مخطوطة – تحفة الحريص في شرح التلخيص للخلاطي (ج: 2)

عنوان المخطوط: تحفة الحريص في شرح التلخيص للخلاطي (ج: 2) ( ).
المؤلف: علي بن بلبان الفارسي، المصري، ت 739 هـ/ 1339م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 363، الورقة: 265 × 178 ـ 196 × 125، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم، ص: كتاب الطلاق. باب الأمر باليد. لو قال في البيع والطلاق: أمرها بيد الله ويدك أو بِعْ بما شاء الله وشئت، ينفرد المخاطب، لأن ذِكر الله للتبرّك والتيسير عرفاً، والباء للعوض… ش: اعلم أن قوله يشمل أربع صور، إحداها: أمر امرأتي بيد الله ويدك سوى الطلاق…
آخره:… ص: وعند انتهاء التحقيق إلى آخر الكتاب تم وافياً بالشرط المخترع… ش: لما انتهى المصنف إلى آخر ما قصد من هذا التأليف واعتمده فيه من حُسن الترصيف والتصنيف، أتى بهذه الجملة الخاتمة له منبهاً على ما وفقه الله تعالى إليه في هذا الكتاب من الوفاء بالشرط الذي اخترعه في تأليفه من الأمور التي ذكرها ثانياً على الله عزّ وجلَّ ببعض صفاته الكريمة… ثم إنا نشرع في تفسير ما تضمنته هذه الخاتمة من الغريب، فقوله: التحقيق، قدم الكلام عليه في خطبة الكتاب، والمخترع هنا: المنشأ، قال الجوهري: اخترع كذا… والإشكال: بكسر الهمزة، مصدر أشكل الأمر إشكالاً، هو مُشكل، وكُنه الشيء، بضمّ الأول، وسكون الثاني: نهايته، يُقال: أعرفه كُنه المعرفة. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب، قال العبد الضعيف جامع شمل هذا التأليف: هذا آخر ما رقمه الخاطر وأملاه، وهذبه الناظر واصطفاه من شرح ألفاظ هذا الوجيز الحافل بغاية التعجيب والتعجيز، الكامل بحسن التحرير والتمييز، نفع الله به الإِسْلام والمسلمين، وجعله لسان صدق في الآخرين، وعلماً يهتدى به إلى يوم الدين، إنه على كل شيء قدير، وبالإجابة جدير. تم الكتاب، بحمد العزيز الوهاب.
ملاحظات: ناسخ هذا المجلد الثاني هو نفْسُ ناسخ المجلد الأول من هذا الكتاب، والمجلدان يشكلان نسخة متكاملة، ومعظم التملكات متطابقة أيضاً. وفي المخطوطة نقص إذ توجد 363 ورقة من أصل 389 ورقة. الوضع العام: خطّ النسخ المضبوط أحياناً، وغير المنقوط أحياناً أُخرى، والعناوين والشين والصاد والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك محمد بن القاسم بن المنقار، وتملك محمد بن محيي الدين الحنفي، وتملك محمد بن يوسف بن علاء المصري المقري الحنفي بالابتياع الشرعي من القاهرة المحروسة سنة سبعين وثمانمائة 870 هـ، وتملك إسماعيل المحاسني سنة 1064 هـ. والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51348.

رمز المنتج: mrgp655 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تحفة الحريص في شرح التلخيص للخلاطي (ج: 2)

المؤلف

علي بن بلبان الفارسي، المصري، ت 739 هـ/ 1339م

رقم المخطوطة

510

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

363، الورقة: 265 × 178 ـ 196 × 125

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم، ص: كتاب الطلاق. باب الأمر باليد. لو قال في البيع والطلاق: أمرها بيد الله ويدك أو بِعْ بما شاء الله وشئت، ينفرد المخاطب، لأن ذِكر الله للتبرّك والتيسير عرفاً، والباء للعوض… ش: اعلم أن قوله يشمل أربع صور، إحداها: أمر امرأتي بيد الله ويدك سوى الطلاق…

آخره

… ص: وعند انتهاء التحقيق إلى آخر الكتاب تم وافياً بالشرط المخترع… ش: لما انتهى المصنف إلى آخر ما قصد من هذا التأليف واعتمده فيه من حُسن الترصيف والتصنيف، أتى بهذه الجملة الخاتمة له منبهاً على ما وفقه الله تعالى إليه في هذا الكتاب من الوفاء بالشرط الذي اخترعه في تأليفه من الأمور التي ذكرها ثانياً على الله عزّ وجلَّ ببعض صفاته الكريمة… ثم إنا نشرع في تفسير ما تضمنته هذه الخاتمة من الغريب، فقوله: التحقيق، قدم الكلام عليه في خطبة الكتاب، والمخترع هنا: المنشأ، قال الجوهري: اخترع كذا… والإشكال: بكسر الهمزة، مصدر أشكل الأمر إشكالاً، هو مُشكل، وكُنه الشيء، بضمّ الأول، وسكون الثاني: نهايته، يُقال: أعرفه كُنه المعرفة. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب، قال العبد الضعيف جامع شمل هذا التأليف: هذا آخر ما رقمه الخاطر وأملاه، وهذبه الناظر واصطفاه من شرح ألفاظ هذا الوجيز الحافل بغاية التعجيب والتعجيز، الكامل بحسن التحرير والتمييز، نفع الله به الإِسْلام والمسلمين، وجعله لسان صدق في الآخرين، وعلماً يهتدى به إلى يوم الدين، إنه على كل شيء قدير، وبالإجابة جدير. تم الكتاب، بحمد العزيز الوهاب.

الوضع العام

خطّ النسخ المضبوط أحياناً، وغير المنقوط أحياناً أُخرى، والعناوين والشين والصاد والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك محمد بن القاسم بن المنقار، وتملك محمد بن محيي الدين الحنفي، وتملك محمد بن يوسف بن علاء المصري المقري الحنفي بالابتياع الشرعي من القاهرة المحروسة سنة سبعين وثمانمائة 870 هـ، وتملك إسماعيل المحاسني سنة 1064 هـ. والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51348.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تحفة الحريص في شرح التلخيص للخلاطي (ج: 2)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *