مخطوطة – حاشية السيالكوتي على شرح التفتازاني المطول على تلخيص المفتاح للقزويني

عنوان المخطوط: حاشية السيالكوتي على شرح التفتازاني المطول على تلخيص المفتاح للقزويني ( ).
المؤلف: عبد الحكيم بن محمد السيالكوتي، الحنفي (ت 1067هـ ـ 1656م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 401، الورقة 232 × 137 ـ 163 × 079، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: افتتح كتابه إلخ. أي: كتابه المقدر في الذهن إن كانت الخطبة ابتدائية، والمحقق إن كانت إلحاقية، والافتتاح التصدير، ومعنى افتتاح الكتاب بالحمد بعد التيمُّن بالتسمية، أي: بعد الافتتاح بها ذكر الحمد عقيب التسمية بلا فصل مقدماً على ما سواهما، وهذا الكلام لا دلالة على جزئية شيء منهما وعدمهما على ما وهم، وزاد لفظ التيمن إشارة إلى أن الافتتاح للتيمن والتبرك سواء. قلنا: إن الباء للملابسة كما هو مختار صاحب الكشاف والشارح، أو للاستعانة كما هو مختار القاضي، أو صلة للفعل المقدّر كما ذهب إليه البعض…
آخره:… قوله فيفتنون من الفتن، بمعنى الإحراق… أو بمعنى الإعجاب، أو بمعنى الجنون والرنات؛ جمع رنّة، وهي الأصوات، والمثاني: جمع مثنى من الأعداد؛ وما كان ذا وترين، والفاء لتفصيل أهل البصرة؛ أي: فمنهم دون ذلك، والمقصود أن البصرة مِصر جامع.
تم الكتاب بعون الله الملك الوهاب، في أوائل صفر الخير على يد العبد الضعيف، السيد محمد، غفر له ولوالديه، سنة ثلاث وسبعين ومائة وألف (1173) هـ. والحمد لله رب العالمين، والصلاة على خير خلقه، وعلى آله أجمعين.
ملاحظات: مكتوب في أوله باللغة التركية العثمانية: (نفس زاده مرحوم تلاميذ، وسچقلي السيد محمد أفندي خطيدركه غايت صحيحه نسخه لطيفه در)، بخط الخطاط محمد أفندي من تلاميذ الخطاط الشهير نَفَسْ زاده. الناسخ: سيد محمد. تاريخ النسخ: سنة 1173 هـ/ 11759م. الوضع العام: خطّ التعليق النفيس جداً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى والأخيرة مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53968.

رمز المنتج: mrgp1615 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية السيالكوتي على شرح التفتازاني المطول على تلخيص المفتاح للقزويني

المؤلف

عبد الحكيم بن محمد السيالكوتي، الحنفي (ت 1067هـ ـ 1656م)

رقم المخطوطة

1238

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

سنة 1173 هـ/ 11759م

الناسخ

سيد محمد

عدد الأوراق وقياساتها

401، الورقة 232 × 137 ـ 163 × 079

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: افتتح كتابه إلخ. أي: كتابه المقدر في الذهن إن كانت الخطبة ابتدائية، والمحقق إن كانت إلحاقية، والافتتاح التصدير، ومعنى افتتاح الكتاب بالحمد بعد التيمُّن بالتسمية، أي: بعد الافتتاح بها ذكر الحمد عقيب التسمية بلا فصل مقدماً على ما سواهما، وهذا الكلام لا دلالة على جزئية شيء منهما وعدمهما على ما وهم، وزاد لفظ التيمن إشارة إلى أن الافتتاح للتيمن والتبرك سواء. قلنا: إن الباء للملابسة كما هو مختار صاحب الكشاف والشارح، أو للاستعانة كما هو مختار القاضي، أو صلة للفعل المقدّر كما ذهب إليه البعض…

آخره

… قوله فيفتنون من الفتن، بمعنى الإحراق… أو بمعنى الإعجاب، أو بمعنى الجنون والرنات؛ جمع رنّة، وهي الأصوات، والمثاني: جمع مثنى من الأعداد؛ وما كان ذا وترين، والفاء لتفصيل أهل البصرة؛ أي: فمنهم دون ذلك، والمقصود أن البصرة مِصر جامع.

الوضع العام

خطّ التعليق النفيس جداً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى والأخيرة مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53968.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية السيالكوتي على شرح التفتازاني المطول على تلخيص المفتاح للقزويني”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *