مخطوطة – السير الكبير

عنوان المخطوط: السير الكبير ( ).
المؤلف: محمد بن الحسن الشيباني، ت 189هـ/ 804م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 352، الورقة: 260 × 157 ـ 200 × 087، عدد الأسطر: (33).
أوله وآخره: كالرقم: 505.
… وكان ابتداء الإملاء بأوزجند في يوم الاثنين غرة ذي القعدة سنة تسع وتسعين وأربعمائة في دار الشيخ الصابر الذي الملقب بأميركون أبي علي الحسين بن أبي القاسم إلى تمام باب الأمان. ثم أُمرنا بالكتابة في حصار أوزجند إلى أول كتاب الشروط…
إجازة الإمام قاضيخان ( )؛ للإمام الحصيري
يقول المحتاج إلى رحمة الله تعالى وغفرانه، الشاكر لفضله وإحسانه، الحسن بن منصور بن محمود الأوزجندي: قرأ عليَّ كثيراً من الكُتب التي ألّفها علماء الإِسْلام، وصدور الأنام؛ في تمهيد قواعد الفقه والأحكام، وتمييز الحلال من الحرام، منها ما رواها محمد عن أبي يوسف عن أبي حنيفة رحمهم الله، نحو: المبسوط، والجامع الصغير، ومنها ما اختصّ بتأليفها محمد رحمه الله تعالى، نحو الجامع والسير الكبير والزيادات. وقد يسر الله تعالى على الشيخ الإمام الجليل الزاهد جمال الإِسْلام، شرف الأنام، زين الأيام، محمود بن أحمد بن عبد السيد [الحصيري] قراءة عامّتها، وإحكام صورها ومبانيها، والوقوف على حقائقها ومعانيها، فبلغه درجة الإفتاء والدراسة، وارتقى مرقاة الشرف والرئاسة، متعه الله تعالى بما أعطاه، وجعل الجنة مأواه. وكتبت هذه الأسطر رجاء أنه يذكرني بالدعاء الصالح، فإنه أحسن مسؤول، وأنفس مأمول. [الورقة: 347/ آ].
ترجمة مصنف هذا الكتاب السرخسي: الإمام السرخسي، وهو شمس الأئمة أبو بكر محمد بن أبي سهل السرخسي صاحب الأصول والفروع على المبسوط مسجوناً بأوزجند. كان من كبار علمائنا بما وراء النهر، وهو تلميذ الشيخ الإمام عبد العزيز بن أحمد الحلواني ( )، وهو تلميذ أبي علي النسفي ( )، وهو تلميذ الإمام محمد بن فضل الله البخاري، وهو تلميذ الشيخ عبد الله بن محمد بن يعقوب السبذموني ( )، وهو تلميذ أبي عبد الله بن أبي حفص الكبير ( )، وهو تلميذ أبيه وشيخه أبي حفص الكبير ( )، وهو تلميذ محمد بن الحسن الشيباني. كذا في بعض شروح الهداية. رحمه الله.
وهذا إتمام الكتاب: قد وقع الفراغ من تحرير هذه النسخة الشريفة المباركة عن يد العبد الضعيف المحتاج إلى رحمة ربه القدير، أحمد قصاب زاده، نال ما يتمناه وما أراده، غفر له ولوالديه، ولمن نظر فيه، ولجميع المؤمنين والمؤمنات.
تحريراً في غرة محرم الحرام، سنة أربع وأربعين ومائة وألف.
ملاحظات: الناسخ: أحمد قصاب زاده. تاريخ النسخ: سنة 1144 هـ/ 1731م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح، وفي أوله فهرس في تسع صفحات ضمن جَداوِل مذهبة، والصفحة الأولى مذهبة وملونة وكذلك الصفحة الأخيرة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وتعليقات، وإشارات إلى الفوارق بين النسخ. والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51358.

رمز المنتج: mrgp651 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

السير الكبير

المؤلف

محمد بن الحسن الشيباني، ت 189هـ/ 804م

رقم المخطوطة

506

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

سنة 1144 هـ/ 1731م

الناسخ

أحمد قصاب زاده

عدد الأوراق وقياساتها

352، الورقة: 260 × 157 ـ 200 × 087

آخره

كالرقم: 505.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح، وفي أوله فهرس في تسع صفحات ضمن جَداوِل مذهبة، والصفحة الأولى مذهبة وملونة وكذلك الصفحة الأخيرة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وتعليقات، وإشارات إلى الفوارق بين النسخ. والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51358.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – السير الكبير”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *