مخطوطة – التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الرابع)

عنوان المخطوط: التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الرابع) ( ).
مَحْمُوْد بن أحمد الحصيري، ت 636 هـ/ 1238م ( )
عدد الأوراق وقياساتها: 304، الورقة: 250 × 178 ـ 191 × 125، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم لا سَهْلَ إلا ما جَعَلْته سَهلاً. باب من الوصايا في إجازة الوارث وصية المورث في مرضه. أصل الباب أن حقوق الله تعالى إذا اجتمعت في التركة لله تعالى، ونعني الوصية بحقوق الله تعالى لأن حقوق الله تعالى نحو الزكاة والحج يسقط بالموت عندنا، أو للعباد؛ يقدم الأقوى فالأقوى إن ضاقت التركة عن الوفاء بها عند الإجازة، أو الثلث عند عدم الإجازة، لأن للأقوى مزية على الأضعف، فيبدأ به؛ إلّا أنْ يأتِيَ على المال، أو على الثلث، ويبطل الأذى، وإن استوت في القوة؛ يقسم بين أصحاب الحقوق بالحصص…
آخره:… فإذا كانت العبرة فيما هو شرط الحنث لحالة الفعل، لا لحالة التوكيل، فكذا فيما هو شرط البر، تكون العبرة لحالة الفعل لا لحالة التوكيل، إلا يرى أنه لو وكل وكيلاً بطلاق امرأةٍ ثلاثاً في صحته، فمرض الموكل، ثم طلقها الوكيل، يصير كأن الموكل هو المريض طلقها في المرض حتى يصير قاراً لذلك في مسألتنا صار كأنه قبض بنفسه، وإن كانت الوكالة قبل اليمين. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب.
تم الكتاب، بحمد الملك الوهاب، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، وسلم تسليماً كثيراً دائماً أبداً.
ملاحظات: الوضع العام: تاريخ النسخ سنة 966 هـ. خطّ الثلث، ويوجد في أوله فهرس مجدول في ثلاث صفحات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وفيه نقص إذ أن رقم الورقة الأخيرة: 363، وعدد الأوراق الموجودة: 303 فقط، وعليه تملك درويش علي، وتملك مصطفى، وتملك محمد الشهير بجراح زاده، وتملك محمد الطمشواري مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51401.

رمز المنتج: mrgp662 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الرابع)

رقم المخطوطة

517

عدد الأسطر

31

عدد الأوراق وقياساتها

304، الورقة: 250 × 178 ـ 191 × 125

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم لا سَهْلَ إلا ما جَعَلْته سَهلاً. باب من الوصايا في إجازة الوارث وصية المورث في مرضه. أصل الباب أن حقوق الله تعالى إذا اجتمعت في التركة لله تعالى، ونعني الوصية بحقوق الله تعالى لأن حقوق الله تعالى نحو الزكاة والحج يسقط بالموت عندنا، أو للعباد؛ يقدم الأقوى فالأقوى إن ضاقت التركة عن الوفاء بها عند الإجازة، أو الثلث عند عدم الإجازة، لأن للأقوى مزية على الأضعف، فيبدأ به؛ إلّا أنْ يأتِيَ على المال، أو على الثلث، ويبطل الأذى، وإن استوت في القوة؛ يقسم بين أصحاب الحقوق بالحصص…

آخره

… فإذا كانت العبرة فيما هو شرط الحنث لحالة الفعل، لا لحالة التوكيل، فكذا فيما هو شرط البر، تكون العبرة لحالة الفعل لا لحالة التوكيل، إلا يرى أنه لو وكل وكيلاً بطلاق امرأةٍ ثلاثاً في صحته، فمرض الموكل، ثم طلقها الوكيل، يصير كأن الموكل هو المريض طلقها في المرض حتى يصير قاراً لذلك في مسألتنا صار كأنه قبض بنفسه، وإن كانت الوكالة قبل اليمين. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب.

الوضع العام

تاريخ النسخ سنة 966 هـ. خطّ الثلث، ويوجد في أوله فهرس مجدول في ثلاث صفحات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وفيه نقص إذ أن رقم الورقة الأخيرة: 363، وعدد الأوراق الموجودة: 303 فقط، وعليه تملك درويش علي، وتملك مصطفى، وتملك محمد الشهير بجراح زاده، وتملك محمد الطمشواري مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51401.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الرابع)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *