مخطوطة – التمهيد لقواعد التوحيد

عنوان المخطوط: التمهيد لقواعد التوحيد ( ).
المؤلف: ميمون بن محمد بن محمد بن مكحول النسفي، الحنفي، أبو المعين (ت 508هـ ـ 1115م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 13/ ب ـ 42/ ب، الورقة: 210 × 120 ـ 149 × 093، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وليّ التوفيق. الحمد لله الذي لا يُحمد على نِعَمِهِ إلا بنِعمة منه متجددة، ولا يؤدي شكره على مِننه إلا بمنية منه متزيدة… وبعد فقد طلب مني مَن فاز مع ارتقائه إلى أسنى درجة الإمارة والإيالة، واعتلائه على أعلى ذروة السيادة والجلالة، بالصلابة في الدين، والتعصب للمذهب المستقيم، فما كاد له بحضرته كائد من شِيَعِ البِدع والضلالة، وأتباع الغي وشِيَعِ الجهالة، إلّا حملاه على مقابلة كيده بالتوهين، وسعيه بالتخييب… أن أكتب له عقيدة من سلف من مشايخ أهل السُّنَّة والجماعة، قدّس الله أرواحهم، وأُبيِّن ما كانوا عليه في المذهب في علم التوحيد، فأجبته إلى ذلك… فصل في إثبات الحقائق العلوم: حقائق الأشياء ثابتة، والعِلم بها متحقّق لأن من نفاها كان نفيه إياها تحقيقاً منه للنفي، فكان في نفيها ثبوتُها، فكانت ثابتة ضرورة، ثم أسباب العلم للخلق ثلاثة: الحواس الخمس، والخبر الصادق، والعقل…
آخره:… وروى أبو داود أيضاً: <عَنْ محمد بْنِ الْحَنَفِيَّةِ؛ أنه قَالَ: قُلْتُ لأَبِي: أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ بَعْدَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ قَالَ: أَبُو بَكْرٍ. قُلْتُ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ عُمَرُ، ثمَّ خَشِيتُ أَنْ أقولَ فيَقُول: عُثْمَانُ. فقُلْتُ: ثُمَّ أَنْتَ، قَالَ مَا أَنَا إِلا رَجُلٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ> ( ). فثبت بهذه الأحاديث ما ادّعينا من الترتيب، وفي فصل الترتيب في الفضيلة خلاف بين الناس، وفيه كلام كثير ودلائل جمّة ذكرتُ بعضها في كتاب تبصرة الأدلة، وكتابنا هذا يضيق عن ذِكْرِ ذلك. والله الموفق.
نجز بِمَنِّهِ عزَّ اسمُه بقلم الفقير الكسير، وحدي إبرهيم بن مصطفى ( )، الحقير، عشية يوم التروية، عفا الله سبحانه عن ذنوبهما اللازمة والتعدية، سنة عشر ومائة بعد الألف (1110) من هجرة رسولنا صلى الله عليه وسلم، صلاةً وسلاماً أُلوفاً وآلافاً وألف… بحرمة نبيه وصحبه وآله، في قسطنطنية المحمية، صِيْنَتْ عن الآفاتِ والبلية والسلام.
ملاحظات: الناسخ: وحدي إبرهيم بن مصطفى. تاريخ النسخ: يوم التروية سنة 1010 هـ/ 1699 م. وتوجد في أوله فهرست، وترجمة للمؤلف في صفحة واحدة، وفي آخره فوائد في: 6 صفحات، وباقي المواصفات مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1479/ 1.

رمز المنتج: mrgp2435 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التمهيد لقواعد التوحيد

المؤلف

ميمون بن محمد بن محمد بن مكحول النسفي، الحنفي، أبو المعين (ت 508هـ ـ 1115م)

رقم المخطوطة

1479-3

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

يوم التروية سنة 1010 هـ/ 1699 م

الناسخ

وحدي إبرهيم بن مصطفى

عدد الأوراق وقياساتها

13/ ب ـ 42/ ب، الورقة: 210 × 120 ـ 149 × 093

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وليّ التوفيق. الحمد لله الذي لا يُحمد على نِعَمِهِ إلا بنِعمة منه متجددة، ولا يؤدي شكره على مِننه إلا بمنية منه متزيدة… وبعد فقد طلب مني مَن فاز مع ارتقائه إلى أسنى درجة الإمارة والإيالة، واعتلائه على أعلى ذروة السيادة والجلالة، بالصلابة في الدين، والتعصب للمذهب المستقيم، فما كاد له بحضرته كائد من شِيَعِ البِدع والضلالة، وأتباع الغي وشِيَعِ الجهالة، إلّا حملاه على مقابلة كيده بالتوهين، وسعيه بالتخييب… أن أكتب له عقيدة من سلف من مشايخ أهل السُّنَّة والجماعة، قدّس الله أرواحهم، وأُبيِّن ما كانوا عليه في المذهب في علم التوحيد، فأجبته إلى ذلك… فصل في إثبات الحقائق العلوم: حقائق الأشياء ثابتة، والعِلم بها متحقّق لأن من نفاها كان نفيه إياها تحقيقاً منه للنفي، فكان في نفيها ثبوتُها، فكانت ثابتة ضرورة، ثم أسباب العلم للخلق ثلاثة: الحواس الخمس، والخبر الصادق، والعقل…

آخره

… وروى أبو داود أيضاً: <عَنْ محمد بْنِ الْحَنَفِيَّةِ؛ أنه قَالَ: قُلْتُ لأَبِي: أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ بَعْدَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ قَالَ: أَبُو بَكْرٍ. قُلْتُ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ عُمَرُ، ثمَّ خَشِيتُ أَنْ أقولَ فيَقُول: عُثْمَانُ. فقُلْتُ: ثُمَّ أَنْتَ، قَالَ مَا أَنَا إِلا رَجُلٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ> ( ). فثبت بهذه الأحاديث ما ادّعينا من الترتيب، وفي فصل الترتيب في الفضيلة خلاف بين الناس، وفيه كلام كثير ودلائل جمّة ذكرتُ بعضها في كتاب تبصرة الأدلة، وكتابنا هذا يضيق عن ذِكْرِ ذلك. والله الموفق.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – التمهيد لقواعد التوحيد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *