Search
Search

مخطوطة – تقشير التفسير في التيسير والتسيير، حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي في تفسير الزهراوين

نبذة عن كتاب مخطوطة – تقشير التفسير في التيسير والتسيير، حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي في تفسير الزهراوين

عنوان المخطوط: تقشير التفسير في التيسير والتسيير، حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي في تفسير الزهراوين ( ).
المؤلف: حمزة بن محمود القرماني، نور الدين، الرومي الحنفي، الكرماني، ت 871 هـ/ 1461م ( ).
عدد الأوراق: 144، المقاييس: 204 × 134 ـ 149 × 075، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وسلام على عباده الذين اصطفى. أما بعد: فإن المصنف نوّر الله ضريحه، وجعل أوسط الجنة فتوحه… قال: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله: دلّ بلامَيِّ الجنس والملك على اختصاص جنس الحمد به تعالى المستلزم لاختصاص المحامد كلّها على ما عليه أهل الحقّ، وفي إثبات اسم الذات مع اللام إشارة إلى أنّ له اشتقاقاً ذاتياً للحمد كاستحقاقه الوصفي…
آخره:… قوله: بأن يعصمنا عما يقتضيه. إشارة إلى أن المراد من قوله: {وَلَا تُخْزِنَا} ( ). طلب العِصمة عن المعصية… كقوله تعالى: {وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ} ( ). كقد صام؛ هو بالفتح الميل من غير الجنس، وبالكسر المثل من الجنس، وقوله: إلّا لِحاجةٍ: متعلِّق بالفعلين، أعني: لا يفطر، ولا يقبل، أي: لا يتصرف بكل آيةٍ، أماناً، اعتُبر في الأمان تعدُّداً بحسب أجزاء الزمان، والمسافة تجبُّ الشمس، أي: تغيب، والله أعلم.
تم الكتاب تحريراً بعون الله الملك الوهاب في اليوم السابع من الرجب المُرجَّب ( ) لسنة إحدى وثمانين وألف.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 1081 هـ/ 1670م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، وكلمة ؛ مكتوبة باللون الأحمر في القسم الأخير، والمتن مميز بخطوط حمراء فوقه في القسم الأول، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46885.

بيانات كتاب مخطوطة – تقشير التفسير في التيسير والتسيير، حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي في تفسير الزهراوين

العنوان

تقشير التفسير في التيسير والتسيير، حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي في تفسير الزهراوين

المؤلف

حمزة بن محمود القرماني، نور الدين، الرومي الحنفي، الكرماني، ت 871 هـ/ 1461م

رقم المخطوطة

152

عدد الأوراق

144

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

1081 هـ/ 1670م

المقاييس

204 × 134 ـ 149 × 075

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وسلام على عباده الذين اصطفى. أما بعد: فإن المصنف نوّر الله ضريحه، وجعل أوسط الجنة فتوحه… قال: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله: دلّ بلامَيِّ الجنس والملك على اختصاص جنس الحمد به تعالى المستلزم لاختصاص المحامد كلّها على ما عليه أهل الحقّ، وفي إثبات اسم الذات مع اللام إشارة إلى أنّ له اشتقاقاً ذاتياً للحمد كاستحقاقه الوصفي…

آخره

… قوله: بأن يعصمنا عما يقتضيه. إشارة إلى أن المراد من قوله: {وَلَا تُخْزِنَا} ( ). طلب العِصمة عن المعصية… كقوله تعالى: {وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ} ( ). كقد صام؛ هو بالفتح الميل من غير الجنس، وبالكسر المثل من الجنس، وقوله: إلّا لِحاجةٍ: متعلِّق بالفعلين، أعني: لا يفطر، ولا يقبل، أي: لا يتصرف بكل آيةٍ، أماناً، اعتُبر في الأمان تعدُّداً بحسب أجزاء الزمان، والمسافة تجبُّ الشمس، أي: تغيب، والله أعلم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، وكلمة <قوله>؛ مكتوبة باللون الأحمر في القسم الأخير، والمتن مميز بخطوط حمراء فوقه في القسم الأول، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46885.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :