مخطوطة – المدخل إلى صناعة الموسيقى

عنوان المخطوط: المدخل إلى صناعة الموسيقى ( ).
المؤلف: محمد بن محمد (محمود) بن طرخان بن أوزلغ، الفارابي، أبو نصر؛ ت 339 هـ/ 950م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 185، الورقة 138 × 90 ـ 108 × 068، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه العون. ذكرت تشوفك للنظر فيما تشتمل عليه صناعة علم الموسيقى المنسوبة إلى القدماء، وسألتني أن أثبته لك في كتاب أولفه، وأتحرى فيه شرحه وتكشيفه بما يسهل به على الناظر فيه تناوله، فتوقفت عن ذلك إلى أن تأملت الكتب التي تأدّت إلينا عن القدماء في هذا الفن، والتي ألفها بعدهم من زمانه قريب من زماننا، ورجوت أن أجد فيها ما يأتي على طلبتك، فيغني ذلك عن تجديد كتاب في شيء قد سبق… فجميع ما في هذا الكتاب الأول ثماني مقالات، والكتاب الثاني في أربع مقالات، فجميع ما أثبتناه في هذا العلم هو في اثني عشرة مقالة…
آخره:… وعلى المخصوصية عندنا باسم الأقاويل الشعرية منها ما يستعمل، وإن كان كثير من الناس يسمي بهذا الاسم جميع الأقاويل الموزونة، والأقاويل الشعرية منها ما يستعمل في الأمور التي هي جدّ، ومنها ما شأنها في دنياك وآخرتك، والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
كمُل الكتاب بحمد الله الكريم الوهاب، وحسن توفيقه على يد العبد الضعيف سيد محمد بن تاج الدين الخطيب بن ياثلوغي، رحم الله عليه وعلى والديه، وعلى جميع المسلمين أجمعين، والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: الناسخ: سيد محمد بن تاج الدين الخطيب بن ياثلوغي. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة مكتوبة باللون الأحمر وكذلك الرسوم والجداول البيانية، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك عفت ( ). وتملك أحمد قاضي بروسة، وقف راغب پاشا.

رمز المنتج: mrgp1127 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المدخل إلى صناعة الموسيقى

المؤلف

محمد بن محمد (محمود) بن طرخان بن أوزلغ، الفارابي، أبو نصر؛ ت 339 هـ/ 950م

رقم المخطوطة

876

عدد الأسطر

21

الناسخ

سيد محمد بن تاج الدين الخطيب بن ياثلوغي

عدد الأوراق وقياساتها

185، الورقة 138 × 90 ـ 108 × 068

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه العون. ذكرت تشوفك للنظر فيما تشتمل عليه صناعة علم الموسيقى المنسوبة إلى القدماء، وسألتني أن أثبته لك في كتاب أولفه، وأتحرى فيه شرحه وتكشيفه بما يسهل به على الناظر فيه تناوله، فتوقفت عن ذلك إلى أن تأملت الكتب التي تأدّت إلينا عن القدماء في هذا الفن، والتي ألفها بعدهم من زمانه قريب من زماننا، ورجوت أن أجد فيها ما يأتي على طلبتك، فيغني ذلك عن تجديد كتاب في شيء قد سبق… فجميع ما في هذا الكتاب الأول ثماني مقالات، والكتاب الثاني في أربع مقالات، فجميع ما أثبتناه في هذا العلم هو في اثني عشرة مقالة…

آخره

… وعلى المخصوصية عندنا باسم الأقاويل الشعرية منها ما يستعمل، وإن كان كثير من الناس يسمي بهذا الاسم جميع الأقاويل الموزونة، والأقاويل الشعرية منها ما يستعمل في الأمور التي هي جدّ، ومنها ما شأنها في دنياك وآخرتك، والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة مكتوبة باللون الأحمر وكذلك الرسوم والجداول البيانية، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك عفت ( ). وتملك أحمد قاضي بروسة، وقف راغب پاشا.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المدخل إلى صناعة الموسيقى”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *