مخطوطة – التلويحات اللوحية والعرشية؛ الفن الأول: المنطق

عنوان المخطوط: التلويحات اللوحية والعرشية؛ الفن الأول: المنطق ( ).
المؤلف: يحيى (عمر) بن حبش السهروردي، شهاب الدين، ت 587 هـ/ 1191م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 249/ ب ـ 269/ ب، الورقة: 238 × 166 ـ 185 × 121، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ العون والتوفيق. التسبيحات لجلالك اللهم يا قيوم، أَفِضْ علينا من عظائم بركاتِكَ، ويسّر لنا العُروج إلى عروش قدسياتك، واهدنا لاستشراف سنا سرادقاتك، وصلِّ على المصطفين من عبادك لرسالاتك، واخصُص محمداً وآله بأفضل تحياتك، وهيئ لنا من أمرنا رشداً. هذه؛ رفاقي! تلويحاتٌ على أصولٍ من الحكمة، آتية على العلوم الثلاثة على ترتيبها، بالغة في الإيجاز، وعلى الله قصد السبيل.
العِلم الأول: المنطق؛ وفيه ستة مراصد، المرصد الأول؛ نذكر فيه إيساغوجي، وهو مشتمل على عشر تلويحات…
آخره:… فإنّ الإضافات؛ مثل الأبوة والبنوة، لا يتصور وجود كلّ أحدٍ منهما إلا مع الآخر، والنسيان إذا كان لهما علّة خارجة يجوز أن يعلم كل واحد منهما مع الآخر ضرورة، ولا يتوهم أحدهما إلا مع قيام الآخر، ويوقُّف ابتلال الأرض على المطر، والمطر على الأبخرة، والأبخرة على ابتلال الأرض، مثلاً ليس بدور، فحينئذ؛ فإن ما توقف من ابتلال الأرض على المطر بالعدد وغيرها توقف عليه المطر بالعدد، فمثل هذا الدور حمليّ، والله أعلم. تمَّ الفنُّ الأوَّلُ من كتاب التلويحات اللوحية والعرشية، وهو المنطق، والحمد لله رب العالمين.
قد وقع الفراغ من تعليق منطق التلويحات؛ قريب العصر من يوم السبت في أواسط رجب، لسنة أربع وثلاثين وسبعمائة (734) هجرية، بالمدرسة النظامية، حرسها الله من الآفات، وأفاض على روح بانيها سِجال المغفرة.
ملاحظات: الناسخ: بدر الدين النسوي الخراساني. تاريخ النسخ: سنة 734 هـ/ 1333 م. الوضع العام: والعناوين مكتوبة باللون الأحمر في: 16 صفحة، وتوجد في أوله صفحة من الفوائد. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1480/ 1.

رمز المنتج: mrgp2448 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التلويحات اللوحية والعرشية؛ الفن الأول: المنطق

المؤلف

يحيى (عمر) بن حبش السهروردي، شهاب الدين، ت 587 هـ/ 1191م

رقم المخطوطة

1480-9

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

سنة 734 هـ/ 1333 م

الناسخ

بدر الدين النسوي الخراساني

عدد الأوراق وقياساتها

249/ ب ـ 269/ ب، الورقة: 238 × 166 ـ 185 × 121

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ العون والتوفيق. التسبيحات لجلالك اللهم يا قيوم، أَفِضْ علينا من عظائم بركاتِكَ، ويسّر لنا العُروج إلى عروش قدسياتك، واهدنا لاستشراف سنا سرادقاتك، وصلِّ على المصطفين من عبادك لرسالاتك، واخصُص محمداً وآله بأفضل تحياتك، وهيئ لنا من أمرنا رشداً. هذه؛ رفاقي! تلويحاتٌ على أصولٍ من الحكمة، آتية على العلوم الثلاثة على ترتيبها، بالغة في الإيجاز، وعلى الله قصد السبيل.

آخره

… فإنّ الإضافات؛ مثل الأبوة والبنوة، لا يتصور وجود كلّ أحدٍ منهما إلا مع الآخر، والنسيان إذا كان لهما علّة خارجة يجوز أن يعلم كل واحد منهما مع الآخر ضرورة، ولا يتوهم أحدهما إلا مع قيام الآخر، ويوقُّف ابتلال الأرض على المطر، والمطر على الأبخرة، والأبخرة على ابتلال الأرض، مثلاً ليس بدور، فحينئذ؛ فإن ما توقف من ابتلال الأرض على المطر بالعدد وغيرها توقف عليه المطر بالعدد، فمثل هذا الدور حمليّ، والله أعلم. تمَّ الفنُّ الأوَّلُ من كتاب التلويحات اللوحية والعرشية، وهو المنطق، والحمد لله رب العالمين.

الوضع العام

والعناوين مكتوبة باللون الأحمر في: 16 صفحة، وتوجد في أوله صفحة من الفوائد. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1480/ 1.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – التلويحات اللوحية والعرشية؛ الفن الأول: المنطق”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *