مخطوطة – المحيط البرهاني في الفقه النعماني (ج: 2)

عنوان المخطوط: المحيط البرهاني في الفقه النعماني ( ). (ج: 2)
المؤلف: مَحْمود بن أحمد ابن مازه، الْمَرْغِيناني، (ت 616هـ/ 1219م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 463، الورقة: 308 × 214 ـ 198 × 123، عدد الأسطر: (31).
أوله: كتاب الطلاق: وهو يشتمل على سبعة وعشرين فصلاً. 1: في بيان أنواع الطلاق. 2: في بيان شرط صحة الطلاق وحكمه. 3: في بيان من يقع طلاقه، ومن لا يقع طلاقه. 4: فيما يرجع إلى صريح الطلاق، وهو أنواع منها: في الإيقاع بطريق الإضمار، وفي ترك الإضافة؛ وما يشبهها، وفيه الإيقاع بالإضافة إلى بعض المرأة، ومنها: تكرار الطلاق، وإيقاع العدد في المدخول بها، وغير المدخول بها…
آخره:… ماتت الفأرة في مصنعٍ فصُبغ فيه الثوب، ثم غسل الثوب ثلاثاً، يحكم بطهارة الرجل. إذا كانت في بيت فأخذته الزلزلة فلا بأس أن يفرّ إلى الفضاء، بل يُستحب، ألا ترى إلى ما رُوي: <أنَّ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مَرَّ بِحَائِطٍ مَائِلٍ فَأَسْرَعَ الْمَشْيَ> ( ). وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب.
تم كتاب الاستحسان والكراهية، ويتلوه كتاب التحري، إن شاء الله تعالى؛ بعد هذا، اللهم يسّر لنا كتابته.
كتبه الحقير همتي الفقير سنة 956هـ في شهر أدرنة.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرست في صفحة، الناسخ: همتي. تاريخ النسخ: سنة 956 هـ/ 1549م؛ في مدينة أدرنة التركية الواقعة قرب الحدود البلغارية. الوضع العام: خطّ التعليق، والغلاف جلد، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، ورؤوس المسائل مميزة بخطوط حمراء، وعَليه تملّك صدر الدين زاده محمد. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51582.

رمز المنتج: mrgp744 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (ج: 2)

المؤلف

مَحْمود بن أحمد ابن مازه، الْمَرْغِيناني، (ت 616هـ/ 1219م)

رقم المخطوطة

582

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

سنة 956 هـ/ 1549م؛ في مدينة أدرنة التركية الواقعة قرب الحدود البلغارية

الناسخ

همتي

عدد الأوراق وقياساتها

463، الورقة: 308 × 214 ـ 198 × 123

أوله

كتاب الطلاق: وهو يشتمل على سبعة وعشرين فصلاً. 1: في بيان أنواع الطلاق. 2: في بيان شرط صحة الطلاق وحكمه. 3: في بيان من يقع طلاقه، ومن لا يقع طلاقه. 4: فيما يرجع إلى صريح الطلاق، وهو أنواع منها: في الإيقاع بطريق الإضمار، وفي ترك الإضافة؛ وما يشبهها، وفيه الإيقاع بالإضافة إلى بعض المرأة، ومنها: تكرار الطلاق، وإيقاع العدد في المدخول بها، وغير المدخول بها…

آخره

… ماتت الفأرة في مصنعٍ فصُبغ فيه الثوب، ثم غسل الثوب ثلاثاً، يحكم بطهارة الرجل. إذا كانت في بيت فأخذته الزلزلة فلا بأس أن يفرّ إلى الفضاء، بل يُستحب، ألا ترى إلى ما رُوي: <أنَّ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مَرَّ بِحَائِطٍ مَائِلٍ فَأَسْرَعَ الْمَشْيَ> ( ). وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب.

الوضع العام

خطّ التعليق، والغلاف جلد، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، ورؤوس المسائل مميزة بخطوط حمراء، وعَليه تملّك صدر الدين زاده محمد. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51582.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المحيط البرهاني في الفقه النعماني (ج: 2)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *