العنوان |
التَّوْفِيق وَالتَّحْقِيق فِي علمي العروض والقافية |
---|---|
المؤلف |
محمد رَاغِب بن محمد شوقي، رَاغِب پاشا، الحنفي (ت1176هـ/ 1763م) |
رقم المخطوطة |
1206 |
عدد الأسطر |
25 |
الناسخ |
ربما تكون بخط المؤلف |
عدد الأوراق وقياساتها |
14، الورقة 240 × 139 ـ 179 × 075 |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، يا من تاهت في بحور معرفته سُفُنُ الأفكار، وباهت لكمال العجز في إنشاد محمدته لُسُنُ الأذكار، صلِّ على مَن جَعلتهُ حُسْنَ ابتداءٍ لنظم خلقك أجمعين، وبراعة اختتامٍ لِنَضْدِ بعثك الأنبياء والمرسلين، وسلّم على مجموع أهل بيته، وخلفائه الذين كانوا أوتاداً لِقوامِ شَطْرِ الدِّين، وأسباباً يُتوسَّلُ بهم إلى الحقِّ واليقين، وقوِّم أودَ عروض صدورنا بإجزاء فيضك العامّ الكامل، وثقِّف عِوَجَ ضروب قلوبنا بأفاعيل لُطفِك الوافر الشامل. وبعد فلما كان علم العروض ميزان ديوان الأدب، وقِسطاسَ أشعار العجم والعرب، وقد حاول فيه العلماء التصانيف الرايقة من المبسوطات والمختصرات، والتآليف الفائقة من المنثورات والمنظومات، ولكن أكثرها قلّما يخلو من إطنابٍ مُمِلٍّ، وربما لا يسلم من إيجازٍ مُخلّ. أردتُ أنْ أجمعَ مختصراً مقصوراً على الفوائد، مطوياً فيه الزوائد، مرتَّباً على مُقدِّمةٍ وأبوابٍ وخاتمةٍ وفصلِ الخِطابِ ما لنامقه: |
آخره |
… ومِمّا ينبغي أن يُعلَمَ أنه كما أن النقصان في رعاية التناسب يُعدُّ عيباً، عُدَّت الزيادةُ فضيلةً، فالتزام الواو والياء في باب الرّدْفِ عُدَّ فضيلةً، وكذا التزام الدخيل حرفاً مُعيّناً عُدَّ فضيلة، وسُمِّي كلُّ واحدٍ منهما إعناتاً، ولزومَ ما لا يلزم. والله تعالى بالصواب أعلم. |
الوضع العام |
خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، وبعض العناوين مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني أحمر اللون، وبطانته من ورق الإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53930. |