Search
Search

مخطوطة – المطالب العالية في الفلسفة والكلام

نبذة عن كتاب مخطوطة – المطالب العالية في الفلسفة والكلام

عنوان المخطوط: المطالب العالية في الفلسفة والكلام ( ).
المؤلف: محمد بن عمر، فخر الدين الرازي، ت 606 هـ/ 1210م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 514، الورقة 119 × 195 ـ 94 × 167، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ أعنْ بفضلك. هذا كتابُ العِلم الإلهي وهو المسمى في لسان اليونان: بأثولوجيا، وهو مرتب على مقدمه وكتب، أما المقدمة ففيها فصول، الفصل الأول: في بيان أن هذا العلم أشرف العلوم عل الإطلاق. اعلم أن شرف العلم إنما يظهر من وجوه، الوجه الأول من الوجوه الموجبة للشرف: شرف الأمر المبحوث عنه في ذلك العلم…
آخره:… وكل من سواه فهو تايه في جبروته، بائر عند طلوع نور كبريائه، وليس عند عقول الخلق إلا أنه شيء بخلاف كل الخلق، له القدس والجبروت، والعزة والملكوت، وهو الحي الذي لا يموت.
قال مصنف الكتاب؛ أفاض الله عليه سجال الروح والراحة: تم هذا الكتاب يوم الاثنين، الثاني عشر من جمادي الأخرى، سنة خمس وستمائة، والحمد لله كما هو له أهل ومستحق، والصلاة على خير خلقه من الأنبياء والمرسلين، وخصوصاً على محمد وآله أجمعين.
ملاحظات: الوضع العام: صفحاته مرتبة بالعرض وليس بالطول كما هي العادة في أكثر المخطوطات والمطبوعات، خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد مملوكي، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51853. ورقم الميكرو فيلم: 1427.

بيانات كتاب مخطوطة – المطالب العالية في الفلسفة والكلام

العنوان

المطالب العالية في الفلسفة والكلام

المؤلف

محمد بن عمر، فخر الدين الرازي، ت 606 هـ/ 1210م

رقم المخطوطة

810

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

514، الورقة 119 × 195 ـ 94 × 167

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ أعنْ بفضلك. هذا كتابُ العِلم الإلهي وهو المسمى في لسان اليونان: بأثولوجيا، وهو مرتب على مقدمه وكتب، أما المقدمة ففيها فصول، الفصل الأول: في بيان أن هذا العلم أشرف العلوم عل الإطلاق. اعلم أن شرف العلم إنما يظهر من وجوه، الوجه الأول من الوجوه الموجبة للشرف: شرف الأمر المبحوث عنه في ذلك العلم…

آخره

… وكل من سواه فهو تايه في جبروته، بائر عند طلوع نور كبريائه، وليس عند عقول الخلق إلا أنه شيء بخلاف كل الخلق، له القدس والجبروت، والعزة والملكوت، وهو الحي الذي لا يموت.

الوضع العام

صفحاته مرتبة بالعرض وليس بالطول كما هي العادة في أكثر المخطوطات والمطبوعات، خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد مملوكي، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51853. ورقم الميكرو فيلم: 1427.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :