مخطوطة – التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الثاني)

عنوان المخطوط: التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الثاني) ( ).
مَحْمُوْد بن أحمد الحصيري، ت 636 هـ/ 1238م ( )
عدد الأوراق وقياساتها: 418، الورقة: 304 × 170 ـ 178 × 130، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. ربّ يَسِّرْ بفضلك. كتاب النكاح. باب أمر المولى عبده بالتزويج. أصل الباب: إنّ تصرُّفَ المأمور إذا وافق أمرَ الآمِرِ على الأمرِ، وإذا خالف، لا ينفذ؛ لأن النفاذ عليه إنما كان بحكم الأمر، وفيما خالف لم يوجد الأمر، فلا ينفذ، ويكون للحال بعد الأمر كالحال قبله…
آخره:… وأما إذا طلق الثالثة لأنه وجد شرط الحنث في اليمين المعقود على الأولى والوسطى، فوقع على كل واحد منهما طلقة، وبوقوع الطلاق على كل واحدة منهما يقع على الثالثة طلقتان، وبوقوع الطلاق على الأولى يقع على الوسطى طلقة واحدة. والله أعلم.
تم المجلَّد الثاني من التحرير في شرح الجامع الكبير، تصنيف الشيخ الإمام العلامة، شيخ الإِسْلام، مفتي الفرق، إمام المذاهب، العالم العامل الزاهد الورع، جمال الدين الحصيري، والحمد لله رب العالمين. يتلوه في الجزء الثالث: كتاب المناسك، إن شاء الله تعالى. في سنة اثنتين وسبعين وستمائة.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس مجدول في أربع صفحات، الوضع العام: تاريخ النسخ: سنة 672 هـ/ 1273م، خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك محمد بن المنقار المدعو بشمس الدين الحنفي، سنة 1109 هـ/ 1697م. وتملك محمد بن إبراهيم الغزي المقرئ الحنفي. وقف. رقم السي دي: 51385.

رمز المنتج: mrgp660 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الثاني)

رقم المخطوطة

515

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

سنة 672 هـ/ 1273م

عدد الأوراق وقياساتها

418، الورقة: 304 × 170 ـ 178 × 130

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. ربّ يَسِّرْ بفضلك. كتاب النكاح. باب أمر المولى عبده بالتزويج. أصل الباب: إنّ تصرُّفَ المأمور إذا وافق أمرَ الآمِرِ على الأمرِ، وإذا خالف، لا ينفذ؛ لأن النفاذ عليه إنما كان بحكم الأمر، وفيما خالف لم يوجد الأمر، فلا ينفذ، ويكون للحال بعد الأمر كالحال قبله…

آخره

… وأما إذا طلق الثالثة لأنه وجد شرط الحنث في اليمين المعقود على الأولى والوسطى، فوقع على كل واحد منهما طلقة، وبوقوع الطلاق على كل واحدة منهما يقع على الثالثة طلقتان، وبوقوع الطلاق على الأولى يقع على الوسطى طلقة واحدة. والله أعلم.

الوضع العام

تاريخ النسخ: سنة 672 هـ/ 1273م، خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك محمد بن المنقار المدعو بشمس الدين الحنفي، سنة 1109 هـ/ 1697م. وتملك محمد بن إبراهيم الغزي المقرئ الحنفي. وقف. رقم السي دي: 51385.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الثاني)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *