مخطوطة – حاشية الزيباري على شرح الليثي السمرقندي على الفريدة لعصام الدين

عنوان المخطوط: حاشية الزيباري على شرح الليثي السمرقندي على الفريدة لعصام الدين ( ).
المؤلف: حسن بن محمد الزيباري الشهرزوري الكردي 1050 هـ/ 1640م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 47: 196 × 136 ـ 140 × 063، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي <خَلَقَ الإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ( )>، وجعله ذريعة إلى معرفة دقائق القرآن، والصلاة والسلام على مَن عجز عن إدراك مقاماته عقولُ العقلاء، وَكَلَّ عن بيانِ حالاته ألسِنةُ فحول البُلغاء، وعلى آله وأصحابه الواصلين إلى الله الواحدِ، الذي لا تعدُّدَ فيه؛ بطُرُق مختلفة واضحة الدّلالة، متباعدة عن التشبيه والتمويه. أما بعد: فهذه حواشٍ على الشرح المنسوب إلى المولى المكرّم، والأستاذ المفخّم مولانا: عصام الدين إبراهيم، أدخله اللهُ جنّةَ النعيم؛ على رسالة الاستعارات؛ للمولى المحقِّق، والحِبْر المدقِّق؛ مولانا: أبو القاسم الليثي السمرقندي، طاب الله ثراه، وجعل الجنة مثواه، جمعها ترابُ أقدام الفقراء، وغبارُ مجالس العلماء، المعترفُ بالعجز والتقصير، وقصور باعه في هذا الأمر الخطير؛ لقلّة البضاعة، سيّما في هذه الصناعة، الذاكرُ لِـ <رَحِمَ اللهُ امْرَأً عرَفَ قدره فلم يَتَعَدَّ طَوْرَهُ>. إلّا أنَّ إلحاحَ الإخوان والخلان، حَمَلَهُ على التأسي بفضلاء الزمان: حَسَنُ بنُ محمد الزيباريّ؛ عفا عنهما الملكُ الباري، لولده الأعزّ الأمجد، شمس الملة والدين: محمد، رزقه الله السلامة، وحفظه عن موجبات الندامة، يوم القيامة، إنه وليُّ الإجابة، وإليه الإنابة. يقول العبد: قولاً عن اعتقادٍ يُوجبُ النجاة عن هول يوم التناد. عَدَل عن ضمير المتكلَّم إلى المظهر الذي هو. العبد المفتقر: للاستعطاف. إذ. في ذِكر العبودية والافتقار هضمٌ لنفسه واعترافٌ بعجزه…
آخره:… ولا يخفى أنه الأوجَه. أن يجعل الجميع. أي: جميع الملائمات. قرينةً. ولذا قال صاحب التلخيص: القرينةُ قد تكون واحدةً، وقد تكون متعددةً. والحمد لله على الإتمام، والصلاة على خير الأنام. تم سنة ثمانين وألف (1080هـ).
ملاحظات: مجموع متنوع مواضيع المحتويات. تاريخ النسخ: سنة 1080هـ/ 1669 م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54055.

رمز المنتج: mrgp1669 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية الزيباري على شرح الليثي السمرقندي على الفريدة لعصام الدين

المؤلف

حسن بن محمد الزيباري الشهرزوري الكردي 1050 هـ/ 1640م

رقم المخطوطة

1285-1

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

سنة 1080هـ/ 1669 م

عدد الأوراق وقياساتها

47: 196 × 136 ـ 140 × 063

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي <خَلَقَ الإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ( )>، وجعله ذريعة إلى معرفة دقائق القرآن، والصلاة والسلام على مَن عجز عن إدراك مقاماته عقولُ العقلاء، وَكَلَّ عن بيانِ حالاته ألسِنةُ فحول البُلغاء، وعلى آله وأصحابه الواصلين إلى الله الواحدِ، الذي لا تعدُّدَ فيه؛ بطُرُق مختلفة واضحة الدّلالة، متباعدة عن التشبيه والتمويه. أما بعد: فهذه حواشٍ على الشرح المنسوب إلى المولى المكرّم، والأستاذ المفخّم مولانا: عصام الدين إبراهيم، أدخله اللهُ جنّةَ النعيم؛ على رسالة الاستعارات؛ للمولى المحقِّق، والحِبْر المدقِّق؛ مولانا: أبو القاسم الليثي السمرقندي، طاب الله ثراه، وجعل الجنة مثواه، جمعها ترابُ أقدام الفقراء، وغبارُ مجالس العلماء، المعترفُ بالعجز والتقصير، وقصور باعه في هذا الأمر الخطير؛ لقلّة البضاعة، سيّما في هذه الصناعة، الذاكرُ لِـ <رَحِمَ اللهُ امْرَأً عرَفَ قدره فلم يَتَعَدَّ طَوْرَهُ>. إلّا أنَّ إلحاحَ الإخوان والخلان، حَمَلَهُ على التأسي بفضلاء الزمان: حَسَنُ بنُ محمد الزيباريّ؛ عفا عنهما الملكُ الباري، لولده الأعزّ الأمجد، شمس الملة والدين: محمد، رزقه الله السلامة، وحفظه عن موجبات الندامة، يوم القيامة، إنه وليُّ الإجابة، وإليه الإنابة. يقول العبد: قولاً عن اعتقادٍ يُوجبُ النجاة عن هول يوم التناد. عَدَل عن ضمير المتكلَّم إلى المظهر الذي هو. العبد المفتقر: للاستعطاف. إذ. في ذِكر العبودية والافتقار هضمٌ لنفسه واعترافٌ بعجزه…

آخره

… ولا يخفى أنه الأوجَه. أن يجعل الجميع. أي: جميع الملائمات. قرينةً. ولذا قال صاحب التلخيص: القرينةُ قد تكون واحدةً، وقد تكون متعددةً. والحمد لله على الإتمام، والصلاة على خير الأنام. تم سنة ثمانين وألف (1080هـ).

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54055.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية الزيباري على شرح الليثي السمرقندي على الفريدة لعصام الدين”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *