مخطوطة – قلائد العقيان

عنوان المخطوط: قلائد العقيان ( ).
المؤلف: فتح بن محمد بن عُبيد الله بن خاقان القيسي، الإشبيلي، أبو نصر ت 535 هـ/ 1141م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 156، الورقة 304 × 172 ـ 208 × 091، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، قال أبو نصر الفتح بن محمد القيسي، الحمد لله الذي راض لنا البيان حتى انقاد في أعنّتنا وشاد مثواه في اجتناه، وذلل لنا من الفصاحة ما تصعب فملكناه، وسهّل لنا من طرقه ما تشعب حتى سلكناه، فصار الكلام لنا عبداً يجيب متى نادنياه… وبعد فإن الأدب أجمل ما التحفته التمة، وعرفته هذه الأمة، فإنه مُطلِق اللسانِ من العِقال، ومُنطقُ الإنسان بصواب المقال، وله من النظم والنثر نجمان…
آخره:… وفي ذلك يقول:
لعلك يا يزيد علمت حالي فتعلم أي خطب قد لقيتُ
وإني إن بقيت بمثل ما بي فمن عجب الليالي أن بقيتُ
يقول الشامتون شقاء بخت لعمر الشامتين لقد شقيتُ
أعندهم الأمان من الليالي وسالمهم بها الزمن المقيتُ
وما يدرون أنهم سيُسقوا على كره بكأسٍ قد سُقيتُ
وعزم عماد الدولة يوماً على قتله، وألزم المرقبين به التحَيُّل في خَتْلِهِ فأنهي إليه ذلك الأمر الوعر، وارتمى في لجج اليأس والذعر، فقال:
أقول لنفسي حين قابلها الردى فراغت فراراً منه يسرى إلى يمنى
قِرى تحملي بعض الذي تكرهينه فقد طال ما اعتدتِ الفرار إلى الأهنى
ثم قضى له قدرٌ قضى بإنظاره، وما أمضى من إباحته ما كان رهين انتظاره، ويمهل الكافر حكمة من الله وعِلماً، وإنما نُملي لهم ليزدادوا إثماً، تم القسم الرابع من قلائد العقيان ومحاسن الأعيان.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. وتوجد في آخرها زيادة من بعض النسخ تقع في ثلاث صفحات. الناسخ: فيض الله بن مصطفى. تاريخ النسخ: 1128 هـ/ 1716م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى من كل قسم من أقسام الكتاب مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، سنة 1109هـ/ 1697م. وقف. رقم السي دي: 53868.

رمز المنتج: mrgp1510 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

قلائد العقيان

المؤلف

فتح بن محمد بن عُبيد الله بن خاقان القيسي، الإشبيلي، أبو نصر ت 535 هـ/ 1141م

رقم المخطوطة

1177

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

1128 هـ/ 1716م

الناسخ

فيض الله بن مصطفى

عدد الأوراق وقياساتها

156، الورقة 304 × 172 ـ 208 × 091

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، قال أبو نصر الفتح بن محمد القيسي، الحمد لله الذي راض لنا البيان حتى انقاد في أعنّتنا وشاد مثواه في اجتناه، وذلل لنا من الفصاحة ما تصعب فملكناه، وسهّل لنا من طرقه ما تشعب حتى سلكناه، فصار الكلام لنا عبداً يجيب متى نادنياه… وبعد فإن الأدب أجمل ما التحفته التمة، وعرفته هذه الأمة، فإنه مُطلِق اللسانِ من العِقال، ومُنطقُ الإنسان بصواب المقال، وله من النظم والنثر نجمان…

آخره

… وفي ذلك يقول:

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى من كل قسم من أقسام الكتاب مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، سنة 1109هـ/ 1697م. وقف. رقم السي دي: 53868.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – قلائد العقيان”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *