مخطوطة – كاشف القناع والنقاب بإزالة الشّبَه عَن وَجه قَوَاعِد الاعراب

عنوان المخطوط: كاشف القناع والنقاب بإزالة الشّبَه عَن وَجه قَوَاعِد الاعراب ( ).
المؤلف: محمد بن عبد الْكَرِيم بن عبد الْوَهَّاب البركلي، البركوي، الرُّومِي، الْحَنَفِيّ، شيخ عبد الكريم زاده، خيالي، زلف نكار = زلفنكار ت 975 هـ/ 1567م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 142 ـ 217، الورقة: 197 × 111 ـ 145 × 059، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الَّذِي جعل النحو أهمَّ الوسائل إلى تحصيل علم الشريعة والقرآن، وأتمّ الذرائع إلى تجميل الكلام العربي على وجه البديع والبيان، وأسّسه على قواعد الإعراب والبناء لتمهيد الأصول والأركان… أما بعد: فيقول العبد المعترف بهفواته والنقصان، والمغترف من بحار نفحات ربه وغفرانه: محمد ابن الشيخ المسمّى بعبد الكريم، العاكف على عتبة باب الرؤوف الرحيم، غفر الله له ولوالديه، وأحسن إليهم من لديه: لمّا بزَغَ نجمي من حضيض الذل والافتقار، وطلع كوكبي من أُفُقِ الخطأ والاستتار؛ قصدَ إلى اتّصال شعاع شمس السعادة، ونحا نحو بدر الكمال… فتوسّلت بتأليف شرح هذه الرسالة بين الإيجاز المُخلّ، وإفراط الإطالة والإطناب المُملّ؛ مع كشف حُجُبِ مُخدراتها بحسن التعبير والعبارة… وسميته: بكاشف القناع والنقاب بإزالة الشبهة عن وجه قواعد الإعراب، ليكون الاسم مطابقاً للمسمى في التحقيق، وموافقاً له من جميع الوجوه بأتم التوفيق؛ إلى خدمة من هو مدارالعز والتمكين، ومُعزّ الدولة والدين، ملجأ الفقراء والمساكين، وملاذ العلماء من أهل الحقّ واليقين… أعني به: آصف السلطان الأعظم، والخاقان المعظّم، مالك رقاب الأمم، مولى ملوك العرب والعجم، ملك البرين والبحرين، ناظر الحرمين الشريفين، سلطان الروم والعراقين، ظلّ الله تعالى في الأرضين، قاتل الكفرة والمشركين، معين أهل الشرع والدين، مطيع أوامر الحق المبين. السلطان ابن السلطان ابن السلطان: السلطان سليمان خان ابن سليم خان (1) ابن بايزيد خان (2) حفظه الله تعالى من انطفاء سراج دولته بهبوب عواصف الزمان، وانكساف شمس سعادته بنحوسة الدوران… بسم الله الرحمن الرحيم؛ الباء: متعلقة بمحذوف تقديره: بسم الله أبتدأ…
آخره:… القائل ضعف المقول. (يسمّيه مؤكداً) لإفادته تأكيداً لإيصال الثابت، والمراد من هذا الكلام تأكيد؛ ودليل لقوله: وينبغي أن يجتنب المعرب بقول المتقدمين، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين. كتبه الفقير محمد بن ولي غفر الله [له] ولوالديه، وأحسن إليهما وإليه؛ في اليوم العاشر من صفر الخير لسنة ثلاث وستين وألف (1063 هـ). م.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرست مجدول بخطوط حمراء اللون يقع في صفحتين. الناسخ: محمد بن ولي. تاريخ النسخ: 10 صفر سنة 1063 هـ/ 1653 م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى مُذهّب، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54067.

رمز المنتج: mrgp1790 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

كاشف القناع والنقاب بإزالة الشّبَه عَن وَجه قَوَاعِد الاعراب

المؤلف

محمد بن عبد الْكَرِيم بن عبد الْوَهَّاب البركلي، البركوي، الرُّومِي، الْحَنَفِيّ، شيخ عبد الكريم زاده، خيالي، زلف نكار = زلفنكار ت 975 هـ/ 1567م

رقم المخطوطة

1344-2

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

10 صفر سنة 1063 هـ/ 1653 م

الناسخ

محمد بن ولي

عدد الأوراق وقياساتها

142 ـ 217، الورقة: 197 × 111 ـ 145 × 059

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الَّذِي جعل النحو أهمَّ الوسائل إلى تحصيل علم الشريعة والقرآن، وأتمّ الذرائع إلى تجميل الكلام العربي على وجه البديع والبيان، وأسّسه على قواعد الإعراب والبناء لتمهيد الأصول والأركان… أما بعد: فيقول العبد المعترف بهفواته والنقصان، والمغترف من بحار نفحات ربه وغفرانه: محمد ابن الشيخ المسمّى بعبد الكريم، العاكف على عتبة باب الرؤوف الرحيم، غفر الله له ولوالديه، وأحسن إليهم من لديه: لمّا بزَغَ نجمي من حضيض الذل والافتقار، وطلع كوكبي من أُفُقِ الخطأ والاستتار؛ قصدَ إلى اتّصال شعاع شمس السعادة، ونحا نحو بدر الكمال… فتوسّلت بتأليف شرح هذه الرسالة بين الإيجاز المُخلّ، وإفراط الإطالة والإطناب المُملّ؛ مع كشف حُجُبِ مُخدراتها بحسن التعبير والعبارة… وسميته: بكاشف القناع والنقاب بإزالة الشبهة عن وجه قواعد الإعراب، ليكون الاسم مطابقاً للمسمى في التحقيق، وموافقاً له من جميع الوجوه بأتم التوفيق؛ إلى خدمة من هو مدارالعز والتمكين، ومُعزّ الدولة والدين، ملجأ الفقراء والمساكين، وملاذ العلماء من أهل الحقّ واليقين… أعني به: آصف السلطان الأعظم، والخاقان المعظّم، مالك رقاب الأمم، مولى ملوك العرب والعجم، ملك البرين والبحرين، ناظر الحرمين الشريفين، سلطان الروم والعراقين، ظلّ الله تعالى في الأرضين، قاتل الكفرة والمشركين، معين أهل الشرع والدين، مطيع أوامر الحق المبين. السلطان ابن السلطان ابن السلطان: السلطان سليمان خان ابن سليم خان (1) ابن بايزيد خان (2) حفظه الله تعالى من انطفاء سراج دولته بهبوب عواصف الزمان، وانكساف شمس سعادته بنحوسة الدوران… بسم الله الرحمن الرحيم؛ الباء: متعلقة بمحذوف تقديره: بسم الله أبتدأ…

آخره

… القائل ضعف المقول. (يسمّيه مؤكداً) لإفادته تأكيداً لإيصال الثابت، والمراد من هذا الكلام تأكيد؛ ودليل لقوله: وينبغي أن يجتنب المعرب بقول المتقدمين، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين. كتبه الفقير محمد بن ولي غفر الله [له] ولوالديه، وأحسن إليهما وإليه؛ في اليوم العاشر من صفر الخير لسنة ثلاث وستين وألف (1063 هـ). م.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى مُذهّب، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54067.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – كاشف القناع والنقاب بإزالة الشّبَه عَن وَجه قَوَاعِد الاعراب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *