مخطوطة – التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الأول)

عنوان المخطوط: التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الأول) ( ).
محمود بن أحمد بن عبد السيد بن عثمان بن نصر بن عبد الملك، الحسيني، البخاري، الحصيري، الحنفي، أبو المحامد، جمال الدين، ت 636 هـ/ 1238 م ( )
عدد الأوراق وقياساتها: 191، الورقة: 249 × 175 ـ 194 × 122، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم لا سَهْلَ إلّا ما جعلْتَهُ سَهْلاً. الحمد لله الذي وفقنا لدينه القويم، وهدانا إلى صراطه المستقيم، وأنعم علينا بإنعامه العميم، وسهّل علينا معرفة التحليل والتحريم، المستخرج من كتابه الكريم، وسُنّة نبيّه الْمُستحقّ للتبجيل والتكريم، والتشريف والتعظيم… أحمده حمْدَ مَن أقرَّ بوحدانيته، وأثنى عليه ثناءَ مَن اعترف بفردانيته… وبعد يقول الشيخ الإمام العالم العامل، شيخ الإِسْلام، قدوة الفرق، برهان الأئمة، مفتي الأمة، المفتقر إلى رحمته، الراجي عفوه وغفرانه، جمال الدين محمود بن أحمد الحصيري: كنت شرحت هذا الكتاب من غير إطناب ولا إسهاب، بل هو صغير الحجم، كبير القدر، كثير المسائل، وافر الدلائل، غير أنه موجز نهاية الإيجاز، معجز غاية الإعجاز… فسألني مَن وجبت طاعته، وحسنت طريقته… أن أكتب له ثانياً شرح الجامع الكبير المشتمل على كل عِلمٍ شريف خطير، مُحرِّراً لمعانيه، ومُقرّراً لمبانيه، وأن أضمّ إليه ما في الكتب من أجناسه، ليكون ذلك تسهيلاً لاقتباسه، وتشييداً لأساسه… فأجبته إلى مراده، وجليت عنه صدأ فؤاده، رجاء الأجر الجزيل، والذِّكر الجميل، وَسَمَّيْتُهُ: التحرير في شرح الجامع الكبير، والله الموفِّق لإتمامه، والمسهِّل لاختتامه، وهو حسبنا ونعم الوكيل… باب الصلاة. أصل الباب: إن الشركة متى وقعت بين الإمام والمقتدي أو المقتدين في ابتداء التحريمة؛ يبقى ما بقي شيء من أفعال الصلاة، لأن التحريمة لا تراد لعينها، وإنما تراد لغيرها، وهي الصلاة…
آخره:… باب من الأيمان التي يقع فيها التخيير، والتي لا يقع فيها… وفي المنتقى: لو قال: لأتركن دخول هذه الدار اليوم، أو لأدخلن هذه الدار الأخرى غداً، فترك الأولى والثانية حتى مضى اليومان، حَنَثَ، إنما يبرّ في وجهٍ واحدٍ، وهو أن يترك دخول الأولى، ودخل الأخرى في اليوم الثاني. م م م. يتلوه كتاب النكاح. باب أمر المولى عبده بالتزويج.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس مجدول في أربع صفحات، الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، والعناوين والآيات مكتوبة باللون الأحمر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51384.

رمز المنتج: mrgp659 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الأول)

رقم المخطوطة

514

عدد الأسطر

31

عدد الأوراق وقياساتها

191، الورقة: 249 × 175 ـ 194 × 122

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. اللهم لا سَهْلَ إلّا ما جعلْتَهُ سَهْلاً. الحمد لله الذي وفقنا لدينه القويم، وهدانا إلى صراطه المستقيم، وأنعم علينا بإنعامه العميم، وسهّل علينا معرفة التحليل والتحريم، المستخرج من كتابه الكريم، وسُنّة نبيّه الْمُستحقّ للتبجيل والتكريم، والتشريف والتعظيم… أحمده حمْدَ مَن أقرَّ بوحدانيته، وأثنى عليه ثناءَ مَن اعترف بفردانيته… وبعد يقول الشيخ الإمام العالم العامل، شيخ الإِسْلام، قدوة الفرق، برهان الأئمة، مفتي الأمة، المفتقر إلى رحمته، الراجي عفوه وغفرانه، جمال الدين محمود بن أحمد الحصيري: كنت شرحت هذا الكتاب من غير إطناب ولا إسهاب، بل هو صغير الحجم، كبير القدر، كثير المسائل، وافر الدلائل، غير أنه موجز نهاية الإيجاز، معجز غاية الإعجاز… فسألني مَن وجبت طاعته، وحسنت طريقته… أن أكتب له ثانياً شرح الجامع الكبير المشتمل على كل عِلمٍ شريف خطير، مُحرِّراً لمعانيه، ومُقرّراً لمبانيه، وأن أضمّ إليه ما في الكتب من أجناسه، ليكون ذلك تسهيلاً لاقتباسه، وتشييداً لأساسه… فأجبته إلى مراده، وجليت عنه صدأ فؤاده، رجاء الأجر الجزيل، والذِّكر الجميل، وَسَمَّيْتُهُ: التحرير في شرح الجامع الكبير، والله الموفِّق لإتمامه، والمسهِّل لاختتامه، وهو حسبنا ونعم الوكيل… باب الصلاة. أصل الباب: إن الشركة متى وقعت بين الإمام والمقتدي أو المقتدين في ابتداء التحريمة؛ يبقى ما بقي شيء من أفعال الصلاة، لأن التحريمة لا تراد لعينها، وإنما تراد لغيرها، وهي الصلاة…

آخره

… باب من الأيمان التي يقع فيها التخيير، والتي لا يقع فيها… وفي المنتقى: لو قال: لأتركن دخول هذه الدار اليوم، أو لأدخلن هذه الدار الأخرى غداً، فترك الأولى والثانية حتى مضى اليومان، حَنَثَ، إنما يبرّ في وجهٍ واحدٍ، وهو أن يترك دخول الأولى، ودخل الأخرى في اليوم الثاني. م م م. يتلوه كتاب النكاح. باب أمر المولى عبده بالتزويج.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، والعناوين والآيات مكتوبة باللون الأحمر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51384.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – التحرير في شرح الجامع الكبير (الجزء الأول)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *