Search
Search

مخطوطة – تسكين الأشواق بأخبار العشاق

نبذة عن كتاب مخطوطة – تسكين الأشواق بأخبار العشاق

عنوان المخطوط: تسكين الأشواق بأخبار العشاق ( ).
المؤلف: مرعي بن يوسف الكرمي، (ت 1033 هـ/ 1624م) ( ).
عَدَدُ الأَوْرَاقِ وَقِيَاسَاتُهَا؛ من 76/ آ حتى الورقة 105/ ب: 29، 213 × 158 ـ 155 × 102، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ ثِقَتِي؛ وهو حسبي. قال العبد الفقير إلى الله تعالى مرعي بن يوسف الحنبلي المقدسي: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سند العاشقين، وسيد المحبين، وأفضل المحبوبين، وعلى آله وأصحابه رضوان الله تعالى عليهم أجمعين. وبعد فهذه نبذة يسيرة من أخبار العشاق، وأهل الأشواق، السالكين في الحب طريقة أهل العفاف، وذلك هو الركن الأعظم في شروطه بلا خِلاف، وإن كان غير ذلك فهو المذموم، ومُرتكِبه الملوم، كما عليه غالبُ أبناء الزمان، إلا مَن حرسه الله من الشيطان، وشتان ما بين المقامين شتّان. قال الأصمعي: قلتُ لأعرابي: هل تعرفون العِشق في البادية؟ قال: نعم، أيكون أحدٌ لا يعرفه؟! قلتُ: فما هو عندكم؟ قال: القُبلة والضَّمّة والشَّمَّة، قلتُ: ليس هو هكذا عندنا. قال: وكيف هو؟ قلتُ: أن يتفخَّذَ الرَّجُلُ المرأةَ فيُباضِعُها. فقال: قد خَرَجَ إلى طلبِ الولد. وقال مزيد: كان الرجلُ فيما مضى إذا عشق الجارية راسلها سنة، ثم يرضي أن يمضع العلك الذي تمضغه، ثم إذا تلاقيا تحادثا وتناشدا الأشعار، فصار الرجلُ اليوم إذا عشق الجارية لم يكن له همٌّ إلّا أنْ يرفعَ برِجليها؛ كأنّه أشْهَدَ على نِكاحِها أبا هُريرة وابن سيرين، ولما كان العشق مظنّة المحذور أطلق كثير من العلماء ذمّه…..
آخره:… وعن بعضهم أنه عشق امرأة بحيث كاد يشرب السمّ من شدّة محبته لها، فشكا إلى صاحب له، فكتب له في كفه يوم الثلاثاء عشر صادات، وأربع عينات، وثلاث ياءات، وخمس هاءات، وعشرين كافاً حروف (كهيعص) وأمره أن يلحس ذلك، وكرر الفعل ثلاثاً ثلاثاً، فكأن الله لم يخلق حبها عنده، والله سبحانه أعلم.
تم بخط مؤلفه بالجامع الأزهر، في نصف شعبان، سنة تسع وعشرين وألف.
ووافق الفراغ من كتابة هذه النسخة المباركة، يوم الأربعاء المبارك، الموافق الخامس عشري صفر الخير، من شهور سنة أربع وأربعين وماية وألف 1144 هـ… بقلم أفقر الورى… محمد يعقوب المقدسي الحنبلي… ابن المرحوم الشيخ يوسف والد المؤلف لهذا الكتاب. جعلنا الله وإياه من الآمنين يوم الحساب… بجاه محمد المرتضى، آمين.
بلغ مقابلة على خط مؤلفه بحسب الطاقة.
ملاحظات: الناسخ: محمد يعقوب المقدسي الحنبلي من أحفاد والد المؤلف لهذا الكتاب. تاريخ النسخ: سنة 1141هـ/ 1728م. وتوجد في آخره أبيات شعرية في صفحة واحدة. ويوجد خاتم على صفحات عناوين كافة الكتب الموجودة في هذا المجموع، ونص الخاتم: ماشاء الله لا قوّة إلا بالله. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 661/ 1.

كتابلينك أول محرك البحث الذكي للكتب!

بيانات كتاب مخطوطة – تسكين الأشواق بأخبار العشاق

العنوان

تسكين الأشواق بأخبار العشاق

المؤلف

مرعي بن يوسف الكرمي، (ت 1033 هـ/ 1624م)

رقم المخطوطة

661-6

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

سنة 1141هـ/ 1728م

الناسخ

محمد يعقوب المقدسي الحنبلي من أحفاد والد المؤلف لهذا الكتاب

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ ثِقَتِي؛ وهو حسبي. قال العبد الفقير إلى الله تعالى مرعي بن يوسف الحنبلي المقدسي: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سند العاشقين، وسيد المحبين، وأفضل المحبوبين، وعلى آله وأصحابه رضوان الله تعالى عليهم أجمعين. وبعد فهذه نبذة يسيرة من أخبار العشاق، وأهل الأشواق، السالكين في الحب طريقة أهل العفاف، وذلك هو الركن الأعظم في شروطه بلا خِلاف، وإن كان غير ذلك فهو المذموم، ومُرتكِبه الملوم، كما عليه غالبُ أبناء الزمان، إلا مَن حرسه الله من الشيطان، وشتان ما بين المقامين شتّان. قال الأصمعي: قلتُ لأعرابي: هل تعرفون العِشق في البادية؟ قال: نعم، أيكون أحدٌ لا يعرفه؟! قلتُ: فما هو عندكم؟ قال: القُبلة والضَّمّة والشَّمَّة، قلتُ: ليس هو هكذا عندنا. قال: وكيف هو؟ قلتُ: أن يتفخَّذَ الرَّجُلُ المرأةَ فيُباضِعُها. فقال: قد خَرَجَ إلى طلبِ الولد. وقال مزيد: كان الرجلُ فيما مضى إذا عشق الجارية راسلها سنة، ثم يرضي أن يمضع العلك الذي تمضغه، ثم إذا تلاقيا تحادثا وتناشدا الأشعار، فصار الرجلُ اليوم إذا عشق الجارية لم يكن له همٌّ إلّا أنْ يرفعَ برِجليها؛ كأنّه أشْهَدَ على نِكاحِها أبا هُريرة وابن سيرين، ولما كان العشق مظنّة المحذور أطلق كثير من العلماء ذمّه…..

آخره

… وعن بعضهم أنه عشق امرأة بحيث كاد يشرب السمّ من شدّة محبته لها، فشكا إلى صاحب له، فكتب له في كفه يوم الثلاثاء عشر صادات، وأربع عينات، وثلاث ياءات، وخمس هاءات، وعشرين كافاً حروف (كهيعص) وأمره أن يلحس ذلك، وكرر الفعل ثلاثاً ثلاثاً، فكأن الله لم يخلق حبها عنده، والله سبحانه أعلم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

روابط التحميل

الرابط المباشر