Search
Search

مخطوطة – الكشف عن مشكلات الكَشَّاف

نبذة عن كتاب مخطوطة – الكشف عن مشكلات الكَشَّاف

عنوان المخطوط: الكشف عن مشكلات الكَشَّاف ( ).
المؤلف: عمر بن عبد الرحمن بن عمر البهبهاني، الكناني الفارسي، القزويني، سراج الدين، أبو حفص ت 745 هـ/ 1344م ( ).
عدد الأوراق: 413، المقاييس: 265 × 185 ـ 205 × 134، عدد الأسطر: (29).
أوله: الحمد لله الذي أنار الأعيان بنور الوجود، وجعلها مرائي صفاته، واختار منها نوع الإنسان لجمعه سرّ سائر الأكوان، فكمّل به مجالي ذاته، وخلَقَهُ أطواراً وأحوالاً لتحقُّقِ نشأته، ثم كلّفه أعمالاً وأحوالاً لجمع شتاته، وصيّرها وسائل الفوز بمحبّته ومرضاته، فأنزل عليه كتابه المجيد حاملاً أسرار أخلاقه وآياته، كافلاً للمتمسك بِحَبْلِهِ الرُّقِيَّ إلى أعلى معارج الكمال وغاياته، والصلاة على المصطفين من عباده لرسالاته، خصوصاً على نبينا محمد خير الرُّسُل، ناشر ألوية الحمد وراياته، وعلى آله أئمة الهدى وساداته، وأصحابه وارثي عِلمه وحالاته، صلاة يُزري شذاها على الدّاريّ ونفحاته، ما احتوى الدهر على بنيه وبناته، وافترَّ الروضُ عن زهره ونباته. أما بعد: فإنّ أقلّ خلْقِ الله وأفقرهم إليه عمر بن عبد الرحمن الفارسي أصلح الله حاله، يقول: أشار إليّ مَن لزمني في دين المروءة إجابته، وافترض عليّ في شريعة الفتوّة طاعته، أيّد الله تعالى من عنده نصره، وأبّد لقيادة جُنده عصْره، لا بل أمرني جازماً، ورسم لي حاتِماً أنْ أُحرِّرَ في: الكشف عن مُشكلات الكَشَّاف؛ لجار الله.. الزمخشري… قوله: أنزل؛ ونزّله: قيل: إن الله تعالى أنزل القرآن إلى السماء الدنيا دفعة واحدةً…
آخره:… قوله: اسم بمعنى الوسوسة… قوله: وأجود. أي: من هذا الوجه التعسّف، ولا يريد أن فيه جودة. تمت السورة، والحمد لله رب العالمين… وأنا أسأل الله تعالى التجاوُزَ عن خطرات وعثرات الأقدام، والعفو عن سقطات الكلام، وهفوات الأقلام، وأستغفره لنفسي ولوالديّ ولجميع المؤمنين والمؤمنات، والحمد لله المنعم المتفضل أَوَّلاً وآخِراً وظاهراً وباطناً… ما نفّس عن المكروب بنَفَسِ الإصباح، وتضوّع عُرفُ العرف عن التوجه إلى وجوه الصباح. قد وقع الفراغ عن تسويده. تم تم تم.
ملاحظات: خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تعليقات وتصحيحات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك بايزيد بن سيدي، وأحمد القاضي بدمشق الشام سابقاً، والحاج محمد بن أحمد السامسوني، والحاج أبو القاسم بن محمد الأوسي نسباً؛ السامسوني شهرة؛ الحنفي مذهباً؛ والقادري طريقة، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47057.

بيانات كتاب مخطوطة – الكشف عن مشكلات الكَشَّاف

العنوان

الكشف عن مشكلات الكَشَّاف

المؤلف

عمر بن عبد الرحمن بن عمر البهبهاني، الكناني الفارسي، القزويني، سراج الدين، أبو حفص ت 745 هـ/ 1344م

رقم المخطوطة

173

عدد الأوراق

413

عدد الأسطر

29

المقاييس

265 × 185 ـ 205 × 134

أوله

الحمد لله الذي أنار الأعيان بنور الوجود، وجعلها مرائي صفاته، واختار منها نوع الإنسان لجمعه سرّ سائر الأكوان، فكمّل به مجالي ذاته، وخلَقَهُ أطواراً وأحوالاً لتحقُّقِ نشأته، ثم كلّفه أعمالاً وأحوالاً لجمع شتاته، وصيّرها وسائل الفوز بمحبّته ومرضاته، فأنزل عليه كتابه المجيد حاملاً أسرار أخلاقه وآياته، كافلاً للمتمسك بِحَبْلِهِ الرُّقِيَّ إلى أعلى معارج الكمال وغاياته، والصلاة على المصطفين من عباده لرسالاته، خصوصاً على نبينا محمد خير الرُّسُل، ناشر ألوية الحمد وراياته، وعلى آله أئمة الهدى وساداته، وأصحابه وارثي عِلمه وحالاته، صلاة يُزري شذاها على الدّاريّ ونفحاته، ما احتوى الدهر على بنيه وبناته، وافترَّ الروضُ عن زهره ونباته. أما بعد: فإنّ أقلّ خلْقِ الله وأفقرهم إليه عمر بن عبد الرحمن الفارسي أصلح الله حاله، يقول: أشار إليّ مَن لزمني في دين المروءة إجابته، وافترض عليّ في شريعة الفتوّة طاعته، أيّد الله تعالى من عنده نصره، وأبّد لقيادة جُنده عصْره، لا بل أمرني جازماً، ورسم لي حاتِماً أنْ أُحرِّرَ في: الكشف عن مُشكلات الكَشَّاف؛ لجار الله.. الزمخشري… قوله: أنزل؛ ونزّله: قيل: إن الله تعالى أنزل القرآن إلى السماء الدنيا دفعة واحدةً…

آخره

… قوله: <الوسواس> اسم بمعنى الوسوسة… قوله: وأجود. أي: من هذا الوجه التعسّف، ولا يريد أن فيه جودة. تمت السورة، والحمد لله رب العالمين… وأنا أسأل الله تعالى التجاوُزَ عن خطرات وعثرات الأقدام، والعفو عن سقطات الكلام، وهفوات الأقلام، وأستغفره لنفسي ولوالديّ ولجميع المؤمنين والمؤمنات، والحمد لله المنعم المتفضل أَوَّلاً وآخِراً وظاهراً وباطناً… ما نفّس عن المكروب بنَفَسِ الإصباح، وتضوّع عُرفُ العرف عن التوجه إلى وجوه الصباح. قد وقع الفراغ عن تسويده. تم تم تم.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :