Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – الحواشي في موضوعات العلوم

عنوان المخطوط: الحواشي في موضوعات العلوم ( ).
المؤلف: الحسين بن عبد الله بن سينا، ت 428هـ/ 1037م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 145/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 143 × 102 عدد الأسطر: (11).
أوله: من حواشي الشيخ رحمة الله عليه: مو ضوعات العلوم إما بسيطة، وإما مركّبة، والبسيط منها عامةً كالموجود الذي هو موضوع العلم الكلي، ثم الموجود مقسّم إلى قِسمين: مفارق؛ وغير مفارق، فالمفارق هو المخصوص باسم العِلم الإلهي، وهو النظر في الموجودات البريئة عن المواد، وغير المفارق ما سواه…
آخره:… إذا انفصل الجسم إلى المتحرك والساكن؛ كان ذلك العِلم الطبيعي، وكذلك الحكم في الغاية والفاعل؛ فإنهما في العِلم الكُليّ، وإذا انفصل كلُّ واحدٍ منهما إلى الغاية التي هي غاية الحركة؛ أي: ما يتحرك إليه الشيء، وإلى الفاعل الذي هو مبدأ الحركة؛ كان مبدأ العلم الطبيعي.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1461/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – الحواشي في موضوعات العلوم

العنوان

الحواشي في موضوعات العلوم

المؤلف

الحسين بن عبد الله بن سينا، ت 428هـ/ 1037م

رقم المخطوطة

1461-27

عدد الأسطر

11

عدد الأوراق وقياساتها

145/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 143 × 102

أوله

من حواشي الشيخ رحمة الله عليه: مو ضوعات العلوم إما بسيطة، وإما مركّبة، والبسيط منها عامةً كالموجود الذي هو موضوع العلم الكلي، ثم الموجود مقسّم إلى قِسمين: مفارق؛ وغير مفارق، فالمفارق هو المخصوص باسم العِلم الإلهي، وهو النظر في الموجودات البريئة عن المواد، وغير المفارق ما سواه…

آخره

… إذا انفصل الجسم إلى المتحرك والساكن؛ كان ذلك العِلم الطبيعي، وكذلك الحكم في الغاية والفاعل؛ فإنهما في العِلم الكُليّ، وإذا انفصل كلُّ واحدٍ منهما إلى الغاية التي هي غاية الحركة؛ أي: ما يتحرك إليه الشيء، وإلى الفاعل الذي هو مبدأ الحركة؛ كان مبدأ العلم الطبيعي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :