مخطوطة – تاريخ هزار فن، تنقيح تواريخ الملوك

عنوان المخطوط: تاريخ هزار فن، تنقيح تواريخ الملوك ( ).
المؤلف: حسين بن جعفر بن مصطفى، (الإستانكوي: الإيستانكوي، لسان الأطباء، هزار فن جلبي ت 1089 هـ/ 1678 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 211، الورقة 305 × 172 ـ 203 × 080، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، حمد وصد حمد أول حضرت ذي جلال فريده كاره كيم جوبيار شير سلاطين عدل آيين إيله حديقه روي زميني… باديشاه همز أولان خليفة رباني، صاحب قِران ألف ثاني… افتخار آل عثمان، ألا وهو السلطان بن السلطان أو الفتح والمغازي سلطان محمد خان غازي بن سلطان إبراهيم خان بن سلطان أحمد خان حضرتلري… واسمن: تنقيح تواريخ الملوك، ايله مُسمّى قلدم…
آخره:… قمقدر. تمت. قد استراح عندليب التقرير، المدعو بالهزارفن في هذه الروضة المشحونة بلطائف الأخبار، وسكنت من تصويته على أزار ورودها حيث فتحت أجنان أكمامها للنُّظّار، وتبرجت بزينتها بعد أن اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج… لينظر الاعتبار والاستبصار في الأيام عدتها أول الأعداد إذ وقع في الرابع الطبقات من أيام بها لقب الجامع بهزآر أذكار ابتداء التحرير والكلام في سنة إحدى وثمانين وألف في غرة محرم الحرام، وحصل الختام في سنة ثلاث وثمانين، في الرابع والعشرين من شوال وهي من الأيام للألف تمام. وقد انتهى المرام، والحمد لله على الإتمام، ولِنَبِيِّهِ والآل والأصحاب أفضل الصلاة، وأتمّ السلام. م م م.
الوضع العام: مخطوطة عثمانية خزائنية نفيسة، خطّ التعليق، والجداول والأشكال الفلكية والهندسية والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وعناوين فرعية، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 54394.

رمز المنتج: mrgp1300 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تاريخ هزار فن، تنقيح تواريخ الملوك

المؤلف

حسين بن جعفر بن مصطفى، (الإستانكوي: الإيستانكوي، لسان الأطباء، هزار فن جلبي ت 1089 هـ/ 1678 م

رقم المخطوطة

997

عدد الأسطر

27

عدد الأوراق وقياساتها

211، الورقة 305 × 172 ـ 203 × 080

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، حمد وصد حمد أول حضرت ذي جلال فريده كاره كيم جوبيار شير سلاطين عدل آيين إيله حديقه روي زميني… باديشاه همز أولان خليفة رباني، صاحب قِران ألف ثاني… افتخار آل عثمان، ألا وهو السلطان بن السلطان أو الفتح والمغازي سلطان محمد خان غازي بن سلطان إبراهيم خان بن سلطان أحمد خان حضرتلري… واسمن: تنقيح تواريخ الملوك، ايله مُسمّى قلدم…

آخره

… قمقدر. تمت. قد استراح عندليب التقرير، المدعو بالهزارفن في هذه الروضة المشحونة بلطائف الأخبار، وسكنت من تصويته على أزار ورودها حيث فتحت أجنان أكمامها للنُّظّار، وتبرجت بزينتها بعد أن اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج… لينظر الاعتبار والاستبصار في الأيام عدتها أول الأعداد إذ وقع في الرابع الطبقات من أيام بها لقب الجامع بهزآر أذكار ابتداء التحرير والكلام في سنة إحدى وثمانين وألف في غرة محرم الحرام، وحصل الختام في سنة ثلاث وثمانين، في الرابع والعشرين من شوال وهي من الأيام للألف تمام. وقد انتهى المرام، والحمد لله على الإتمام، ولِنَبِيِّهِ والآل والأصحاب أفضل الصلاة، وأتمّ السلام. م م م.

الوضع العام

مخطوطة عثمانية خزائنية نفيسة، خطّ التعليق، والجداول والأشكال الفلكية والهندسية والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وعناوين فرعية، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 54394.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تاريخ هزار فن، تنقيح تواريخ الملوك”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *