مخطوطة – الاستيعاب في معرفة الأصحاب

عنوان المخطوط: الاستيعاب في معرفة الأصحاب ( ).
المؤلف: يوسف بن عبد الله بن محمد ابن عبدِ البَرِّ بن عاصم النَّمري القُرطبي، الأندلسي، المالكي، أبو عمر (ت 463هـ/ 1071م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 394، الورقة 300 × 200 ـ 215 × 118، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال الفقيه أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري؛ رضي الله عنه: بحمد الله أبتدئ، وإياه أستعين وأستهدي، وهو ولي عصمتي من الزلل في القول والعمل، وولي توفيقي، لا شريك له، ولا حول ولا قوة إلا به.
الحمد الله رب العالمين، جامع الأولين والآخرين ليوم الفصل والدين، حمداً يوجب رضاه، ويقتضي المزيد من فضله ونعماه، وصلى الله على محمد نبي الرحمة، وهادي الأمة، وخاتم النبوة، وعلى آله وصحبه أجمعين، وسلم تسليماً.
أما بعد: فان أَولى ما نظر فيه الطالب، وعني به الراغب بعد كتاب الله عزَّ وجلَّ؛ سُنن لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فهي المُبيّنة لمُراد الله عز وجل من مجملات كتابه، والدالة على حدوده، والمفسّرة له، والهادية إلى أحكامه، فمن اتبعها اهتدى، ومَن سلك غير سبيلها ضلّ وغوى، وولاه الله ما تولى، ومِن أوكد آلات المحافظة عليها، والمؤدية إلى حفظها: معرفة الذين نقلوها وبلغوها عن نبيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة، وحفظوها عليه، وبلغوها عنه، وهم صحابته أدوها ناصحين محسنين حتى كمل بهم الدين، وثبت بهم حجة الله تعالى على المسلمين، فهم خير القرون، وخير أمة أخرجت للناس…
آخره:… وذلك موجودهم في المسندات المؤلفات، ومن وقف على ما ذكرنا في كتابنا هذا من أسماء الصحابة؛ رضوان الله تعالى عليهم، وما تضمنه من عيون أخبارهم؛ فقد أخذ بحظ وافر من علم الخبر، ومعرفة الحديث لما فيه من الوقوف على المرسل من المسند، واستولى على معرفة أهل القرن الأول المبارك، وتلك المنزلة التي هي نصاب علم الخبر، ومفتاح فهم الأثر، وإلى الله عز وجل نرغب في الشكر على ما أولاه، والتوفيق لما يرضاه. والحمد لله كثيراً. آخر كتاب الاستيعاب في معرفة… آمين يا أرحم الراحمين.
الوضع العام: مخطوطة خزائنية مقابلة على أكثر من نسخة مع تثبيت الفوارق. وتوجد في أوله عبارة: كلما كتبت في الهامش بخط كاتب الأصل فهو بخط الإمام أبي إسحاق إبراهيم بن يحيى بن سعيد المعروف بابن الأمين ( )، وكل ما كتبت عليه بخط أبي الفتح اليعمري، فهو منقول من خط الحافظ فتح الدين أبي الفتح محمد بن المجد محمد بن محمد بن آذر بن عبد الله بن محمد بن سيد الناس اليعمري ( ).
خطّ النَّسْخ النفيس المضبوط بالحركات. والعناوين مكتوبة بالذهب أو باللون الأحمر، والصفحتان الأولى والثانية وصفحات بدايات الأبواب وخواتمها مُذهّبة وملونة بشكل رائع، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات ومقارنات كثيرة، والغلاف جلد عثماني نفيس. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53632.

رمز المنتج: mrgp1269 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الاستيعاب في معرفة الأصحاب

المؤلف

يوسف بن عبد الله بن محمد ابن عبدِ البَرِّ بن عاصم النَّمري القُرطبي، الأندلسي، المالكي، أبو عمر (ت 463هـ/ 1071م)

رقم المخطوطة

973

عدد الأسطر

29

عدد الأوراق وقياساتها

394، الورقة 300 × 200 ـ 215 × 118

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قال الفقيه أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري؛ رضي الله عنه: بحمد الله أبتدئ، وإياه أستعين وأستهدي، وهو ولي عصمتي من الزلل في القول والعمل، وولي توفيقي، لا شريك له، ولا حول ولا قوة إلا به.

آخره

… وذلك موجودهم في المسندات المؤلفات، ومن وقف على ما ذكرنا في كتابنا هذا من أسماء الصحابة؛ رضوان الله تعالى عليهم، وما تضمنه من عيون أخبارهم؛ فقد أخذ بحظ وافر من علم الخبر، ومعرفة الحديث لما فيه من الوقوف على المرسل من المسند، واستولى على معرفة أهل القرن الأول المبارك، وتلك المنزلة التي هي نصاب علم الخبر، ومفتاح فهم الأثر، وإلى الله عز وجل نرغب في الشكر على ما أولاه، والتوفيق لما يرضاه. والحمد لله كثيراً. آخر كتاب الاستيعاب في معرفة… آمين يا أرحم الراحمين.

الوضع العام

مخطوطة خزائنية مقابلة على أكثر من نسخة مع تثبيت الفوارق. وتوجد في أوله عبارة: كلما كتبت في الهامش بخط كاتب الأصل فهو بخط الإمام أبي إسحاق إبراهيم بن يحيى بن سعيد المعروف بابن الأمين ( )، وكل ما كتبت عليه بخط أبي الفتح اليعمري، فهو منقول من خط الحافظ فتح الدين أبي الفتح محمد بن المجد محمد بن محمد بن آذر بن عبد الله بن محمد بن سيد الناس اليعمري ( ).

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الاستيعاب في معرفة الأصحاب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *