Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – الجمع بين المعقول والمنقول

عنوان المخطوط: الجمع بين المعقول والمنقول ( ).
المؤلف: أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية، ت 728 هـ/ 1328م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 338، الورقة 270 × 185 ـ 196 × 150، عدد الأسطر: (27).
أوله:… ( ). الذي يجب ثبوت مدلوله ولا يمكن أن تكون دلالته باطلة. وحينئذ فلو تعارض دليلان قطعيان، وأحدُهما يناقض مدلول الآخر، للزم الجمع بين النقيضين، وهو محال بل كل ما يُعتقد تعارضُه من الدلائل التي يُعتقد أنها قطعية فلا بد من أن يكون الدليلان، أو أحدُهما غيرَ قطعيٍّ، أو أن يكون مدلولاهما متناقضين، فأمّا مع تناقض المدلولين المعلومين فيمتنع تعارُضُ الدليلين
وإن كان أحد الدليلين المتعارضين قطعياًّ دون الآخر فإنه يجب تقديمه باتفاق العقلاء، سواء كان هو السمعي أو العقلي فإن الظنّ لا يرفعُ اليقين. وأما إنْ كانا جميعاً ظنيين: فإنه يصار إلى طلب ترجيح أحدهما، فأيهما ترجَّح كان هو المُقدَّم سواء كان سمعياً أو عقلياً…
آخره:… وأمّا الجواب لأهل المقام الثاني؛ وهم محقّقو الثقاة الذين يقولون: السمع لم يدل إلا على الإثبات، ولكن العقل دلّ على النفي؛ فجوابهم من وجوه… ثم نذكر وجوهاً أخرى لبيان فساد هذا الأصل الذي يتوسّل به أهل الإلحاد إلى ردّ ما قاله الله ورسوله فنقول: الوجه الرابع؛ أنْ يُقال: العقل إمّا أنْ يكون عالماً بصدق الرسول وثبوت ما أخبر به في نفس الأمر، وإما أن لا يكون عالماً بذلك. فإن لم يكُنْ عالماً امتنع التعارُض عنده…
(وما بعد هذا من الكتاب غير موجود).
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى، وموثّقة ومصححة، وقد أضيفت إلى المخطوطة قُصاصات أوراق أصلية، وقد كُتب على القصاصة رقم: 52/ 2 (بلغ مقابلة بحسب الطاقة). وأضاف إليها راغب پاشا ورقة، وكتب عليها بخطه الجميل: هو الله حسبي وبه ثقتي، هذا كتاب لابن تيمية من أعلم علماء الحنابلة، المتفرد فيما بينهم بأقاويل وآراء، وصاحب الوقائع المعروفة في عصره مع الفضلاء والأمراء. وَضَعَهُ في الموافقة بين المعقول والمنقول… مُوْرِداً عليهم عجائب إيرادات تدلُّ على كمال تضلُّعه في العلوم، وغرائب إشكالات تشهد بعلوِّ كعبِهِ في الفنون… وهو رحمه الله على ما ذكروه في طبقات الحنابلة: تقي الدين أبو العباس أحمد بن المفتي شهاب الدين عبد الحليم بن شيخ الإِسْلام مجد الدين أبي البركات ( ) عبد السلام بن عبد الله ابن أبي القاسم، بن تيمية، الحنبلي، وُلِدَ بحرَّان يوم الاثنين، عاشر ربيع الأول، سنة إحدى وستين وستمائة، وتوفي ليلة الاثنين من ذي القعدة، سنة ثماني وعشرين وسبعمائة، مُعتَقَلاً بقلعة دمشق.
ولكن هذه النسخة قد ملكناها ـ هكذا؛ ساقطة منها كراستان أو أقلّ من آخرها، ومن الأوّل ـ أوانَ وِلايتنا بحلب الشهباء سنة تسع وستين ومائة وألف 1161 هـ/ 1748م، فلعلّ الله يوفقنا للإتمام؛ بجاه النبي عليه الصلاة والسلام، وآله وأصحابه الكرام.
كتبه الفقير إلى ربه ذي المواهب، محمد المدعو بين الوزراء بالراغب، زوّده الله بالذخائر والرغائب. آمين.
تاريخ النسخ: القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة بخط بارز ضخم، وتوجد على الهوامش وعلى قصاصات إضافية تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51764.

بيانات كتاب مخطوطة – الجمع بين المعقول والمنقول

العنوان

الجمع بين المعقول والمنقول

المؤلف

أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية، ت 728 هـ/ 1328م

رقم المخطوطة

727

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي

عدد الأوراق وقياساتها

338، الورقة 270 × 185 ـ 196 × 150

آخره

… وأمّا الجواب لأهل المقام الثاني؛ وهم محقّقو الثقاة الذين يقولون: السمع لم يدل إلا على الإثبات، ولكن العقل دلّ على النفي؛ فجوابهم من وجوه… ثم نذكر وجوهاً أخرى لبيان فساد هذا الأصل الذي يتوسّل به أهل الإلحاد إلى ردّ ما قاله الله ورسوله فنقول: الوجه الرابع؛ أنْ يُقال: العقل إمّا أنْ يكون عالماً بصدق الرسول وثبوت ما أخبر به في نفس الأمر، وإما أن لا يكون عالماً بذلك. فإن لم يكُنْ عالماً امتنع التعارُض عنده…

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة بخط بارز ضخم، وتوجد على الهوامش وعلى قصاصات إضافية تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51764.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :