مخطوطة – الوافية في شرح <الكافية> لابن الحاجب (646 هـ)؛ الشرح المتوسط

عنوان المخطوط: الوافية في شرح <الكافية> لابن الحاجب (646 هـ)؛ الشرح المتوسط ( ).
المؤلف: حسن بن محمد بن شرفشاه، الحسيني، الأسترابادي، ت715هـ/ 1315م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 163، الورقة: 204 × 130 ـ 134 × 060، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، أحمد الله على عظمة جلاله حمد غريق بمطالعة جماله، وأشكره بجزيل نواله شكر معتقد لمعاده ومآله، وأمجّده بأشرف أسمائه وصفات كماله، وأنزهه عن معتقد أهل التشبيه ومقاله… وبعد فإني بعد أن شرحت كتاب الكافية في النحو أولاً مع إيرادات وأجوبة وأبحاث كثيرة؛ شرحته ثانياً مقتصراً على حلّ ألفاظه، وشرح معانيه، والإشارة إلى تحليل تركيباته ومبانيه، إلا نادراً مع ذِكر علل أكثرها وجعلته لرسم خدمة الأمير الكبير العالم… شمس الإسلام والمسلمين: يحيى بن مخدوم، المعظم ملك ملوك الأمراء والوزراء صاحب السيف والقلم صلاح العالم جلال الدنيا والدين، إبراهيم بن بغرش بيلكا ملك الختني أعز الله أنصارهما… وَسَمَّيْتُه: بالوافية في شرح الكافية، لكونه وافياً لحل ألفاظه وشرح معانيه…. قوله: الكلمة لفظ وضع لمعنى مفرد. واعلم أن معرفة هذا الحد موقوفة على معرفة اللفظ والوضع والمعنى المفرد…
آخره:… قوله: والمفتوح ما قبلها تقلب ألفاً، ونون التوكيد التي يكون ما قبلها مفتوحاً تقلب ألفاً عند الوقف… فإنك إذا قلت: يا زيدون اضربُنْ: اضربوا في الوقف، وفي يا امرأة اضربِنْ: اضربي في الوقف؛ لم يعلم أنه بدل عن النون أو المحذوف المردود، تم.
وقع الفراغ عن رقم هذه النسخة الشريفة المباركة عن بلدة فنار حماها الله عن مكاره الزمان وآفاته وعاهاته، في تكهء حمزه بك على يد العبد الضعيف النحيف المذنب المحتاج إلى رحمة ربه: حسين بن علي، غفر الله له ولوالديه وأحسن إليهما وإليه، في يوم پرشنبه في وقت العصر في أول ذي القعدة المباركة، بعون الله تبارك وتعالى، ومن هجرة النبوية المصطفوية في سنة اثني عشر وألف (1012هـ).
ملاحظات: توجد في أوله صفحة فوائد بخط فيض الله أفندي، وفي آخره دعائي القنوت في صفحة واحدة. الناسخ: حسين بن علي. تاريخ النسخ: سنة 1012 هـ/ 1604 م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك فيض الله القاضي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54066.

رمز المنتج: mrgp1791 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الوافية في شرح <الكافية> لابن الحاجب (646 هـ)؛ الشرح المتوسط

المؤلف

حسن بن محمد بن شرفشاه، الحسيني، الأسترابادي، ت715هـ/ 1315م

رقم المخطوطة

1345

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

سنة 1012 هـ/ 1604 م

الناسخ

حسين بن علي

عدد الأوراق وقياساتها

163، الورقة: 204 × 130 ـ 134 × 060

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، أحمد الله على عظمة جلاله حمد غريق بمطالعة جماله، وأشكره بجزيل نواله شكر معتقد لمعاده ومآله، وأمجّده بأشرف أسمائه وصفات كماله، وأنزهه عن معتقد أهل التشبيه ومقاله… وبعد فإني بعد أن شرحت كتاب الكافية في النحو أولاً مع إيرادات وأجوبة وأبحاث كثيرة؛ شرحته ثانياً مقتصراً على حلّ ألفاظه، وشرح معانيه، والإشارة إلى تحليل تركيباته ومبانيه، إلا نادراً مع ذِكر علل أكثرها وجعلته لرسم خدمة الأمير الكبير العالم… شمس الإسلام والمسلمين: يحيى بن مخدوم، المعظم ملك ملوك الأمراء والوزراء صاحب السيف والقلم صلاح العالم جلال الدنيا والدين، إبراهيم بن بغرش بيلكا ملك الختني أعز الله أنصارهما… وَسَمَّيْتُه: بالوافية في شرح الكافية، لكونه وافياً لحل ألفاظه وشرح معانيه…. قوله: الكلمة لفظ وضع لمعنى مفرد. واعلم أن معرفة هذا الحد موقوفة على معرفة اللفظ والوضع والمعنى المفرد…

آخره

… قوله: والمفتوح ما قبلها تقلب ألفاً، ونون التوكيد التي يكون ما قبلها مفتوحاً تقلب ألفاً عند الوقف… فإنك إذا قلت: يا زيدون اضربُنْ: اضربوا في الوقف، وفي يا امرأة اضربِنْ: اضربي في الوقف؛ لم يعلم أنه بدل عن النون أو المحذوف المردود، تم.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك فيض الله القاضي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54066.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الوافية في شرح <الكافية> لابن الحاجب (646 هـ)؛ الشرح المتوسط”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *