مخطوطة – تنزيل الأفكار في تعديل الأسرار

عنوان المخطوط: تنزيل الأفكار في تعديل الأسرار ( ).
المؤلف: المفضل بن عمر بن المفضل، أثير الدين الأبهري، السمرقندي، الموصلي (ت 630هـ/ 1232م) ( ).
عدد الأوراق: 1/ ب ـ 94/ آ. وَقِيَاسَاتُهَا: 290 × 182 ـ 215 × 112، عدد الأسطر: (20).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، أسبِّح لله نور الأنوار، وكاشف الأسرار، مفتّح أبواب الملكوت، ومشعشع الأضواء من قدس الجبروت، وواهب العقل، ومفيض العدل، وأصلي على الكاملين المتألهين، خصوصاً على سيدنا محمد سيد المرسلين، وعلى آله الطاهرين. أما بعد: فإنا نشرع في تحرير ما أدى إليه أفكارنا، واستقرّ عليه رأينا من القوانين المنطقية، والعلوم الحكمية، ونبين فساد أكثر الأصول المشهورة، ونسميه: بتنزيل الأفكار في تعديل الأسرار…
آخره:… والخياطة والحدادة وأمثالها يُسمّى قوّة عملية، ويحدث منها في القوة الشوقية هيئات انفعالية كالضحك والبكا والخجل والحيا، وهي قوة مجردة عن المادة على ما مرَّ، واعلم أن جميع ما أودعناه في المقالتين الأخيرتين أمور اقناعية لا برهانية، ذكرناها لتكميل البضاعة. والله أعلم بحقائق الأمور. وليكن هذا آخر كلامنا في هذا الكتاب.
ملاحظات: مكتوب في أوله: هو الله ولا سواه، بسم الله الرحمن الرحيم. وبعد حمداً لله الموفق المنان، والصلاة على نبينا محمد، وآله شموس فلك الهداية والإحسان، فإن أحوج العباد برب الرحيم، ظهير الدين؛ محمد إبراهيم، وزير كل ولايت آذربايچان، قد وقف هذا الكتاب مع جملة من كتبه طلباً لمرضات الله تعالى على أولاده الذكور، أسّس الله بُنيانهم بمرور الأيام إلى ساعة القيام، حتى لا يباع ولا يُرهن ولا يُغصب ولا يُهاب ولا يُستأجَر، بحيث يخرج من تصرفهم، وجعل التولية لأرشدهم وأعلمهم، فمن بدله بعد ما سمعه فعليه لعنة الله والملائكة والرسل والناس أجمعين. تاريخ النسخ: 1068 هـ/ 1658م. الوضع العام: الصفحة الأولى مذهبة وملونة، خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة بشكل تام، وصفحات بدايات العلوم الثلاثة مذهبة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة تحيط بها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51976.

رمز المنتج: mrgp1070 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تنزيل الأفكار في تعديل الأسرار

المؤلف

المفضل بن عمر بن المفضل، أثير الدين الأبهري، السمرقندي، الموصلي (ت 630هـ/ 1232م)

رقم المخطوطة

826-1

عدد الأوراق

1/ ب ـ 94/ آ.

عدد الأسطر

20

تاريخ النسخ

1068 هـ/ 1658م

أوله

هو الله ولا سواه، بسم الله الرحمن الرحيم. وبعد حمداً لله الموفق المنان، والصلاة على نبينا محمد، وآله شموس فلك الهداية والإحسان، فإن أحوج العباد برب الرحيم، ظهير الدين؛ محمد إبراهيم، وزير كل ولايت آذربايچان، قد وقف هذا الكتاب مع جملة من كتبه طلباً لمرضات الله تعالى على أولاده الذكور، أسّس الله بُنيانهم بمرور الأيام إلى ساعة القيام، حتى لا يباع ولا يُرهن ولا يُغصب ولا يُهاب ولا يُستأجَر، بحيث يخرج من تصرفهم، وجعل التولية لأرشدهم وأعلمهم، فمن بدله بعد ما سمعه فعليه لعنة الله والملائكة والرسل والناس أجمعين. تاريخ النسخ: 1068 هـ/ 1658م. الوضع العام: الصفحة الأولى مذهبة وملونة، خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة بشكل تام، وصفحات بدايات العلوم الثلاثة مذهبة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة تحيط بها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51976.

آخره

… والخياطة والحدادة وأمثالها يُسمّى قوّة عملية، ويحدث منها في القوة الشوقية هيئات انفعالية كالضحك والبكا والخجل والحيا، وهي قوة مجردة عن المادة على ما مرَّ، واعلم أن جميع ما أودعناه في المقالتين الأخيرتين أمور اقناعية لا برهانية، ذكرناها لتكميل البضاعة. والله أعلم بحقائق الأمور. وليكن هذا آخر كلامنا في هذا الكتاب.

الوضع العام

الصفحة الأولى مذهبة وملونة، خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة بشكل تام، وصفحات بدايات العلوم الثلاثة مذهبة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة تحيط بها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51976.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تنزيل الأفكار في تعديل الأسرار”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *