مخطوطة – الرسالة في المعرفة؛ شرح سُبْحَانَك مَا عَرَفْنَاك حَقَّ مَعْرِفَتِك وتحقيقه

عنوان المخطوط: الرسالة في المعرفة؛ شرح سُبْحَانَك مَا عَرَفْنَاك حَقَّ مَعْرِفَتِك وتحقيقه ( ).
المؤلف: محمد بن قطب الدين، محمد الإزنيقي، ت 885 هـ/ 1480م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 230 ـ 233، الورقة (260 × 182) الكتابة (113 × 84) عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن، الْحَمْدُ للهِ الذي غرق في بحار معرفته عقول العقلاء، وتحيّر في بيداء عظمته وهيبته قلوب النقباء، وفنيت في فناء سطوات ذاته أرواح البدلاء، وعجز عن كشف حجبات لاهوتيته أفئدة النجباء… وبعد فالباعث لإملاء هذه الرسالة وتسطيرها، والحامل لتسويد هذه المجلة وتحريرها، أنه وقع في أوراد المشايخ الكبار الثقاة، وأرباب القبول والالتفات: سُبحانك ما عرفناك حقّ معرفتك. فبعض الناس نسب قوله إلى الخطأ والخطل، وبعض إلى الكفر والزلل. نعوذ بالله من لفظتهم الشنعاء، ومن مقالتهم النكراء… وهذا العبد المنتمي إليهم؛ محمد بن قطب الدين الإزنيقي، شرح الله صدره بالنور الحقيقي…
آخره:… مسألة: إذا كان في قول أو فعل مائة وجه يوجب التكفير إلا وجهاً واحداً فعلى المُفتي أن يميل إلى وجه واحد يمنع من التكفير تحسيناً للظنّ بالمؤمن. وقال النبي عليه السلام: <لا تظننَّ كلمةً خرجتْ منْ فِيْ أخيكَ سوءاً وأنتَ تجد لها في الخير مَحْمَلاً> ( ).
وقع تصحيح هذا الكتاب وتحشية هذا الخطاب بيد مؤلفه الفقير إلى رحمة ربه الغني الكبير محمد ابن الموالي قطب الدين، بلغهما الله سبحانه إلى مناهما يوم الدين. آمين.
ملاحظات: الناسخ: المؤلف، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 692/ 1. وقف راغب پاشا.

رمز المنتج: mrgp891 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الرسالة في المعرفة؛ شرح سُبْحَانَك مَا عَرَفْنَاك حَقَّ مَعْرِفَتِك وتحقيقه

المؤلف

محمد بن قطب الدين، محمد الإزنيقي، ت 885 هـ/ 1480م

رقم المخطوطة

692-4

عدد الأسطر

21

الناسخ

المؤلف، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 692/ 1

عدد الأوراق وقياساتها

230 ـ 233، الورقة (260 × 182) الكتابة (113 × 84)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن، الْحَمْدُ للهِ الذي غرق في بحار معرفته عقول العقلاء، وتحيّر في بيداء عظمته وهيبته قلوب النقباء، وفنيت في فناء سطوات ذاته أرواح البدلاء، وعجز عن كشف حجبات لاهوتيته أفئدة النجباء… وبعد فالباعث لإملاء هذه الرسالة وتسطيرها، والحامل لتسويد هذه المجلة وتحريرها، أنه وقع في أوراد المشايخ الكبار الثقاة، وأرباب القبول والالتفات: سُبحانك ما عرفناك حقّ معرفتك. فبعض الناس نسب قوله إلى الخطأ والخطل، وبعض إلى الكفر والزلل. نعوذ بالله من لفظتهم الشنعاء، ومن مقالتهم النكراء… وهذا العبد المنتمي إليهم؛ محمد بن قطب الدين الإزنيقي، شرح الله صدره بالنور الحقيقي…

آخره

… مسألة: إذا كان في قول أو فعل مائة وجه يوجب التكفير إلا وجهاً واحداً فعلى المُفتي أن يميل إلى وجه واحد يمنع من التكفير تحسيناً للظنّ بالمؤمن. وقال النبي عليه السلام: <لا تظننَّ كلمةً خرجتْ منْ فِيْ أخيكَ سوءاً وأنتَ تجد لها في الخير مَحْمَلاً> ( ).

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الرسالة في المعرفة؛ شرح سُبْحَانَك مَا عَرَفْنَاك حَقَّ مَعْرِفَتِك وتحقيقه”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *