مخطوطة – المختصر في معرفة التقاويم المشهورة، الفصول في معرفة التقاويم

عنوان المخطوط: المختصر في معرفة التقاويم المشهورة، الفصول في معرفة التقاويم ( ).
المؤلف: محمد بن محمد نصير الطوسي، الرافضي، (ت672هـ/ 1274م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 17، الورقة: 211 × 137 ـ 154 × 076، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله أجمعين. هذه رسالة مختصرة في معرفة التقاويم مشتملة على ثلاثين فصلاً. الفصل الأول: في حساب الجمّل، وهو على ترتيب: أبجد هوَّز؛ إلى آخره، هكذا: ا واحد، ب اثنان، ج ثلثة، د أربعة هـ خمسة، وستة، ز سبعة، ح ثمانية، ط تسعة، ي عشرة، ك عشرون…
آخره:… الفصل الثلاثون: في أصول يحتاج إليها في الاختيارات، وصلاح حال الكواكب الذي ينسب إليه العمل، وصلاح طالع الوقت وصاحبه… والرابع صالحات، وللأعمال السلطانية كونه في الشرق، أو في بيت الشمس، ناظراً إلى الشمس نظر مودة، وللتجارة كونه في برج منقلب مسعوداً بالمشتري وعطارد وللبيع والشراء كونه في برج منقلب منصرفاً عن سعد للبيع، ومتصلاً إلىسعد للشري ولنقصر في هذا المختصر إلى هذا القدر، وليرجع من أراد الزيادة عليه إلى الكتب المؤلف في هذا الفن، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب. تمت.
ملاحظات: خطّ النَّسْخ النفيس، العناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53600.

رمز المنتج: mrgp1213 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المختصر في معرفة التقاويم المشهورة، الفصول في معرفة التقاويم

المؤلف

محمد بن محمد نصير الطوسي، الرافضي، (ت672هـ/ 1274م)

رقم المخطوطة

932-1

عدد الأسطر

19

عدد الأوراق وقياساتها

17، الورقة: 211 × 137 ـ 154 × 076

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله أجمعين. هذه رسالة مختصرة في معرفة التقاويم مشتملة على ثلاثين فصلاً. الفصل الأول: في حساب الجمّل، وهو على ترتيب: أبجد هوَّز؛ إلى آخره، هكذا: ا واحد، ب اثنان، ج ثلثة، د أربعة هـ خمسة، وستة، ز سبعة، ح ثمانية، ط تسعة، ي عشرة، ك عشرون…

آخره

… الفصل الثلاثون: في أصول يحتاج إليها في الاختيارات، وصلاح حال الكواكب الذي ينسب إليه العمل، وصلاح طالع الوقت وصاحبه… والرابع صالحات، وللأعمال السلطانية كونه في الشرق، أو في بيت الشمس، ناظراً إلى الشمس نظر مودة، وللتجارة كونه في برج منقلب مسعوداً بالمشتري وعطارد وللبيع والشراء كونه في برج منقلب منصرفاً عن سعد للبيع، ومتصلاً إلىسعد للشري ولنقصر في هذا المختصر إلى هذا القدر، وليرجع من أراد الزيادة عليه إلى الكتب المؤلف في هذا الفن، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب. تمت.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المختصر في معرفة التقاويم المشهورة، الفصول في معرفة التقاويم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *