مخطوطة – النصائح الصغار، أطواق الذهب في المواعظ والخطب

عنوان المخطوط: النصائح الصغار، أطواق الذهب في المواعظ والخطب ( ).
المؤلف: مَحْمُوْد بن عمر الزمخشريّ، الْمُعتَزليّ، جار الله، ت 538هـ/ 1144م ( ).
عدد الأوراق: 185/ ب ـ 197/ آ، وقياساتها: 235 × 125 ـ 183 × 074، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال الشيخ الإمام الأجل الزاهد الكامل البارع جار الله العلامة أستاذ الدنيا رئيس الأفاضل شيخ العرب والعجم، أبو القاسم؛ محمود بن عمر بن محمد الزمخشريّ، الْمُعتَزليّ، ـ رضي الله عنه ـ: اللهم إني أحمدك على ما أزللتَ إلي من نعمتك، وعلى ما أزلت عني من نِقمتك. على أني لم أكن أهلاً للأُولى، وكنت بالثانية أَولى. لولا فضل منك سابق، حمد الحامد وراءَه يقطُف، وإن أعنَق فكأنه مصفود يرسُف. وكرم باسق شُكر الشاكر ينوء تحته بجناحٍ مهيض، وإن حلّق فكأنه لاصق بالحضيض. ثم إني أحمدك حمداً بعد حمدٍ عوداً على بدءٍ. وأجعل توفيقك معي رِدْأً وكفى به من رِدْءٍ، على صنعِ ما هجس في ضمير نفسٍ. ولا اتصل يوما بظنٍ ولا حدسٍ، من تيسير الفَيْئَةِ التي بإحسانك المتظاهر جذبتَ إليها بضبعي. وبسلطانك القاهر قسرتَ عليها طبعي، وبنظرك الصادق خفّفتَ عليَّ مجاشِمَها الْمُتْعِبة. وسهلتَ تكاليفَها المُتَصَعّبة، وفككت من رقِّ التَبِعاتِ عُنُقي. ومننتَ بحلِّ إساري وعَتقي، ورقّيتني إلى رُتبة القناعة وهي الرُّتبة العليا. وزهّدتني في الحِرص على زُخرف الدُّنيا، وطيّبتَ نفسي بغوارِز أخلافِها عن الغِزارِ. وترضيتها بعد الدِّرَّة بالغِرَارِ… مقالة: ما يخفض المرءَ عُدْمه ويُتمه، إذا رفعه دينُه وعِلْمُهُ. ولا يرفعه مالُهُ وأهلُهُ، إذا خفضه فُجورُه وجهْلُه. العِلم هو الأب، بل هو للتأبِّي أَرْأَبُ. والتقوى هي الأمُّ، بل هي إلى اللبان أضمّ. فاحرزْ نفْسَك في حرزهما، واشدُّد يديك بغَرزِهما. يُسْقِكَ اللهُ نِعمةً صَيِّبة، ويُحييك حياةً طيبة… مقالة…
آخره:… مقالة: 99: ما أهلُ النجاة والخلاص، إلّا أهل الوفاء والإخلاص. الذين أوفوا الله بالمواثيق، وأخلصوا دينهم بعد التصديق. فليت شِعري مِن أين يرجو، أنّه مِمَّنْ ينجو. مَن هو يوماً فيوماً أغدر، وحاله ساعة فساعة أكدر.
لم ترضَ لشرابك إلّا أنْ يُروّق، وأنْ يصفى ويصفّق. وإلّا رَميتَ بمُجاجته، وربما أنحيت على زُجاجته. فكيف رضيتَ لِدِيْنِكَ بالقَذَى، والمُؤمنُ لا يرضى لِدِيْنِهِ بِذَا. م.
قد صحَّحتُه وبقدر الفهم والطاقة، وذلك في بعض ليالي رمضان المبارك، المنتظم في سلك شهور سنة ست وخمسين ومائة وألف 1156 هـ.
كَتَبَهُ الفقيرُ إلى آلاء ربِّه ذي المواهب: محمد الشهير بالراغب، أوان كونه رئيساً في الدولة العليّة العُثمانيّةِ، غفرَ لَهُ ولِوالدَيهِ. م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية صححها الصدر الأعظم راغب پاشا سنة 1156 هـ/ 1773م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط نسبياًّ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة بخط راغب پاشا، والغلاف جلد عثماني مذهّب، وعَليه تملّك راغب پاشا. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53752.

رمز المنتج: mrgp1378 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

النصائح الصغار، أطواق الذهب في المواعظ والخطب

المؤلف

مَحْمُوْد بن عمر الزمخشريّ، الْمُعتَزليّ، جار الله، ت 538هـ/ 1144م

رقم المخطوطة

1068-2

عدد الأوراق

185/ ب ـ 197/ آ

عدد الأسطر

25

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قال الشيخ الإمام الأجل الزاهد الكامل البارع جار الله العلامة أستاذ الدنيا رئيس الأفاضل شيخ العرب والعجم، أبو القاسم؛ محمود بن عمر بن محمد الزمخشريّ، الْمُعتَزليّ، ـ رضي الله عنه ـ: اللهم إني أحمدك على ما أزللتَ إلي من نعمتك، وعلى ما أزلت عني من نِقمتك. على أني لم أكن أهلاً للأُولى، وكنت بالثانية أَولى. لولا فضل منك سابق، حمد الحامد وراءَه يقطُف، وإن أعنَق فكأنه مصفود يرسُف. وكرم باسق شُكر الشاكر ينوء تحته بجناحٍ مهيض، وإن حلّق فكأنه لاصق بالحضيض. ثم إني أحمدك حمداً بعد حمدٍ عوداً على بدءٍ. وأجعل توفيقك معي رِدْأً وكفى به من رِدْءٍ، على صنعِ ما هجس في ضمير نفسٍ. ولا اتصل يوما بظنٍ ولا حدسٍ، من تيسير الفَيْئَةِ التي بإحسانك المتظاهر جذبتَ إليها بضبعي. وبسلطانك القاهر قسرتَ عليها طبعي، وبنظرك الصادق خفّفتَ عليَّ مجاشِمَها الْمُتْعِبة. وسهلتَ تكاليفَها المُتَصَعّبة، وفككت من رقِّ التَبِعاتِ عُنُقي. ومننتَ بحلِّ إساري وعَتقي، ورقّيتني إلى رُتبة القناعة وهي الرُّتبة العليا. وزهّدتني في الحِرص على زُخرف الدُّنيا، وطيّبتَ نفسي بغوارِز أخلافِها عن الغِزارِ. وترضيتها بعد الدِّرَّة بالغِرَارِ… مقالة: ما يخفض المرءَ عُدْمه ويُتمه، إذا رفعه دينُه وعِلْمُهُ. ولا يرفعه مالُهُ وأهلُهُ، إذا خفضه فُجورُه وجهْلُه. العِلم هو الأب، بل هو للتأبِّي أَرْأَبُ. والتقوى هي الأمُّ، بل هي إلى اللبان أضمّ. فاحرزْ نفْسَك في حرزهما، واشدُّد يديك بغَرزِهما. يُسْقِكَ اللهُ نِعمةً صَيِّبة، ويُحييك حياةً طيبة… مقالة…

آخره

… مقالة: 99: ما أهلُ النجاة والخلاص، إلّا أهل الوفاء والإخلاص. الذين أوفوا الله بالمواثيق، وأخلصوا دينهم بعد التصديق. فليت شِعري مِن أين يرجو، أنّه مِمَّنْ ينجو. مَن هو يوماً فيوماً أغدر، وحاله ساعة فساعة أكدر.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط نسبياًّ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة بخط راغب پاشا، والغلاف جلد عثماني مذهّب، وعَليه تملّك راغب پاشا. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53752.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – النصائح الصغار، أطواق الذهب في المواعظ والخطب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *