Search
Search

مخطوطة – الفوائد البهيّة؛ حاشية سعدي چَلَبِيْ على الْبَيْضَاوِي

نبذة عن كتاب مخطوطة – الفوائد البهيّة؛ حاشية سعدي چَلَبِيْ على الْبَيْضَاوِي

عنوان المخطوط: الفوائد البهيّة؛ حاشية سعدي چَلَبِيْ على الْبَيْضَاوِي ( ).
المؤلف: سعد الله بن عيسى بن أمير خان القسطموني، الرومي، المفتي؛ الحنفي، الشهير بسعدي چَلَبِيْ أو سعدي أفندي (ت 945هـ/1539م) ( ).
عدد الأوراق: 380، المقاييس: 262 × 165 ـ 201 × 107، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وَسلامٌ عَلى عِبَادِهِ الَّذِيْنَ اصْطَفَىْ، سورة فاتحة الكتاب. هكذا وُجدتْ مكتوبةً في أوائل المصاحف الكريمة، وهي خبرٌ لمبتدأ محذوف. أي: هذه السورة مُسمّاةٌ بسورة فاتحة الكتاب على التأويل المشروع في حمل الجزئي، والظاهر أن علم السورة العظيمة هو مجموع سورة فاتحة الكتاب…
آخره:… إن كلمات هذه السورة انتظمت من اثنين وعشرين حرفا ككلمات الفاتحة، اشتركتا في ثمانية عشر حرفاً، واختصّت كل واحدة بأربعة (حروف). الفاتحة: بالحاء والطاء المهملتين، والضاد والغين المعجمتين، والناس: بالجيم والخاء والشين المعجمتين والفاء. فلا يبعد، والله أعلم، أن يكون إشارة إلى أن تكامل نزول القرآن من أوله إلى آخره في عدد الحروف التي اشتمل عليها كل من سورتي أوله وآخره من السنين، وذلك اثنان وعشرون، والثالثة والعشرون سنة القُدُوم على منزلة الحيّ القيوم. ولعلّ الاختتام بالمعوذتين، والله أعلم، إرشاد من الله تعالى. إن الإنسان إذا بلغ إلى ذروة الكمال وغاص في لجة الوصال لا بُدّ له أن يتعوّذ إلى ربِّ الناس من شر الوسواس. ولا يأمن بتحقّقه على حقائق القرآن من الفاتحة إلى الخاتمة، بل التجاء لدفعه بذِكر ربّ العالمين، كما قال تعالى: {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} ( ). فنعوذ بالله العظيم الرؤوف الرحيم، من شر الوسواس الخناس الشيطان الرجيم.
قد كمل الكتاب بعون الملك الوهاب حامداً الله وحده، وَمُصَلِّياً عَلَى مَنْ لا نَبِيَّ بَعْدَه. سابع عشر من ربيع الآخر سنة سبع وثمانين وألف (1087 هـ/ 1676م) من الهجرة النبوية، والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: قال مؤلفه الْمُحَشِّي العلامة مولانا سعدي أفندي أفرغ الله على قبره شآبيب الرحمة وحرّم على النار دمه ولحمه: وقع الاختتام بعون المهيمن العلام يوم الأربعاء خامس جمادى الأولى المنخرط في سلك شهور سنة أربع وأربعين وتسعماية من الهجرة 944 هـ/ 1537م، والحمد لله رب العالمين.
تاريخ النسخ: 1087 هـ/ 1676م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، وصفحتا البداية لهما إطاران مذهّبان، والعناوين وكلمة: قوله، وقيل، وقولنا؛ مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني مُذهّب وملون وتتوسطه شمسية، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46729.

بيانات كتاب مخطوطة – الفوائد البهيّة؛ حاشية سعدي چَلَبِيْ على الْبَيْضَاوِي

العنوان

الفوائد البهيّة؛ حاشية سعدي چَلَبِيْ على الْبَيْضَاوِي

المؤلف

سعد الله بن عيسى بن أمير خان القسطموني، الرومي، المفتي؛ الحنفي، الشهير بسعدي چَلَبِيْ أو سعدي أفندي (ت 945هـ/1539م)

رقم المخطوطة

124

عدد الأوراق

380

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

1087 هـ/ 1676م

المقاييس

262 × 165 ـ 201 × 107

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وَسلامٌ عَلى عِبَادِهِ الَّذِيْنَ اصْطَفَىْ، سورة فاتحة الكتاب. هكذا وُجدتْ مكتوبةً في أوائل المصاحف الكريمة، وهي خبرٌ لمبتدأ محذوف. أي: هذه السورة مُسمّاةٌ بسورة فاتحة الكتاب على التأويل المشروع في حمل الجزئي، والظاهر أن علم السورة العظيمة هو مجموع سورة فاتحة الكتاب…

آخره

… إن كلمات هذه السورة انتظمت من اثنين وعشرين حرفا ككلمات الفاتحة، اشتركتا في ثمانية عشر حرفاً، واختصّت كل واحدة بأربعة (حروف). الفاتحة: بالحاء والطاء المهملتين، والضاد والغين المعجمتين، والناس: بالجيم والخاء والشين المعجمتين والفاء. فلا يبعد، والله أعلم، أن يكون إشارة إلى أن تكامل نزول القرآن من أوله إلى آخره في عدد الحروف التي اشتمل عليها كل من سورتي أوله وآخره من السنين، وذلك اثنان وعشرون، والثالثة والعشرون سنة القُدُوم على منزلة الحيّ القيوم. ولعلّ الاختتام بالمعوذتين، والله أعلم، إرشاد من الله تعالى. إن الإنسان إذا بلغ إلى ذروة الكمال وغاص في لجة الوصال لا بُدّ له أن يتعوّذ إلى ربِّ الناس من شر الوسواس. ولا يأمن بتحقّقه على حقائق القرآن من الفاتحة إلى الخاتمة، بل التجاء لدفعه بذِكر ربّ العالمين، كما قال تعالى: {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} ( ). فنعوذ بالله العظيم الرؤوف الرحيم، من شر الوسواس الخناس الشيطان الرجيم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، وصفحتا البداية لهما إطاران مذهّبان، والعناوين وكلمة: قوله، وقيل، وقولنا؛ مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني مُذهّب وملون وتتوسطه شمسية، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46729.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :