مخطوطة – العراضة (القراضة) (الركنية) الزكية في شرح مقصورة ابن دريد

عنوان المخطوط: العراضة (القراضة) (الركنية) الزكية في شرح مقصورة ابن دريد ( ).
المؤلف: السيرافي؟ ( ).
عدد الأوراق: 60/ آ ـ 106/ ب، وقياساتها: 168 × 145 ـ 122 × 097، عدد الأسطر: (13).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم وفق بالإتمام، اللهم انفعنا وانفع بنا وبارك لنا فيما أعطيتنا وعلينا… وبعد فإن مقصورة ابن دريد لما كانت أبهى مقصورة، وعناية للأصحاب والأولاد في لزامها وحفظها، والتمكن من محاسنها موفورةً، شرحتها بإيجاز على أوفاز، وخدمت بها عراضةً وعذراً في تأخير إيجاز مجلس الصاحب العالم: ركن الدولة والدين؛ ضياء الملك ابن الصاحب المعظم، وروح الوزارة الذي تشد إليه الرحال… سيد الدولة والدين: أبي العبد العزيز ابن الصاحب المعظم؛ أفضل وزارء العالم، مفخر أكابر الزمان نظام الملك… وقد سميته: العراضة الزكية، تيمناً ببعض ألقابه السنية، والله المستعان، وعليه التكلان، وأنا أروي المقصورة عن: الصدر المرحوم معز الدين علي بن أسعد بن عبد القاهر سفرَوَه ( )، أجازةً في شعبان سنة إحدى وستين وستمائة 661 هـ، وهو عن الإمام المرحوم عماد الدين أبي الفرج علي بن أبي الحسن الراوندي، عن عبد الرحيم بن الأخوة البغدادي ( )، عن الشريف أبي المعالي الجعفري، عن أبي القاسم عبد الواحد الكرماني، وعن أبي بكر هبة الله بن حسين الدلال، عن منشئها أبي بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي ( )، رَحِمَهُ اللهُ تعالى، واعتمدت فيما روي فيه وجوه كثيرة على الأقوى ـ في اللفظ والمعنى والإعراب ـ فالأقوى فيها، وأضربت عن ذكر الواهي، وذكر ما يكتب بالألف والياء، إلا المهمّ من جملة قوافيها، قال ابن دريد:
يا ظبية أشبه شيء بالمها راتعة بين السدير فاللوى…
آخره:… يقال الرائد لا يكذب أهله، والخناء: الفحش، والمزدهى: مفتعل من الزهو والكبر والفخر… والمعنى: حاشا لما أبقاه ووارثه العقل والحلم في أن اتبع بعد ذلك رواد الخنا، وآتى أفعال الجهل والخزي، أو أن أُري متذللاً لنكبة، أو فرحان ذا خيلا لبهجة وبشاشة. تم.
ملاحظات: الناسخ: بخط المؤلف الشارح. تاريخ النسخ: 905 هـ/ 1499م. الوضع العام: يوجد قصيدة للإمام الهمام همام الملةوالدين القملندي مطلعها:
على زائر البيت الحرام تحيتي وسر وداد أضمرته طويتي
وأخرها قوله:
عليه سلام الله ممساً ومصبحاً فإني على وعدي عليه ونيتي
والمقصورة مكتوبة باللون الأحمر، والشرح باللون الأسود، خطّ النَّسْخ، والغلاف، وعَليه تملّك. وقف صنع الله ابن أحمد. وقف صحيح مسجل لا ريب فيه لنفسه أحقر فتح الله الحقير. رقم السي دي: 53829.

رمز المنتج: mrgp1488 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

العراضة (القراضة) (الركنية) الزكية في شرح مقصورة ابن دريد

المؤلف

السيرافي؟

رقم المخطوطة

1160-3

عدد الأوراق

60/ آ ـ 106/ ب

عدد الأسطر

13

تاريخ النسخ

905 هـ/ 1499م

الناسخ

بخط المؤلف الشارح

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم وفق بالإتمام، اللهم انفعنا وانفع بنا وبارك لنا فيما أعطيتنا وعلينا… وبعد فإن مقصورة ابن دريد لما كانت أبهى مقصورة، وعناية للأصحاب والأولاد في لزامها وحفظها، والتمكن من محاسنها موفورةً، شرحتها بإيجاز على أوفاز، وخدمت بها عراضةً وعذراً في تأخير إيجاز مجلس الصاحب العالم: ركن الدولة والدين؛ ضياء الملك ابن الصاحب المعظم، وروح الوزارة الذي تشد إليه الرحال… سيد الدولة والدين: أبي العبد العزيز ابن الصاحب المعظم؛ أفضل وزارء العالم، مفخر أكابر الزمان نظام الملك… وقد سميته: العراضة الزكية، تيمناً ببعض ألقابه السنية، والله المستعان، وعليه التكلان، وأنا أروي المقصورة عن: الصدر المرحوم معز الدين علي بن أسعد بن عبد القاهر سفرَوَه ( )، أجازةً في شعبان سنة إحدى وستين وستمائة 661 هـ، وهو عن الإمام المرحوم عماد الدين أبي الفرج علي بن أبي الحسن الراوندي، عن عبد الرحيم بن الأخوة البغدادي ( )، عن الشريف أبي المعالي الجعفري، عن أبي القاسم عبد الواحد الكرماني، وعن أبي بكر هبة الله بن حسين الدلال، عن منشئها أبي بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي ( )، رَحِمَهُ اللهُ تعالى، واعتمدت فيما روي فيه وجوه كثيرة على الأقوى ـ في اللفظ والمعنى والإعراب ـ فالأقوى فيها، وأضربت عن ذكر الواهي، وذكر ما يكتب بالألف والياء، إلا المهمّ من جملة قوافيها، قال ابن دريد:

آخره

… يقال الرائد لا يكذب أهله، والخناء: الفحش، والمزدهى: مفتعل من الزهو والكبر والفخر… والمعنى: حاشا لما أبقاه ووارثه العقل والحلم في أن اتبع بعد ذلك رواد الخنا، وآتى أفعال الجهل والخزي، أو أن أُري متذللاً لنكبة، أو فرحان ذا خيلا لبهجة وبشاشة. تم.

الوضع العام

يوجد قصيدة للإمام الهمام همام الملةوالدين القملندي مطلعها:

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – العراضة (القراضة) (الركنية) الزكية في شرح مقصورة ابن دريد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *