مخطوطة – التحصيل في علم وضع السؤال والجواب والدليل

عنوان المخطوط: التحصيل في علم وضع السؤال والجواب والدليل ( ).
المؤلف: محمد بنُ يُوْنُسَ بنِ محمد بنِ مَنَعَةَ بنِ مَالِك، الإِرْبِلِيُّ، المَوْصِلِيُّ، الشَّافِعِي، عِمَادُ الدِّيْنِ، أَبُو حَامِدٍ ت 608 هـ/ 1211م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 60/ ب ـ 83/ ب، الورقة (168 × 249) الكتابة .b. b (× 170) عدد الأسطر: (؟).
أوله: كتاب التحصيل في علم وضع السؤال والجواب والدليل، ألّفه الشيخ الإمام العالم العارف العابد الزاهد؛ عماد الدين، حجة الإسلام، مفتي الفريقين، مقتدى المذهبين، علم الهدى، خلف المشايخ، رئيس الأصحاب، ناصح الملوك، ناصر الشريعة، قامع البدعة، حسام النظر: أبي نصر محمد بنُ يُوْنُسَ بنِ محمد بنِ مَنَعَةَ بنِ مَالِك، حرس الله أيامه.
بسم الله الرحمن الرحيم، رَبِّ يَسِّرْ وَلا تُعَسِّرْ، ربّ تَمِّمْ بِالْخَيْرِ.
أما بعد حمد الله حق حمده، والصلاة على سيدنا محمد وعلى آله وعِترته وصَحْبَتِهِ. فقد ألّفتُ لِطلَبَةِ عِلْمِ الخِلاف والنظر ومسالك الحجاج والعبر؛ مختصراً في علم الجدل؛ ليس بالطويل الموجب للسآمة والملال، ولا بالوجيز المنحطّ عن ذروة الكمال، فخير الأمور أوسطها. وسمَّيته: بالتحصيل في علم وضْعِ السؤال والجواب والدليل. ورتّبته على ثلاثة دعائم.
الأولى: في الحدود ومعرفة مفردات الألفاظ ومعانيها.
الثانية: في وضع الأدلّة وكيفية تركيبها وتأليفها.
الثالثة: في ذكر ما يتوجه عليها من الاعتراضات، وطريق الإنفصال عن مغازيها…
آخره:… الفصل الرابع: في الآداب المتعلقة بالسائل والمسؤول، وحقها: أن يمكّن كل واحد منهما صاحبه من إنهاء كلامه، ولا يقطعه عليه، فإن الكلام بآخره، إلّا إذا كان الكلام على ما لم يَرِدْهُ صاحبُه، أو ظهر تناقضُ كلامِه… وأما ما يتعلق بالمجادلات في البحث، والعقليات عما تداولته ألسِنةُ المتكلمين في العبارات رأينا إحالته في فنِّه، وهو عِلم الكلام من الأصول. والله أعلم بالصواب.
نجز التحصيل في علم السؤال والجواب والدليل. بعون الله وتوفيقه. وبه الاستعانة والمنّة.
في التاريخ المذكور في هذا المسطور، بخط الكاتب المشهور، رحم الله من دعا له بالرحمة، ولجميع المسلمين والمسلمات. حامداً لله، ومصلياً على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وحسبنا الله كافياً ومعيناً.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مصحّحة ومقابله مع أصلها. تاريخ النسخ: 601هـ/ 1205 م، الناسخ: أبو حامد أحمد بن إيلاميش التونتاش كرشاسفيّ الشرواني، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1454/ 1. رقم السي دي: 54203.

رمز المنتج: mrgp1979 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التحصيل في علم وضع السؤال والجواب والدليل

المؤلف

محمد بنُ يُوْنُسَ بنِ محمد بنِ مَنَعَةَ بنِ مَالِك، الإِرْبِلِيُّ، المَوْصِلِيُّ، الشَّافِعِي، عِمَادُ الدِّيْنِ، أَبُو حَامِدٍ ت 608 هـ/ 1211م

رقم المخطوطة

1455-9

عدد الأسطر

؟

تاريخ النسخ

601هـ/ 1205 م

الناسخ

أبو حامد أحمد بن إيلاميش التونتاش كرشاسفيّ الشرواني، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1454/ 1

عدد الأوراق وقياساتها

60/ ب ـ 83/ ب، الورقة (168 × 249) الكتابة .b. b (× 170)

أوله

كتاب التحصيل في علم وضع السؤال والجواب والدليل، ألّفه الشيخ الإمام العالم العارف العابد الزاهد؛ عماد الدين، حجة الإسلام، مفتي الفريقين، مقتدى المذهبين، علم الهدى، خلف المشايخ، رئيس الأصحاب، ناصح الملوك، ناصر الشريعة، قامع البدعة، حسام النظر: أبي نصر محمد بنُ يُوْنُسَ بنِ محمد بنِ مَنَعَةَ بنِ مَالِك، حرس الله أيامه.

آخره

… الفصل الرابع: في الآداب المتعلقة بالسائل والمسؤول، وحقها: أن يمكّن كل واحد منهما صاحبه من إنهاء كلامه، ولا يقطعه عليه، فإن الكلام بآخره، إلّا إذا كان الكلام على ما لم يَرِدْهُ صاحبُه، أو ظهر تناقضُ كلامِه… وأما ما يتعلق بالمجادلات في البحث، والعقليات عما تداولته ألسِنةُ المتكلمين في العبارات رأينا إحالته في فنِّه، وهو عِلم الكلام من الأصول. والله أعلم بالصواب.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – التحصيل في علم وضع السؤال والجواب والدليل”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *