مخطوطة – تفسير الكَشَّاف عن حقائق التنزيل (ج: 2)

عنوان المخطوط: تفسير الكَشَّاف عن حقائق التنزيل ( ). (ج: 2)
المؤلف: مَحْمُوْد بن عمر الزمخشريّ، الْمُعتَزليّ، ت 538هـ/ 1144م ( ).
عدد الأوراق: 210، المقاييس: 307 × 242 ـ 254 × 188، عدد الأسطر: (37).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم {كهيعص * ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا * إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا} (كهيعص): بفتح الهاء وكسر الياء قراءة حمزة، وبكسرهما عاصم، وبضمهما الحسن. قرأ الحسن (ذَكَّرَ رَحمَةَ رَبِّكَ) أي: هذا المتلوّ من القرآن (ذَكَّرَ رحمةَ ربكَ) وقرئ: (ذَكِّرْ) على الأمر. راعى سنة الله في إخفاء دعوته، لأنّ الجهر والإخفاء عند الله سيان، فكان الإخفاء أولى، لأنه أبعد من الرياء وأدخل في الإخلاص.
وآخره: كالرقم الحميدي: 209.
ملاحظات: توجد في أوله صفحة من الفوائد الشعرية والمعميات، وفي آخره ترجمة للمؤلف. الأيات مميزة بضخامة الخط في بداية المخطوط وبكتابتها باللون الأحمر في آخره، الوضع العام: خطّ الثلث، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك فتح الله الحسيني نقيب الأشراف في السلطنة العثمانية، ثم انتقل إلى أحمد بن على الكوتاهي السنائي القاضي بحلب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47355.

رمز المنتج: mrgp257 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تفسير الكَشَّاف عن حقائق التنزيل (ج: 2)

المؤلف

مَحْمُوْد بن عمر الزمخشريّ، الْمُعتَزليّ، ت 538هـ/ 1144م

رقم المخطوطة

212

عدد الأوراق

210

عدد الأسطر

37

المقاييس

307 × 242 ـ 254 × 188

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم {كهيعص * ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا * إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا} (كهيعص): بفتح الهاء وكسر الياء قراءة حمزة، وبكسرهما عاصم، وبضمهما الحسن. قرأ الحسن (ذَكَّرَ رَحمَةَ رَبِّكَ) أي: هذا المتلوّ من القرآن (ذَكَّرَ رحمةَ ربكَ) وقرئ: (ذَكِّرْ) على الأمر. راعى سنة الله في إخفاء دعوته، لأنّ الجهر والإخفاء عند الله سيان، فكان الإخفاء أولى، لأنه أبعد من الرياء وأدخل في الإخلاص.

آخره

كالرقم الحميدي: 209.

الوضع العام

خطّ الثلث، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك فتح الله الحسيني نقيب الأشراف في السلطنة العثمانية، ثم انتقل إلى أحمد بن على الكوتاهي السنائي القاضي بحلب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47355.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تفسير الكَشَّاف عن حقائق التنزيل (ج: 2)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *