مخطوطة – شرح الهداية من الحكمة

عنوان المخطوط: شرح الهداية من الحكمة ( ).
المؤلف: شمس الدين بن محمد بن مبارك شاه، البخاري، ميرك الجنكي، كان حياً قبل 747 هـ/ 1346م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 42 ـ 82، الورقة: 180 × 140 ـ 120 × 066، عدد الأسطر: (22).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ومنه التيسير؛ في كل العسير، وبعد؛ فقد سألني بعض أحبائي أن أكتب لقسمي الطبيعي والإلهي من كتاب الهداية للمولى العلامة أفضل المتأخرين، سلطان المباحثين: أثير الملة والدين، مُفضل ابن عمر الأبهري ( ). أطاب الله ثراه، وجعل الجنة مثواه؛ شرحاً يزيل من اللفظ صعابه، ويكشف عن وجه المعاني نقابه، مع زيادات شريفة، ومباحثات لطيفة، ولما تكرر السؤال، شرعت في تحريره على سبيل الاستعجال… قال: القسم الثاني في الطبيعيات، وهو مرتب على ثلاثة فنون، الفن الأول فيما يعم الأجسام؛ وهو مشتمل على فصول…
آخره:… قال: هداية النفوس الناطقة التي لم تكتسب العلم والشرف إذا فارقت البدن، وكانت خالية من الهيئات البدنية الردية حصل لها النجاة من العذاب والخلاص من الألم… أقول: النفوس الناطقة الساذجة التي لم تكتب العلم والشرف… إلا أن ذلك التعذُّب أيضاً لا يبقى دائماً، وهذه الهيئات يختلف في شدة الدَّؤاة وضعفها، وفي سرعة الزوال وبطيئه، ويختلف ما يكون منها في التعذب بحسب الاختلافين.
وليكن هذا آخر ما أردنا أن يكتب على سبيل الارتجال من غير إيجاز مُخلّ، وتطويل مُمِلّ في شرح هذا المختصر.
تَمَّ الكتاب؛ بعون الله الملك الوهاب؛ على يد أضعف: حسين بن علي بن محمد؛ في آخر شهر المبارك رمضان في تاريخ سنة ثلاثين وثمانمائة (830 هـ).
ملاحظات: توجد في أوله صفحة من الفوائد الأدبية؛ ومنها:
طلبت من الحبيب زكاة حسن على خدين كالقمر البهي
فقال: وهل على مثلي زكاة على دين الحنيفي التقي
فقلتُ: الشافعي لنا إمامٌ وقد فرض الزكاة على الصبي( )
* * *
أقول لشادنٍ في الحسن فردٍ فأدِّ زكاة منظرك البهيّ
فقال أبو حنيفة لي إمام وعندي لا زكاة على الصبي
الناسخ: حسين بن عيسى بن محمد. تاريخ النسخ: أواخر رمضان سنة 830هـ/ 1426 م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قال؛ أقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بوَرَق <الإيبرُو>. وعليه تملك محمد بن بالي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54043.

رمز المنتج: mrgp1698 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح الهداية من الحكمة

المؤلف

شمس الدين بن محمد بن مبارك شاه، البخاري، ميرك الجنكي، كان حياً قبل 747 هـ/ 1346م

رقم المخطوطة

1295-2

عدد الأسطر

22

تاريخ النسخ

أواخر رمضان سنة 830هـ/ 1426 م

الناسخ

حسين بن عيسى بن محمد

عدد الأوراق وقياساتها

42 ـ 82، الورقة: 180 × 140 ـ 120 × 066

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ومنه التيسير؛ في كل العسير، وبعد؛ فقد سألني بعض أحبائي أن أكتب لقسمي الطبيعي والإلهي من كتاب الهداية للمولى العلامة أفضل المتأخرين، سلطان المباحثين: أثير الملة والدين، مُفضل ابن عمر الأبهري ( ). أطاب الله ثراه، وجعل الجنة مثواه؛ شرحاً يزيل من اللفظ صعابه، ويكشف عن وجه المعاني نقابه، مع زيادات شريفة، ومباحثات لطيفة، ولما تكرر السؤال، شرعت في تحريره على سبيل الاستعجال… قال: القسم الثاني في الطبيعيات، وهو مرتب على ثلاثة فنون، الفن الأول فيما يعم الأجسام؛ وهو مشتمل على فصول…

آخره

… قال: هداية النفوس الناطقة التي لم تكتسب العلم والشرف إذا فارقت البدن، وكانت خالية من الهيئات البدنية الردية حصل لها النجاة من العذاب والخلاص من الألم… أقول: النفوس الناطقة الساذجة التي لم تكتب العلم والشرف… إلا أن ذلك التعذُّب أيضاً لا يبقى دائماً، وهذه الهيئات يختلف في شدة الدَّؤاة وضعفها، وفي سرعة الزوال وبطيئه، ويختلف ما يكون منها في التعذب بحسب الاختلافين.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قال؛ أقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بوَرَق <الإيبرُو>. وعليه تملك محمد بن بالي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54043.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح الهداية من الحكمة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *