مخطوطة – تحقيق السُّؤدد باشتراط الرَّيْع أو السُّكنى في الوقف للولد

عنوان المخطوط: تحقيق السُّؤدد باشتراط الرَّيْع أو السُّكنى في الوقف للولد ( ).
المؤلف: حسن بن عمار الشُّرُنْبُلالي، الحنفي (ت 1069هـ ـ 1659م) ( ).
الأوراق: (220/ ب ـ 225/ ب). أبعاد الورقة: 213 × 147 ـ 142 × 094، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، حَمداً لِمَنْ بعنايتِهِ لذوي رِعايتِهِ قد أسعد، وشكراً له تعالى لِمَنِّهِ عليهم بمعرفة أحكام الوقوف وأشهد… وبعد فيقول العبد الملتجئ إلى مولاه الصمد، حسن الشُّرُنْبُلالي وقد استمد، لبيان حادثة من وافر المدد: تتعلق باشتراط استحقاق الريع وسكنى الولد. هل يملك كلّاً باشتراط الأحد؟ أو يقتصر على ما بُيِّنَ له كما ورد؟ وسميتها: تحقيق السؤدد باشتراط الريع أو السكنى في الوقف للولد. وهو أنه قد ورد سؤال فيمن شرط له الريع؛ هل يملك السكنى؟ أو شرط له السكنى، هل يملك إجارة الموقوف وإعارته، أو ليس له إلا القرار؟ وما حكم العمارة؟ بينوا الجواب، بأوضح عبارة، ولكم الثواب…
آخره:… ويظهر كمن غصب ثوباً فقصره؛ لم يستحق أجره، ويأخذ الثوب صاحبه، ولا يعطيه شيئاً، وكمن أدار أرضَ غيرِه، ليس له على صاحبها شيء، انتهى والله سبحانه الموفق بمنه وكرمه.
وكان انتهاء الفراغ من كتابة هذه الورقات بيد مؤلفها، قبيل الفجر، ليلة عرفة، تاسع الحجة الحرام، سنة تسع وخمسين وألف 1059 هـ من الهجرة النبوية، على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.

رمز المنتج: mrgp619 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تحقيق السُّؤدد باشتراط الرَّيْع أو السُّكنى في الوقف للولد

المؤلف

حسن بن عمار الشُّرُنْبُلالي، الحنفي (ت 1069هـ ـ 1659م)

رقم المخطوطة

503-35

عدد الأسطر

23

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، حَمداً لِمَنْ بعنايتِهِ لذوي رِعايتِهِ قد أسعد، وشكراً له تعالى لِمَنِّهِ عليهم بمعرفة أحكام الوقوف وأشهد… وبعد فيقول العبد الملتجئ إلى مولاه الصمد، حسن الشُّرُنْبُلالي وقد استمد، لبيان حادثة من وافر المدد: تتعلق باشتراط استحقاق الريع وسكنى الولد. هل يملك كلّاً باشتراط الأحد؟ أو يقتصر على ما بُيِّنَ له كما ورد؟ وسميتها: تحقيق السؤدد باشتراط الريع أو السكنى في الوقف للولد. وهو أنه قد ورد سؤال فيمن شرط له الريع؛ هل يملك السكنى؟ أو شرط له السكنى، هل يملك إجارة الموقوف وإعارته، أو ليس له إلا القرار؟ وما حكم العمارة؟ بينوا الجواب، بأوضح عبارة، ولكم الثواب…

آخره

… ويظهر كمن غصب ثوباً فقصره؛ لم يستحق أجره، ويأخذ الثوب صاحبه، ولا يعطيه شيئاً، وكمن أدار أرضَ غيرِه، ليس له على صاحبها شيء، انتهى والله سبحانه الموفق بمنه وكرمه.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تحقيق السُّؤدد باشتراط الرَّيْع أو السُّكنى في الوقف للولد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *