مخطوطة – النكات الضرورية والاسطقسات الأربعينية ـ في الجدل

عنوان المخطوط: النكات الضرورية والاسطقسات الأربعينية ـ في الجدل ( ).
المؤلف: محمد بن محمد، برهان الدين، النسفي، ت 687 هـ/ 1288م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 39 ـ 52، الورقة: 205240 × 115 ـ 191 × 068، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ تَمّم بفضلك الواسع، العشر الأول من الاسطقصاآت، المسألة الأولى منها: قال علماؤنا: النية في الوضوء ليست بشرط لجواز الصلاة، وقال الشافعي رضي الله عنه: إنها شرط للجواز، والنية في الوضوء هي قصد استباحة الصلاة، أو رفع الحدث، أو امتثال الأمر. لنا في المسألة: أنه وجد مدار عدم اشتراط النية فصح؛ أو وجد فصح مدار عدم اشتراط النية، وذلك لأن التيمم إذا لم يكن مفارقاً للمتوضئ في الاشتراط، وعدم الاشتراط فلائح من أن يكون الافتراق في التوضئ بين الصورتين المتحدتين في عدم الاشتراط مداراً للاتحاد في عدم الاشتراط بين الصورتين المفترقتين في التوضئ أولاً… العشر الثاني من الاستقشات. المسألة الحادية عشرة. قال علماؤنا: الترتيب في الوضوء ليس بشرط لجواز الصلاة، وقال الشافعي رضي الله عنه: إنه شرط للجواز…
آخره:… العشر الرابع من الاسطقصاآت. المسألة الحادية والثلاثون… المسألة الأربعون: قال علماؤنا: إن القصاص لا يجب على المكره، والمكره إلا على أحدهما خلافاً للشافعي رضي الله عنه. لنا فيه أنه لا يجب على هذا المعيّن أو على ذلك، فإن أحدهما لا يفتقر إلى الثاني منهما البتة، والأولى في الحقيقة دائماً، فيتحقق الأول في الجملة، وهو المطلوب.
فإن قيل: لِمَ قلتم: بأنه إذا لم يتحقق في الجملة كان ذلك مفتقراً؟ فنقول: إذ المعنى من كونه مفتقراً أن لا يكون ذلك بدونه ألبتة، وقد تحقّق هذا بدون الأول في الجملة، وهذا ظاهر. والله أعلم. تم الاسطقصاآت.
ملاحظات: أربعون مسألة خلافية مع الفنون الجدلية. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54049.

رمز المنتج: mrgp1702 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

النكات الضرورية والاسطقسات الأربعينية ـ في الجدل

المؤلف

محمد بن محمد، برهان الدين، النسفي، ت 687 هـ/ 1288م

رقم المخطوطة

1297-2

عدد الأسطر

31

عدد الأوراق وقياساتها

39 ـ 52، الورقة: 205240 × 115 ـ 191 × 068

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ تَمّم بفضلك الواسع، العشر الأول من الاسطقصاآت، المسألة الأولى منها: قال علماؤنا: النية في الوضوء ليست بشرط لجواز الصلاة، وقال الشافعي رضي الله عنه: إنها شرط للجواز، والنية في الوضوء هي قصد استباحة الصلاة، أو رفع الحدث، أو امتثال الأمر. لنا في المسألة: أنه وجد مدار عدم اشتراط النية فصح؛ أو وجد فصح مدار عدم اشتراط النية، وذلك لأن التيمم إذا لم يكن مفارقاً للمتوضئ في الاشتراط، وعدم الاشتراط فلائح من أن يكون الافتراق في التوضئ بين الصورتين المتحدتين في عدم الاشتراط مداراً للاتحاد في عدم الاشتراط بين الصورتين المفترقتين في التوضئ أولاً… العشر الثاني من الاستقشات. المسألة الحادية عشرة. قال علماؤنا: الترتيب في الوضوء ليس بشرط لجواز الصلاة، وقال الشافعي رضي الله عنه: إنه شرط للجواز…

آخره

… العشر الرابع من الاسطقصاآت. المسألة الحادية والثلاثون… المسألة الأربعون: قال علماؤنا: إن القصاص لا يجب على المكره، والمكره إلا على أحدهما خلافاً للشافعي رضي الله عنه. لنا فيه أنه لا يجب على هذا المعيّن أو على ذلك، فإن أحدهما لا يفتقر إلى الثاني منهما البتة، والأولى في الحقيقة دائماً، فيتحقق الأول في الجملة، وهو المطلوب.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54049.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – النكات الضرورية والاسطقسات الأربعينية ـ في الجدل”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *