مخطوطة – التنقيحات شرح التلويحات

عنوان المخطوط: التنقيحات شرح التلويحات ( ).
المؤلف: سعد بن منصور، ابن كمونة اليهودي ت 683 هـ/ 1284م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 336، الورقة 262 × 160 ـ 198 × 135، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال المولى الشيخ الرئيس المحق المحقق أفضل الزمان، علامة العالم حجة الحق سلطان المحققين، أكمل المتأخرين، ضياء الملة؛ سعد بن الحسن متع الله المحصلين بطول بقائه: بعد حمد الله تعالى على آلائه المتواترة، والرغبة إليه أن يوفق للهداية في الدنيا، والسعادة في الآخرة… إنه لما كان المختصر الموسوم بالتلويحات للإمام العلامة شهاب الدين السهروردي ( )، قدس الله روحه، ونور ضريحه، مشتملاً من الحقائق العلمية على أسناها وأرفعها، ومن الدقائق الحكمية على أولاها وأنصعها… التمس مني جماعة من السادة النبلاء… أن أشرح المختصر المذكور شرحاً لا يخرج إلى الإطناب، ولا يُخلّ بشيء من أغراض الكتاب… قال الإمام العلامة صاحب الكتاب رضي الله تعالى عنه: السُّبحات بجلالك اللهم يا قيوم أفض علينا من عظائم بركاتك، ويسّر لنا العروج إلى عروش قدسياتك… أقول: الطالب السالك إذا انتهى في سلوكه إلى معرفة الله تعالى…
آخره:… الأمد، ولهذا ما يجب أن لا يهمل المقابلة التامة للكتب العلمية بالنسخ المعوّل عليها الموثوق في الصحة إليها، ولا تكلان إلّا على الواحد القوي، الهادي إلى الصراط السوي، هو رب العزة والجلال، وله المنة ومنه الإفضال، فعليك أن تعتصم به إذ هو موجدك، وتتعرض لروح نفحاته إذ هو هاديك ومرشدك، ومن لم يستنصر بعناية موجده ذلّ، ومن لم يستبصر بهداية مرشده ضلّ… عن حضيض الشقاوة والبلوى، فاتصلوا بمحلّ السعادة القصوى، برحمتك يا أرحم الراحمين، والحمد لله رب العالمين، وصلواته على الأنبياء والمرسلين، وخصوصاً على سيدنا محمد وآله أجمعين.
ولقد فرغ الكاتب عن نسخه ظهيرة يوم السبت السادس أو السابع عشر من ربيع الأول، سنة اثنتين وخمسين وسبعمائة. حامداً لله تعالى، ومُصلياً على نبيه محمد وآله الطاهرين.
ملاحظات: توجد في أوله ترجمة للسهروردي في ثلاث صفحات. وتوجد في آخره ترجمة للسهروردي كتبها درويش محمد بن أحمد الشامي بمدينة القسطنطينية سنة 993 هـ/ 1585 م، وترجمة لسقراط ومعناه: المعتصم بالعدل، وترجمة بليناس ـ بلونويوس صاحب علم الطلسمات. الناسخ:. تاريخ النسخ: 752هـ/ 1351م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قال وأقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك أبي الخير أحمد ( )، سنة 1116 هـ/ 1704 م بمدينة قسطنطينية. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 17023.

رمز المنتج: mrgp1099 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

التنقيحات شرح التلويحات

المؤلف

سعد بن منصور، ابن كمونة اليهودي ت 683 هـ/ 1284م

رقم المخطوطة

852

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

752هـ/ 1351م

عدد الأوراق وقياساتها

336، الورقة 262 × 160 ـ 198 × 135

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قال المولى الشيخ الرئيس المحق المحقق أفضل الزمان، علامة العالم حجة الحق سلطان المحققين، أكمل المتأخرين، ضياء الملة؛ سعد بن الحسن متع الله المحصلين بطول بقائه: بعد حمد الله تعالى على آلائه المتواترة، والرغبة إليه أن يوفق للهداية في الدنيا، والسعادة في الآخرة… إنه لما كان المختصر الموسوم بالتلويحات للإمام العلامة شهاب الدين السهروردي ( )، قدس الله روحه، ونور ضريحه، مشتملاً من الحقائق العلمية على أسناها وأرفعها، ومن الدقائق الحكمية على أولاها وأنصعها… التمس مني جماعة من السادة النبلاء… أن أشرح المختصر المذكور شرحاً لا يخرج إلى الإطناب، ولا يُخلّ بشيء من أغراض الكتاب… قال الإمام العلامة صاحب الكتاب رضي الله تعالى عنه: السُّبحات بجلالك اللهم يا قيوم أفض علينا من عظائم بركاتك، ويسّر لنا العروج إلى عروش قدسياتك… أقول: الطالب السالك إذا انتهى في سلوكه إلى معرفة الله تعالى…

آخره

… الأمد، ولهذا ما يجب أن لا يهمل المقابلة التامة للكتب العلمية بالنسخ المعوّل عليها الموثوق في الصحة إليها، ولا تكلان إلّا على الواحد القوي، الهادي إلى الصراط السوي، هو رب العزة والجلال، وله المنة ومنه الإفضال، فعليك أن تعتصم به إذ هو موجدك، وتتعرض لروح نفحاته إذ هو هاديك ومرشدك، ومن لم يستنصر بعناية موجده ذلّ، ومن لم يستبصر بهداية مرشده ضلّ… عن حضيض الشقاوة والبلوى، فاتصلوا بمحلّ السعادة القصوى، برحمتك يا أرحم الراحمين، والحمد لله رب العالمين، وصلواته على الأنبياء والمرسلين، وخصوصاً على سيدنا محمد وآله أجمعين.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قال وأقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك أبي الخير أحمد ( )، سنة 1116 هـ/ 1704 م بمدينة قسطنطينية. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 17023.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – التنقيحات شرح التلويحات”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *