مخطوطة – مشيخة أحمد المَسِيْري

عنوان المخطوط: مشيخة أحمد المَسِيْري ( ).
المؤلف: محمد بن أحمد المَسِيْري، العَوفي ت بعد 1049 هـ/ 1639م ( ).
عدد الأوراق: 148/ب ـ 192/ا، المقاييس: 175 × 109 ـ 139 × 74، عدد الأسطر: (25).
أوله: ذكر أسانيد الداني رحمه الله: هو الإمام الحافظ الكبير المجمع على فضله أبو عمرو عثمان به سعيد بن عثمان بن سعيد بن عمر القرطبي كان يعرف بابن الصيرفي، ولد بقرطبة ( ) سنة إحدى وسبعين وثلثمائة (371) وابتدأ بطلب العلم سنة (386) ستة وثمانين وثلثمائة، ورحل سنة سبع وتسعين (397) فدخل مصر في شوال، فمكث بها سنة يشتغل ويحصل، ثم حجّ في سنة ثمان وتسعين وثلثمائة (398) ثم خرج إلى سرقسطة ( ) سنة ثلث وأربعمائة (403) فسكنها سبعة أعوام، ثم رجع قرطبة وأقام بها حتى قدِم دانية ( ) سنة سبع عشرة وأربع مائة، فاستوطنها حتى مات بها سنة أربع وأربعمائة، وخلف ابنه أحمد وتصدّر بعده، ونُسب إلى دانية، ذكر حاله أبو الفتح فارس بن أحمد بن موسى بن عمران المقرئ النحوي الضرير…
آخره:… رواية أبي الحارث ( ). من طريق ابن شَنَبْوذ ( ) قرأ بها الأهوازي ( ) على الشطوي ( )، على ابن شنبوذ على الكسائي الصغير ( ). على أبي الحارث ( ). على الكسائي ( ).
المفردة في قراءة ابن محيصن ( ). للأهوازي، قرأ بها الأهوازي على القاضي أبي الفرج الْمُعَافَى بن زكريا بن طرارا النهرواني الجريري ( )، نسبه إلى ابن جرير الطبري ( ) لأنه كان على مذهبه، على أبي أحمد الخضر بن الحسين بن يحيى ( ). قاضي حُلوان ( ) وخطيبها… الأهوازي على الشطوي، على ابن مجاهد ( )، على أبي ربيعة ( )، وعلى أبي الحسين الحداد ( )، كلاهما على البزي ( ) الأهوازي، على أبي الحسين أحمد بن عبد الله بن إسمعيل الجُبِّي الكبائي ( )، على أبي الحسن محمد بن أحمد بن عيسى بن العباس السِّجْزي ( )، على أبي بكر محمد بن أيوب القطان ( )، على أبي الحسن علي بن عمرو الحبطي ( )، على عبد الكريم بن هاشم ( )، على اليزيدي ( )، على أبي عمرو ( ) في مفردة أبي عمرو.
ملاحظات: مكتوب في أوله: [ما قرأته على الشيخ أحمد المسيري رضي الله عنه من الروايات والطرق للداني رضي الله عنه وعنهم أجمعين، تأليف الشيخ محمد العوفي ( ) رحمة الله عليه، وعلى سائر المؤلفين، رحمة الله عليهم أجمعين]. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح، والغلاف جلد عثماني مذهب، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45482.

رمز المنتج: mrgp32 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مشيخة أحمد المَسِيْري

المؤلف

محمد بن أحمد المَسِيْري، العَوفي ت بعد 1049 هـ/ 1639م

رقم المخطوطة

15-5

عدد الأوراق

148/ب ـ 192/ا

عدد الأسطر

25

المقاييس

175 × 109 ـ 139 × 74

أوله

[ما قرأته على الشيخ أحمد المسيري رضي الله عنه من الروايات والطرق للداني رضي الله عنه وعنهم أجمعين، تأليف الشيخ محمد العوفي ( ) رحمة الله عليه، وعلى سائر المؤلفين، رحمة الله عليهم أجمعين]. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح، والغلاف جلد عثماني مذهب، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45482.

آخره

… رواية أبي الحارث ( ). من طريق ابن شَنَبْوذ ( ) قرأ بها الأهوازي ( ) على الشطوي ( )، على ابن شنبوذ على الكسائي الصغير ( ). على أبي الحارث ( ). على الكسائي ( ).

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح، والغلاف جلد عثماني مذهب، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45482.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مشيخة أحمد المَسِيْري”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *