مخطوطة – المغني عن حمل الأسفار في تخريج ما في الأحياء من الأخبار

عنوان المخطوط: المغني عن حمل الأسفار في تخريج ما في الأحياء من الأخبار ( ).
المؤلف: عبد الرحيم بن حسين العراقي ت 806 هـ/ 1404م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 271، 214 × 135 ـ 155 × 070، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. وبه نستعين. الحمد لله الذي أحيا علوم الدين؛ فأينعت بعد اضمحلالها، وأعيا فهوم الملحدين عن دركها فرجعت بكلالها، أحمده وأستكين له من مظالم أنقضت الظهور بأثقالها، وأعبده وأستعين به لعظائم الأمور وعضالها، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، شهادة وافية بحصول الدرجات وظلالها، واقية من حلول الدركات وأهوالها، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الذي أطلع به فجر الإيمان من ظلمة القلوب وضلالها، وأسمع به وقر الآذان؛ وجلا به رين القلوب بصقالها… وبعد: فلما وفق الله تعالى لإكمال الكلام على أحاديث (إحياء علوم الدين) في سنة إحدى وخمسين؛ تعذر الوقوف على بعض أحاديثه، فأخرت تبييضه إلى سنة ستين، فظفرت بكثير مما عزب عني عِلمه، ثم شرعت في تبييضه في مصنف متوسط حجمه، وأنا مع ذلك متباطئ في إكماله، غير متعرّض لتركه وإهماله، إلى أن ظفرت بأكثر ما كنت لم أقف عليه، وتكرار السؤال من جماعة في إكماله، فأجبت وبادرت إليه، ولكني اختصرته في غاية الاختصار، ليسهل تحصيله وحمله في الأسفار… وسميته: (المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار)، جعله الله خالصاً لوجهه الكريم، ووسيلة إلى النعيم المقيم. أحاديث الخطبة…
آخره:… حديث: <وقف صبي في بعض المغازي ينادي عليه فيمن يزيد في يوم صائف شديد الحر، فبصرت به امرأة>. الحديث، وفيه: <الله أرحم بكم جميعاً من هذه بابنها>. متفق عليه مختصراً مع اختلاف من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه… وقال البخاري: فإذا امرأة من السبي قد تحلب ثديها تسعى إذ وجدت صبياً. الحديث. آخره، ولله الحمد والمنة والإحسان.
والحمد لله عوداً على بدء، والصلاة والتسليم على سيدنا محمد في كل حركة وهدأة. فيقول مؤلفه عبد الرحيم بن الحسين عفا الله تعالى. آمين: أكملت مسودة هذا التأليف في سنة إحدى وخمسين وسبع مائة. وسنة تسعين وسبع مائة، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
قد وقع الفراغ من كتابة هذه النسخة المباركة في سنة أربع وأربعين ومائة وألف؛ عن يد عبد الله الأسكداري. م. م. م.
ملاحظات: الناسخ: عبد الله الأسكداري. تاريخ النسخ: سنة 1144هـ/ 1731م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة حديث مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51671.

رمز المنتج: mrgp827 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المغني عن حمل الأسفار في تخريج ما في الأحياء من الأخبار

المؤلف

عبد الرحيم بن حسين العراقي ت 806 هـ/ 1404م

رقم المخطوطة

649

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

سنة 1144هـ/ 1731م

الناسخ

عبد الله الأسكداري

عدد الأوراق وقياساتها

271، 214 × 135 ـ 155 × 070

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. وبه نستعين. الحمد لله الذي أحيا علوم الدين؛ فأينعت بعد اضمحلالها، وأعيا فهوم الملحدين عن دركها فرجعت بكلالها، أحمده وأستكين له من مظالم أنقضت الظهور بأثقالها، وأعبده وأستعين به لعظائم الأمور وعضالها، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، شهادة وافية بحصول الدرجات وظلالها، واقية من حلول الدركات وأهوالها، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الذي أطلع به فجر الإيمان من ظلمة القلوب وضلالها، وأسمع به وقر الآذان؛ وجلا به رين القلوب بصقالها… وبعد: فلما وفق الله تعالى لإكمال الكلام على أحاديث (إحياء علوم الدين) في سنة إحدى وخمسين؛ تعذر الوقوف على بعض أحاديثه، فأخرت تبييضه إلى سنة ستين، فظفرت بكثير مما عزب عني عِلمه، ثم شرعت في تبييضه في مصنف متوسط حجمه، وأنا مع ذلك متباطئ في إكماله، غير متعرّض لتركه وإهماله، إلى أن ظفرت بأكثر ما كنت لم أقف عليه، وتكرار السؤال من جماعة في إكماله، فأجبت وبادرت إليه، ولكني اختصرته في غاية الاختصار، ليسهل تحصيله وحمله في الأسفار… وسميته: (المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار)، جعله الله خالصاً لوجهه الكريم، ووسيلة إلى النعيم المقيم. أحاديث الخطبة…

آخره

… حديث: <وقف صبي في بعض المغازي ينادي عليه فيمن يزيد في يوم صائف شديد الحر، فبصرت به امرأة>. الحديث، وفيه: <الله أرحم بكم جميعاً من هذه بابنها>. متفق عليه مختصراً مع اختلاف من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه… وقال البخاري: فإذا امرأة من السبي قد تحلب ثديها تسعى إذ وجدت صبياً. الحديث. آخره، ولله الحمد والمنة والإحسان.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة حديث مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51671.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المغني عن حمل الأسفار في تخريج ما في الأحياء من الأخبار”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *