مخطوطة – بيان أقسام الحكمة على سبيل الإيجاز
عنوان المخطوط: بيان أقسام الحكمة على سبيل الإيجاز ( ).
المؤلف: محمد بن محمد نصير الطوسي، (ت672هـ/ 1274م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 230/ ب ـ 231/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 128 × 086 عدد الأسطر: (21).
أوله: فصل في بيان أقسام الحكمة على سبيل الإيجاز من فوائده طاب ثراه.
الحكمة قسمان: نظري وعملي فالعملي ثلاثة أقسام علم الأخلاق وعلم المنزل وعلم السياسة، والنظري ثلاثة أقسام طبيعي ورياضي وإلهي، والحكمة الطبيعية لها فروع وأصول، أصولها ثمانية أقسام…
آخره:… وأما علم المنطق: فهو آلة العلوم وخادمها، وله سبعة أقسام: أ: إيساغوجي. ومعناه: المدخل؛ عمله فرفوريوس، وهو البحث عن الكليات الخمسة. ب: في قاطيغورياس وهو البحث عن المعاني المفردة الذاتية. ج: باريرمينياس؛ وهي العبارة، وهو تركيب هذه المعاني حتى تحتمل التصديق والتكذيب. د: أنولوطيقا؛ وهو بيان كيفية تركيب القضايا بحيث يحصل العلم بالمجهول. ه: أتورتطيقي، أي: البرهان. و: سوفسطيقا. أي: المغالطي. ز: [يطوريقا]، وهو الخطابة. ح: [بوطيقا] أي: الشعر. فجميع أقسام الحكمة: أربعة وأربعون قسماً من أقسام المنطق، وإلا فخمسة وثلاثون. والله أعلم.
ملاحظات: يوجد في أول الرسالة فهرس مميز برموز حمراء اللون، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1461/ 1.
بيانات الكتاب
العنوان | بيان أقسام الحكمة على سبيل الإيجاز |
---|---|
المؤلف | محمد بن محمد نصير الطوسي، (ت672هـ/ 1274م) |
رقم المخطوطة | 1461-54 |
عدد الأسطر | 21 |
عدد الأوراق وقياساتها | 230/ ب ـ 231/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 128 × 086 |
أوله | فصل في بيان أقسام الحكمة على سبيل الإيجاز من فوائده طاب ثراه. |
آخره | … وأما علم المنطق: فهو آلة العلوم وخادمها، وله سبعة أقسام: أ: إيساغوجي. ومعناه: المدخل؛ عمله فرفوريوس، وهو البحث عن الكليات الخمسة. ب: في قاطيغورياس وهو البحث عن المعاني المفردة الذاتية. ج: باريرمينياس؛ وهي العبارة، وهو تركيب هذه المعاني حتى تحتمل التصديق والتكذيب. د: أنولوطيقا؛ وهو بيان كيفية تركيب القضايا بحيث يحصل العلم بالمجهول. ه: أتورتطيقي، أي: البرهان. و: سوفسطيقا. أي: المغالطي. ز: [يطوريقا]، وهو الخطابة. ح: [بوطيقا] أي: الشعر. فجميع أقسام الحكمة: أربعة وأربعون قسماً من أقسام المنطق، وإلا فخمسة وثلاثون. والله أعلم. |
المراجعات
لا توجد مراجعات بعد.