مخطوطة – الرعاية في تجريد مسائل الهداية

عنوان المخطوط: الرعاية في تجريد مسائل الهداية ( ).
المؤلف: محمد بن فخر الدين عثمان بن موسى بن علي بن الأقرب، الحلبي، الحنفي، شمس الدين، أبو المليح ت 774 هـ/ 1372م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 224، الورقة: 270 × 181 ـ 188 ـ 120، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. رب يسر. كتاب الطهارة. فرض الوضوء ما نص الله تعالى عليه في كتابه من غسل الوجهِ، واليدين إلى المرفقين، ومسح الرأس، وغسل الرجلين إلى الكعبين. والغسل هو الإسالة، والمسح هو الإصابة…
آخره:… كتاب الخنثى. وإذا كان للمولود فرجان فهو خنثى، فإن كان يبول من الذكر فهو غلام، وإن كان يبول من الفرج فهو أنثى، وإن كان يبول منهما اعتبر بأسبقهما، وإن كانا في السبق سواء فهو مشكل… وإذا كان في الغنم المذبوحة ميتة، فإن كانتا نصفين، أو كانت الميتة أكثر، لم يؤكل في حالة الاختيار، وإن كانت المذبوحة أكثر يتحرّى ويؤكل، وقال الشافعي: لا يجوز أن يؤكل في الوجهين.
تم كتاب الرعاية في تجريد مسائل الهداية، على يد العبد الفقير المعترف بالذنب والتقصير المؤمل بالجنات أن يدخلها والمسلمين ويرتقي، محمد بن علي بن محمد الأزرقي ( )، عفا الله عنهما أجمعين. بتاريخ شهر شوال سنة ثلاث وأربعين وثمان مائة.
ملاحظات: الناسخ: محمد بن علي بن محمد الأرزقي. تاريخ النسخ: سنة 843 هـ/ 1439م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، في أوله فهرس في سبع صفحات، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد تصحيحات على الهوامش. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51339.

رمز المنتج: mrgp649 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الرعاية في تجريد مسائل الهداية

المؤلف

محمد بن فخر الدين عثمان بن موسى بن علي بن الأقرب، الحلبي، الحنفي، شمس الدين، أبو المليح ت 774 هـ/ 1372م

رقم المخطوطة

504

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 843 هـ/ 1439م

الناسخ

محمد بن علي بن محمد الأرزقي

عدد الأوراق وقياساتها

224، الورقة: 270 × 181 ـ 188 ـ 120

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. رب يسر. كتاب الطهارة. فرض الوضوء ما نص الله تعالى عليه في كتابه من غسل الوجهِ، واليدين إلى المرفقين، ومسح الرأس، وغسل الرجلين إلى الكعبين. والغسل هو الإسالة، والمسح هو الإصابة…

آخره

… كتاب الخنثى. وإذا كان للمولود فرجان فهو خنثى، فإن كان يبول من الذكر فهو غلام، وإن كان يبول من الفرج فهو أنثى، وإن كان يبول منهما اعتبر بأسبقهما، وإن كانا في السبق سواء فهو مشكل… وإذا كان في الغنم المذبوحة ميتة، فإن كانتا نصفين، أو كانت الميتة أكثر، لم يؤكل في حالة الاختيار، وإن كانت المذبوحة أكثر يتحرّى ويؤكل، وقال الشافعي: لا يجوز أن يؤكل في الوجهين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، في أوله فهرس في سبع صفحات، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد تصحيحات على الهوامش. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51339.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الرعاية في تجريد مسائل الهداية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *