مخطوطة – الهداية في شرح البداية (ج: 2).
عنوان المخطوط: الهداية في شرح البداية ( ). (ج: 2).
المؤلف: علي بن أبي بكر المَرْغِيناني، صاحب <الهداية> ت 593 هـ/ 1197م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: كالرقم السابق.
أوله: قال: (النِّكَاحُ يَنْعَقِدُ بِالإِيجَابِ وَالْقَبُولِ بِلَفْظَيْنِ يُعَبَّرُ بِهِمَا عَنْ الْمَاضِي) لأَنَّ الصِّيغَةَ؛ وَإِنْ كَانَتْ لِلإِخْبَارِ وَضْعاً، فَقَدْ جُعِلَتْ لِلإِنْشَاءِ شَرْعاً، دَفْعاً لِلْحَاجَةِ…
آخره:… وَفِيمَا سِوَاهُ؛ مِنْ سُكْنَى الْخَانِ، وَالاسْتِقَاءِ مِنْ الْبِئْرِ؛ وَالسِّقَايَةِ؛ وَغَيْرِ ذَلِكَ، يَسْتَوِي فِيهِ الْفَقِيرُ وَالْغَنِيُّ، وَالْفَارِقُ هُوَ الْعُرْفُ بَيْنَ الْفَصْلَيْنِ. فَإِنَّ أَهْلَ الْعُرْفِ يُرِيدُونَ بِذَلِكَ ـ فِي الْغَلَّةِ ـ الْفُقَرَاءَ، وَفِي غَيْرِهَا: التَّسْوِيَةَ بَيْنَهُمْ؛ وَبَيْنَ الأَغْنِيَاءِ، وَلأَنَّ الْحَاجَةَ تَشْمَلُ الْغَنِيَّ وَالْفَقِيرَ فِي الشُّرْبِ وَالنُّزُولِ. وَالْغَنِيُّ لا يَحْتَاجُ إلى صَرْفِ هَذَا الْغَلَّةِ لِغِنَاهُ.
تمّ الجلدُ الأوّلُ من الهداية، وقد كتبه المصنف في آخر كتاب الوقف، وقد تم الكتاب بتوفيق الوهاب في ذي الحجة سنة خمس وسبعين وخمسمائة. تاج الشريعة.
ملاحظات: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 553/ 1.
بيانات الكتاب
العنوان | الهداية في شرح البداية (ج: 2). |
---|---|
المؤلف | علي بن أبي بكر المَرْغِيناني، صاحب <الهداية> ت 593 هـ/ 1197م |
رقم المخطوطة | 553-2 |
عدد الأوراق وقياساتها | كالرقم السابق. |
أوله | قال: (النِّكَاحُ يَنْعَقِدُ بِالإِيجَابِ وَالْقَبُولِ بِلَفْظَيْنِ يُعَبَّرُ بِهِمَا عَنْ الْمَاضِي) لأَنَّ الصِّيغَةَ؛ وَإِنْ كَانَتْ لِلإِخْبَارِ وَضْعاً، فَقَدْ جُعِلَتْ لِلإِنْشَاءِ شَرْعاً، دَفْعاً لِلْحَاجَةِ… |
آخره | … وَفِيمَا سِوَاهُ؛ مِنْ سُكْنَى الْخَانِ، وَالاسْتِقَاءِ مِنْ الْبِئْرِ؛ وَالسِّقَايَةِ؛ وَغَيْرِ ذَلِكَ، يَسْتَوِي فِيهِ الْفَقِيرُ وَالْغَنِيُّ، وَالْفَارِقُ هُوَ الْعُرْفُ بَيْنَ الْفَصْلَيْنِ. فَإِنَّ أَهْلَ الْعُرْفِ يُرِيدُونَ بِذَلِكَ ـ فِي الْغَلَّةِ ـ الْفُقَرَاءَ، وَفِي غَيْرِهَا: التَّسْوِيَةَ بَيْنَهُمْ؛ وَبَيْنَ الأَغْنِيَاءِ، وَلأَنَّ الْحَاجَةَ تَشْمَلُ الْغَنِيَّ وَالْفَقِيرَ فِي الشُّرْبِ وَالنُّزُولِ. وَالْغَنِيُّ لا يَحْتَاجُ إلى صَرْفِ هَذَا الْغَلَّةِ لِغِنَاهُ. |
المراجعات
لا توجد مراجعات بعد.