مخطوطة – الحكمة المتعالية في الأسفار الأربعة العقلية (ج: 2).

عنوان المخطوط: الحكمة المتعالية في الأسفار الأربعة العقلية ( ). (ج: 2).
المؤلف: محمد بن إبراهيم، صدر الدين الشيرازي الباطني ت 1050 هـ/ 1640م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 446، الورقة 295 × 170 ـ 123 × 105، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، وبه ثقتي، الحمد لله الذي أنار بوجوب وجوده وجود الكائنات، وأشرق بنور ذاته ذوات الآنيات، وهوية الممكنات، أبدع الجواهر العقلية الثابتة عن شعاع ذاته، وأنشأ نفوس السموات عن تجلي إشراقات صفاته، وخلق صفحات الأجرام العلوية والسفلية لكتابة كلماته، وكوّن أسباب الحركات، وأدوار الكائنات لترادف رحماته… وبعد فهذا شروعٌ في طورٍ آخر من الحكمة والمعرفة، وهو تجريد النظر إلى ذوات الموجودات، وتحقيق وجود المفارقات والإلهيات، المسمّى: بمعرفة الربوبية والحكمة الإلهية…
آخره:… يخطر لهم خاطر في تكوين أمر إلّا ويتكوّن بين أيديهم، وكذلك أهل النار لا يخطر لهم خاطر خوفاً من عذاب أكبر مما هم عليه؛ إلّا ويكون فيهم ذلك العذاب، وهو حضور الخاطر، فإن الدار الآخرة يقتضي تكوين الأشياء حِساًّ، بمجرد حصول الخاطر، والهم والإرادة والشهوة كل ذلك محسوس وليس تلك في الدنيا، أعني: الفعل بمجرد الهمة لكل أحد. انتهى كلامه قدس سره، ومن عرف كيفية قدرة الله في صنع الخيال، وما تجده النفس بل توجده بإذن الله من صور الأجرام العظيمة، والأفلاك الجسمية، الساكنة والمتحركة، والبلاد الكثيرة وخلائقها وأحوالها وصفاتها في طرفة عين هان عليه التصديق. تمت.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والآيات القرآنية مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51874.

رمز المنتج: mrgp1084 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الحكمة المتعالية في الأسفار الأربعة العقلية (ج: 2).

المؤلف

محمد بن إبراهيم، صدر الدين الشيرازي الباطني ت 1050 هـ/ 1640م

رقم المخطوطة

837

عدد الأسطر

27

عدد الأوراق وقياساتها

446، الورقة 295 × 170 ـ 123 × 105

أوله

بسم اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، وبه ثقتي، الحمد لله الذي أنار بوجوب وجوده وجود الكائنات، وأشرق بنور ذاته ذوات الآنيات، وهوية الممكنات، أبدع الجواهر العقلية الثابتة عن شعاع ذاته، وأنشأ نفوس السموات عن تجلي إشراقات صفاته، وخلق صفحات الأجرام العلوية والسفلية لكتابة كلماته، وكوّن أسباب الحركات، وأدوار الكائنات لترادف رحماته… وبعد فهذا شروعٌ في طورٍ آخر من الحكمة والمعرفة، وهو تجريد النظر إلى ذوات الموجودات، وتحقيق وجود المفارقات والإلهيات، المسمّى: بمعرفة الربوبية والحكمة الإلهية…

آخره

… يخطر لهم خاطر في تكوين أمر إلّا ويتكوّن بين أيديهم، وكذلك أهل النار لا يخطر لهم خاطر خوفاً من عذاب أكبر مما هم عليه؛ إلّا ويكون فيهم ذلك العذاب، وهو حضور الخاطر، فإن الدار الآخرة يقتضي تكوين الأشياء حِساًّ، بمجرد حصول الخاطر، والهم والإرادة والشهوة كل ذلك محسوس وليس تلك في الدنيا، أعني: الفعل بمجرد الهمة لكل أحد. انتهى كلامه قدس سره، ومن عرف كيفية قدرة الله في صنع الخيال، وما تجده النفس بل توجده بإذن الله من صور الأجرام العظيمة، والأفلاك الجسمية، الساكنة والمتحركة، والبلاد الكثيرة وخلائقها وأحوالها وصفاتها في طرفة عين هان عليه التصديق. تمت.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والآيات القرآنية مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51874.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الحكمة المتعالية في الأسفار الأربعة العقلية (ج: 2).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *