مخطوطة – جامع البيان في تفسير القرآن

عنوان المخطوط: جامع البيان في تفسير القرآن ( ).
المؤلف: محمد بن (صفي الدين عبد الرحمن)، الإيجي، (الصفّي: الصفوي)، ت 906 هـ/ 1500م ( ).
عدد الأوراق: 596، المقاييس: 243 × 139 ـ 169 × 72، عدد الأسطر: (27).
أوله وآخره: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 100.
… هذا وإني معترف بقصور الباع في العلوم لكني مغترف من بحار علم مَن أنزل عليه كتاب الله، وأرجو أن يكون تفسيري هذا المسمى بجوامع البيان مصوناً بصيانة الله الرؤوف، وقد ابتدأت اليوم الثاني من جمادى الآخرة في الروضة المنورة من رياض الجنة سنة أربع وتسعمائة، واختتمته فيها اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان سنة خمس وتسعمائة، فيكون بين الافتتاح والاختتام سنة كاملة وأربعة أشهر، وما هو إلا من بركات رحمة الله على العالمين حجة الله على العالمين صلوات الله وسلامه عليه وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، والحمد لله رب العالمين.
تم كتابة هذا التفسير الشريف بيد العبد الضعيف النحيف عبد الله بن المرحوم أمين الفتوى عثمان ( ) في اليوم التاسع والعشرين من رمضان سنة سبع ومائتين وألف (1207 هـ) من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف، من النسخة التي هي بخطّ المؤلف معين الدين محمد، وهي كالمسودة فيها المحو والإثبات، في هوامشها كثير من الإلحاقات والمخرجات بحيث لا يتبين محالها إلا بعد التأمّل في مرام مؤلفها، ولم توجد نسخة غيرها، فابتدأت بكتابتها منها بأمر المرحوم راغب پاشا سنة خمس وسبعين ومائة وألف (1175هـ)، وانتهيت من الكتابة إلى سورة النور، وانتقل المرحوم المبرور إلى جوار رحمة ربه الغفور، فحصل للعبد الحقير بأسباب شتى من كتابتها فتور، ثم ابتدأت بكتابتها من تلك السورة ناوياً بعد الإتمام والتصحيح وضعها في دار الكتب التي بناها المرحوم المشار إليه في أوائل رجب، ويسر الله إتمامها في أقل من ثلاثة أشهر لله الحمد والمنة، وعلى رسوله سيدنا محمد أفضل الصلاة والتحية، وعلى آله وأصحابه أجمعين، اللهم احشرنا معهم يا أرحم الراحمين، ورب العالمين.
ملاحظات: الناسخ: عبد الله بن أمين الفتوى عثمان. تاريخ النسخ: 1175 ـ 1207هـ/ 1792م. الوضع العام: خطّ التعليق، يوجد في أوله فهرس في صفحة واحدة، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وأسماء السور مكتوبة ضمن جداول مذهبة وملونة تشبه جداول السور في القرآن الكريم، والآيات مميزة بخطوط ذهبية فوقها، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون، وقف الناسخ في مكتبة الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46492.

رمز المنتج: mrgp127 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

جامع البيان في تفسير القرآن

المؤلف

محمد بن (صفي الدين عبد الرحمن)، الإيجي، (الصفّي: الصفوي)، ت 906 هـ/ 1500م

رقم المخطوطة

101

عدد الأوراق

596

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

1175 ـ 1207هـ/ 1792م

الناسخ

عبد الله بن أمين الفتوى عثمان

المقاييس

243 × 139 ـ 169 × 72

آخره

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 100.

الوضع العام

خطّ التعليق، يوجد في أوله فهرس في صفحة واحدة، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وأسماء السور مكتوبة ضمن جداول مذهبة وملونة تشبه جداول السور في القرآن الكريم، والآيات مميزة بخطوط ذهبية فوقها، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون، وقف الناسخ في مكتبة الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46492.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – جامع البيان في تفسير القرآن”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *