Search
Search

مخطوطة – حاشية الحسيني على حاشية شاه حسين على شرح مير أبي الفتح على حاشية الشرواني على آداب السمرقندي: حاشية أُلوغ بك

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية الحسيني على حاشية شاه حسين على شرح مير أبي الفتح على حاشية الشرواني على آداب السمرقندي: حاشية أُلوغ بك

عنوان المخطوط: حاشية الحسيني على حاشية شاه حسين على شرح مير أبي الفتح على حاشية الشرواني على آداب السمرقندي: حاشية أُلوغ بك ( ).
المؤلف: محيي الدين بن أحمد بن محيي الدين الجزري الحسيني؛ كان حياًّ سنة 1057 هـ/ 1647م ( ).
الأوراق: 60/ ب ـ 77/ آ. (١٣٫٥ × 210) الكتابة (80 × ١٢٫٨) عدد الأسطر: (13).
أوله: اعلم أن بين الحمد والْمِنّة فرقاً من جهة أن الحمد يعمّ الفضائل والفواضل، والمنة تخص الفواضل، فلابُدّ لعدول المصنف عن الفاضل المشهور إلى المفضول الغير المشهور من نكتة، ولع النكتة هي أن المصنف لما جعل المحمود عليه هبة العقل الذي هو أفضل النِّعم، والمنّة تلائم الهبة على ما يشهد به الذوق أدى حمد الله تعالى بلفظة المنة…
آخره:… هذا هو الظن، ومبنى السؤال عليه، فلذا محمل الذات في الجواب على الماهية. م ن.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة، وهي المخطوطة الوحيدة في العالم من هذه الحاشية، وهي بخط المؤلف، ولم تكتشف قبل هذا الفهرس. الناسخ: المؤلف محيي الدين بن سيد أحمد بن سيد محيي الدين الجزري الحسيني. تاريخ النسخ: سنة 1023 هـ/ 1614م. الوضع العام: توجد هذه الحاشية على الهوامش وبين السطور وعلى قصاصات طيارة مضافة إلى المخطوط الأصلي. خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، وعَليه تملّك الناسخ محيي الدين بن سيد أحمد الجزري الحسيني؛ الخطيب في الجزيرة العمرية، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 743/ 1.

كتابلينك أول محرك البحث الذكي للكتب!

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية الحسيني على حاشية شاه حسين على شرح مير أبي الفتح على حاشية الشرواني على آداب السمرقندي: حاشية أُلوغ بك

العنوان

حاشية الحسيني على حاشية شاه حسين على شرح مير أبي الفتح على حاشية الشرواني على آداب السمرقندي: حاشية أُلوغ بك

المؤلف

محيي الدين بن أحمد بن محيي الدين الجزري الحسيني؛ كان حياًّ سنة 1057 هـ/ 1647م

رقم المخطوطة

743-5

عدد الأسطر

13

تاريخ النسخ

سنة 1023 هـ/ 1614م

الناسخ

المؤلف محيي الدين بن سيد أحمد بن سيد محيي الدين الجزري الحسيني

أوله

اعلم أن بين الحمد والْمِنّة فرقاً من جهة أن الحمد يعمّ الفضائل والفواضل، والمنة تخص الفواضل، فلابُدّ لعدول المصنف عن الفاضل المشهور إلى المفضول الغير المشهور من نكتة، ولع النكتة هي أن المصنف لما جعل المحمود عليه هبة العقل الذي هو أفضل النِّعم، والمنّة تلائم الهبة على ما يشهد به الذوق أدى حمد الله تعالى بلفظة المنة…

آخره

… هذا هو الظن، ومبنى السؤال عليه، فلذا محمل الذات في الجواب على الماهية. م ن.

الوضع العام

توجد هذه الحاشية على الهوامش وبين السطور وعلى قصاصات طيارة مضافة إلى المخطوط الأصلي. خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، وعَليه تملّك الناسخ محيي الدين بن سيد أحمد الجزري الحسيني؛ الخطيب في الجزيرة العمرية، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 743/ 1.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *