Search
Search

مخطوطة – العناية شرح وقاية الرواية في مسائل الهداية

نبذة عن كتاب مخطوطة – العناية شرح وقاية الرواية في مسائل الهداية

عنوان المخطوط: العناية شرح وقاية الرواية في مسائل الهداية ( ).
المؤلف: عبيد الله بن مسعود صدر الشريعة الثاني ت 747هـ/ 1346م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 171، الورقة: 251 × 141 ـ 181 × 071، عدد الأسطر: (27).
أوله: الحمد لله رب العالمين، والصلاة على خير خلقه محمد وآله أجمعين، يقول العبد المتوسل إلى الله تعالى بأقوى الذريعة؛ عبيد الله بن مسعود بن تاج الشريعة، سعد جَدّه، وأنجح جِدّه: هذا حلّ المواضع المغلقة من وقاية الرواية في مسائل الهداية التي ألّفها جدي، وأستاذي مولانا الأعظم أستاذ علماء العالم، برهان الشريعة والحق والدين؛ مَحْمُوْد بن صدر الشريعة؛ جزاه الله عني وعن المسلمين خير الجزاء؛ لأجل حفظي، والمولى المؤلف لما ألّفها سبقاً سبقا، وكنت أجري في ميدان حفظه طلقاً طلقا حتى اتفق إتمام تأليفه مع إتمام حفظي… وقد كان الولد الأعز؛ مَحْمُوْد؛ برّد الله مضجعه بعد حفظ المختصر مبالغاً في تأليف شرح الوقاية بحيث ينحلّ منه مغلقات المختصر، فشرعت في إسعاف مرامه، فتوفاه الله تعالى قبل إتمامه، فالمأمول من المستفيدين من هذا الكتاب أن لا ينسوه في دعائهم المستجاب، الله الميسر للصواب، والفاتح لمغلقات الأبواب. كتاب الطهارة. اكتفى بلفظ الواحد مع كثرة الطهارات لأن الأصل أن المصدر لايثنى ولا يجمع لكونها اسم جنس يشمل جميع أنواعها…
آخره:… مسائل شتى. كتابة الأخرس وإيماؤه بما يعرف به نكاحه وطلاقه… (وفي غنم مذبوحة فيها ميتة وهي أقلّ، تحرّى وأكل في الاختيار): إنما قال: في الاختيار؛ لأنه يحل أكل الميتة في الاضطرار. وقال الشافعي رَحِمَة اللهُ عليه: لا يباح التناول لأن التحرّي دليل ضروري، ولا ضرورة هنا. قلنا: التحرّي يُصار إليه لدفع الحرج، وأسواق المسلمين لا تخلو عن المسروق والمغصوب والمحرّم، ومع ذلك يباح التناول اعتماداً على الغالب، وَاللهُ أَعْلَمُ بحقيقة الحال، وَإلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآب. تمّ.
قد وقع الفراغ من تسويد هذه النسخة الشريفة؛ في اليوم الثاني من شهر جمادى الآخرة، لسنة أربع وثمانين وألف 1084 هـ من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف، بمدينة أدرنة، عن يد السيد محمد المنفصل عن قضاء أقكرمان، من بعد أُخرى. تمّ.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس في صفحتين، وتوجد حاشية على الهامش. الناسخ: القاضي محمد. تاريخ النسخ: سنة 1084 هـ/ 1673م. الوضع العام: خطّ التعليق، وعَليه تملّك عبد الباقي ( ) وتملك أحمد، وتملك ( ) مع الخاتم سنة 1161 هـ، وهو أحد المدرسين بإحدى المدارس الثمان التي أسسها السلطان محمد الفاتح. والغلاف جلد عثماني نفيس مذهب وملون من الخارج والداخل، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51511.

كتابلينك أول محرك البحث الذكي للكتب!

بيانات كتاب مخطوطة – العناية شرح وقاية الرواية في مسائل الهداية

العنوان

العناية شرح وقاية الرواية في مسائل الهداية

المؤلف

عبيد الله بن مسعود صدر الشريعة الثاني ت 747هـ/ 1346م

رقم المخطوطة

564-1

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 1084 هـ/ 1673م

الناسخ

القاضي محمد

عدد الأوراق وقياساتها

171، الورقة: 251 × 141 ـ 181 × 071

أوله

الحمد لله رب العالمين، والصلاة على خير خلقه محمد وآله أجمعين، يقول العبد المتوسل إلى الله تعالى بأقوى الذريعة؛ عبيد الله بن مسعود بن تاج الشريعة، سعد جَدّه، وأنجح جِدّه: هذا حلّ المواضع المغلقة من وقاية الرواية في مسائل الهداية التي ألّفها جدي، وأستاذي مولانا الأعظم أستاذ علماء العالم، برهان الشريعة والحق والدين؛ مَحْمُوْد بن صدر الشريعة؛ جزاه الله عني وعن المسلمين خير الجزاء؛ لأجل حفظي، والمولى المؤلف لما ألّفها سبقاً سبقا، وكنت أجري في ميدان حفظه طلقاً طلقا حتى اتفق إتمام تأليفه مع إتمام حفظي… وقد كان الولد الأعز؛ مَحْمُوْد؛ برّد الله مضجعه بعد حفظ المختصر مبالغاً في تأليف شرح الوقاية بحيث ينحلّ منه مغلقات المختصر، فشرعت في إسعاف مرامه، فتوفاه الله تعالى قبل إتمامه، فالمأمول من المستفيدين من هذا الكتاب أن لا ينسوه في دعائهم المستجاب، الله الميسر للصواب، والفاتح لمغلقات الأبواب. كتاب الطهارة. اكتفى بلفظ الواحد مع كثرة الطهارات لأن الأصل أن المصدر لايثنى ولا يجمع لكونها اسم جنس يشمل جميع أنواعها…

آخره

… مسائل شتى. كتابة الأخرس وإيماؤه بما يعرف به نكاحه وطلاقه… (وفي غنم مذبوحة فيها ميتة وهي أقلّ، تحرّى وأكل في الاختيار): إنما قال: في الاختيار؛ لأنه يحل أكل الميتة في الاضطرار. وقال الشافعي رَحِمَة اللهُ عليه: لا يباح التناول لأن التحرّي دليل ضروري، ولا ضرورة هنا. قلنا: التحرّي يُصار إليه لدفع الحرج، وأسواق المسلمين لا تخلو عن المسروق والمغصوب والمحرّم، ومع ذلك يباح التناول اعتماداً على الغالب، وَاللهُ أَعْلَمُ بحقيقة الحال، وَإلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآب. تمّ.

الوضع العام

خطّ التعليق، وعَليه تملّك عبد الباقي ( ) وتملك أحمد، وتملك ( ) مع الخاتم سنة 1161 هـ، وهو أحد المدرسين بإحدى المدارس الثمان التي أسسها السلطان محمد الفاتح. والغلاف جلد عثماني نفيس مذهب وملون من الخارج والداخل، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51511.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *