تعالى أزلاً، فلا حاجة إلى القول بالصورة الوجودية العلمية المرتسمة في عِلم الله تعالى. وهذا فيه الكفاية لقطع النزاع، وزوال الإشكال، وبالله التوفيق، وله الحمد؛ بالغدوّ والآصال.
قال المؤلف نفعنا الله به: تمّ تسويده قبل الظهر في يوم الخميس 30 من محرم؛ مفتتح سنة 1089 هـ، بمنزلي بظاهر المدينة المنورة، على خير ساكنها أفضل الصلاة والسلام، عدد خلق الله بدوام الملك العلام، والحمد لله رب العالمين.
وقد تم نقله وتنميقه بعد الظهر من يوم السبت 22 من شهر رجب الفرد ( ) سنة 1094 هـ، بمنزلي الملاصق بباب الرحمة من المسجد النبوي الشريف النبويّ المصطفويّ الذي أُسّس على التقوى، زاده الله عِزاًّ وشرفاً وتعظيماً وتكريماً، والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: تاريخ النسخ: يوم السبت 22 من شهر رجب الفرد ( ) سنة 1094هـ. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1464/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – الإعلان بدفع التناقض في صورة الأعيان في جواب سؤال عبد الرحمن

العنوان

الإعلان بدفع التناقض في صورة الأعيان في جواب سؤال عبد الرحمن

المؤلف

إبراهيم بن حسن الشهراني، الشهرزوري، الكوراني، ت 1101 هـ/ 1690م

رقم المخطوطة

1464-7

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

يوم السبت 22 من شهر رجب الفرد ( ) سنة 1094هـ

عدد الأوراق وقياساتها

32/ ب ـ 33/ آ، الورقة 205 × 125 ـ 160 × 071

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. الحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد النبي الأميّ، خاتم النبيين، وَعلى آلِهِ وَأصحابِهِ وَسَلَّمَ صلاةً وتَسْلِيْماً فائِضَيِّ البركات على السابقين واللاحقين؛ عدد خلق الله بدوام الله الملكِ الحقّ المبينِ. أما بعد: فقد ذكرتم في الكتاب استشكال القول؛ بأن الأعيان الثابتة لا صورة لها، والقول؛ بأن لها صورةٌ في علم الله، وظننتم التناقضَ، وليس كذلك، لأنّ الصورةَ المنفيّة عنها هي الصورة الوجودية، والمثبتةُ لها هي الصورة الثبوتية، وهذا مُصرّحٌ به في (جلاء الفهوم) في آخر المقدّمة السادسة…

آخره

… وفي (جلاء الأنظار)، وفي (مطلع الجود)، وقد ذكرنا فيه الرد على الأستاذ جلال الدين الدواني ( )، وعلى شارح (الإشارات) وعلى ابن سينا. وإنْ أرادوا بالصورة العلمية؛ الصورةَ العدميّةَ الثبوتيّةَ؛ فهو صحيح، لكن الجلال الدواني؛ لم يرد، والحاصل: أن الصورة العدمية المتميّزة في نفسها؛ الثابتة في نفس الأمر؛ الغير المجولة كافية لتلّق العلم بها، وكونها مرئيةً لله تعالى أزلاً، فلا حاجة إلى القول بالصورة الوجودية العلمية المرتسمة في عِلم الله تعالى. وهذا فيه الكفاية لقطع النزاع، وزوال الإشكال، وبالله التوفيق، وله الحمد؛ بالغدوّ والآصال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :