Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – المقصود في التَّصريف

عنوان المخطوط: المقصود في التَّصريف ( ).
المؤلف: النعمان بن ثابت بن زوطى، التيمي، أَبُو حَنِيفَة ت 150 هـ/ 767م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 33/ ب ـ 41/ آ، الورقة 211 × 130 ـ 161 × 081، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الوهاب؛ للمؤمنين سبيل الصواب، والصلاة والسلام على نبيه محمد الزاجر عن الأذناب، الحاثّ على طلب الثواب، وعلى آله وأصحابه خير الآل، وخير الأصحاب، أما بعد فإن العربية وسيلة إلى العلوم الشرعية، وأحد أركانها التصريف لأنه به يصير القليل من الأفعال كثيراً، والله الموفق والمرشد. الأفعال؛ على ضربين: أصلي وذو زيادة، فالأصلي: إمّا ثلاثي، وإمّا رباعي…
آخره:… فَقِسْ على الصحيح في جميع الوجوه التي ذكرناها في باب الصحيح من التصريف، فإن اقتضى القياس إلى إبدال حرف، أو نقل، أو إسكان؛ فافعلْ، وإلّا صُرِفَ الفعل غير الصحيح كالصحيح، وقد يكون في بعض المواضع لا يتغير المعتلات فيه مع وجود المقتضى؛ نحو: عور، واعتور، واستوى، وغير ذلك، فبعضها لا يتغير لصِحَّةِ البناء، وبعضها لِعِلَّةٍ أُخرى. تمت الكتاب. م.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1400/ 1، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54181.

بيانات كتاب مخطوطة – المقصود في التَّصريف

العنوان

المقصود في التَّصريف

المؤلف

النعمان بن ثابت بن زوطى، التيمي، أَبُو حَنِيفَة ت 150 هـ/ 767م

رقم المخطوطة

1400-3

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

33/ ب ـ 41/ آ، الورقة 211 × 130 ـ 161 × 081

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الوهاب؛ للمؤمنين سبيل الصواب، والصلاة والسلام على نبيه محمد الزاجر عن الأذناب، الحاثّ على طلب الثواب، وعلى آله وأصحابه خير الآل، وخير الأصحاب، أما بعد فإن العربية وسيلة إلى العلوم الشرعية، وأحد أركانها التصريف لأنه به يصير القليل من الأفعال كثيراً، والله الموفق والمرشد. الأفعال؛ على ضربين: أصلي وذو زيادة، فالأصلي: إمّا ثلاثي، وإمّا رباعي…

آخره

… فَقِسْ على الصحيح في جميع الوجوه التي ذكرناها في باب الصحيح من التصريف، فإن اقتضى القياس إلى إبدال حرف، أو نقل، أو إسكان؛ فافعلْ، وإلّا صُرِفَ الفعل غير الصحيح كالصحيح، وقد يكون في بعض المواضع لا يتغير المعتلات فيه مع وجود المقتضى؛ نحو: عور، واعتور، واستوى، وغير ذلك، فبعضها لا يتغير لصِحَّةِ البناء، وبعضها لِعِلَّةٍ أُخرى. تمت الكتاب. م.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :