مخطوطة – جامع الكنوز ونفائس التقرير في شرح الرسالة الولدية في الآداب لساجقلي زاده

عنوان المخطوط: جامع الكنوز ونفائس التقرير في شرح الرسالة الولدية في الآداب لساجقلي زاده ( ).
المؤلف: حسين بن حميد (حيدر) التبريزي، المرعشي ت 1176 هـ/ 1762م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 75، الورقة 236 × 170 ـ 171 × 100، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي هدى خير عباده سبيل الصواب، وجعلهم من المدافعين المباحثين لإظهار الصواب، وبعث إلى الخلْق من قِبل الباري بقرآن وكتاب، وعلى آله وأصحابه المتأدبين بخير الآداب، وبحُسن نظر النبي إليهم كانوا هم الأحباب. وبعد فيقول البائس الفقير إلى ربه الملك المنان القدير، حسين بن شيخ حيدر التبريزي مولداً، ثم المرعشي موطناً، غفر الله له ولوادينه وأساتذته جميعاً: فلما كانت الرسالة الولدية في علم الأدب؛ مشهورة ومقبولة بين أولى الألباب؛ بحيث نظمت في سلك المذاكرة بين الفحول والطلاب، لأستاذي المولى الفاضل فريد عصره، وحيد دهره، كاشف أسرار الحقائق، ومبدع اللطائف والدقائق، أعني به: محمد المدعو بساجاقلي زاده المرعشي، صانه الله عن كل آفة، كلما تكرر الغداة والعشي… ولم يكن لها شرح إلى الآن، سألني بعض مَن التمس مني مِن الإخوان أن أكتب لها شرحاً يحل عقد ألفاظها، ويكشف النقاب عن مبانيها، ويبين مالها وما عليها… وسمّيته بعد إتمامي التحرير: جامع الكنوز ونفائس التقرير…
آخره:… <والحمد لله>: جملة اسمية معطوفة على جملة وسلام على المرسلين. <رب العالمين>، وهذا أيضاً مشهور مُستغنٍ عن البيان، فنعم ما صنّفه الأستاذ حيث اقتبسه في آخر الرسالة، واختتمها بالحمد كما افتتح به بعد ما افتتح البسملة… والحمد لله رب العالمين، كذا في أكثر كتب التفاسير كالمعالم والمدارك والكواشي. فليكن هذا آخر كلامنا الحمد لله بعزته وجلاله تتم الصالحات، سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين، سوده الحقير أضعف الكتاب وأحقر العباد وأفقر الطلاب محمد عارف بن مصطفى من تلاميذ توقادي السيد علي أفندي غفر لهما ولوالدهما. تمت الكتاب بعون الله الملك الوهاب. سنة 1220 هـ.
ملاحظات: الناسخ: محمد عارف بن مصفطفى. تاريخ النسخ: 1220 هـ. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني ملون بالأحمر ومُذهّب، وعَليه تملّك. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53893.

رمز المنتج: mrgp1499 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

جامع الكنوز ونفائس التقرير في شرح الرسالة الولدية في الآداب لساجقلي زاده

المؤلف

حسين بن حميد (حيدر) التبريزي، المرعشي ت 1176 هـ/ 1762م

رقم المخطوطة

1168

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

1220 هـ

الناسخ

محمد عارف بن مصفطفى

عدد الأوراق وقياساتها

75، الورقة 236 × 170 ـ 171 × 100

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي هدى خير عباده سبيل الصواب، وجعلهم من المدافعين المباحثين لإظهار الصواب، وبعث إلى الخلْق من قِبل الباري بقرآن وكتاب، وعلى آله وأصحابه المتأدبين بخير الآداب، وبحُسن نظر النبي إليهم كانوا هم الأحباب. وبعد فيقول البائس الفقير إلى ربه الملك المنان القدير، حسين بن شيخ حيدر التبريزي مولداً، ثم المرعشي موطناً، غفر الله له ولوادينه وأساتذته جميعاً: فلما كانت الرسالة الولدية في علم الأدب؛ مشهورة ومقبولة بين أولى الألباب؛ بحيث نظمت في سلك المذاكرة بين الفحول والطلاب، لأستاذي المولى الفاضل فريد عصره، وحيد دهره، كاشف أسرار الحقائق، ومبدع اللطائف والدقائق، أعني به: محمد المدعو بساجاقلي زاده المرعشي، صانه الله عن كل آفة، كلما تكرر الغداة والعشي… ولم يكن لها شرح إلى الآن، سألني بعض مَن التمس مني مِن الإخوان أن أكتب لها شرحاً يحل عقد ألفاظها، ويكشف النقاب عن مبانيها، ويبين مالها وما عليها… وسمّيته بعد إتمامي التحرير: جامع الكنوز ونفائس التقرير…

آخره

… <والحمد لله>: جملة اسمية معطوفة على جملة وسلام على المرسلين. <رب العالمين>، وهذا أيضاً مشهور مُستغنٍ عن البيان، فنعم ما صنّفه الأستاذ حيث اقتبسه في آخر الرسالة، واختتمها بالحمد كما افتتح به بعد ما افتتح البسملة… والحمد لله رب العالمين، كذا في أكثر كتب التفاسير كالمعالم والمدارك والكواشي. فليكن هذا آخر كلامنا الحمد لله بعزته وجلاله تتم الصالحات، سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين، سوده الحقير أضعف الكتاب وأحقر العباد وأفقر الطلاب محمد عارف بن مصطفى من تلاميذ توقادي السيد علي أفندي غفر لهما ولوالدهما. تمت الكتاب بعون الله الملك الوهاب. سنة 1220 هـ.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني ملون بالأحمر ومُذهّب، وعَليه تملّك. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53893.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – جامع الكنوز ونفائس التقرير في شرح الرسالة الولدية في الآداب لساجقلي زاده”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *