Search
Search

مخطوطة – حاشية رمضان على شرح التفتازاني على عقائد النسفي

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية رمضان على شرح التفتازاني على عقائد النسفي

عنوان المخطوط: حاشية رمضان على شرح التفتازاني على عقائد النسفي ( ).
المؤلف: رمضان بن محمد الحنفي، كان حياًّ (962 هـ/ 1555 م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 201، الورقة 205 × 145 ـ 129 × 070، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد لله الذي توحد بالعظمة والكبرياء، وتفرد بالوحدة والعزة والبقاء، عجزت عن إدراك ذاته عقول العقلاء، وتحيرت في بيداء ألوهيته أراء الأذكياء… وبعد يقول العبد الفقير الدنيّ إلى ربه الغنيّ؛ رمضان بن محمد الحنفي، غفر الله له ولوالديه، وأحسن إليهما وإليه: لما رأيت المختصر، المشهور بشرح العقائد كاللؤلؤ والدرر، سائرة في الآفاق مسير الشمس والقمر، طائرة بين أرباب البصائر والنظر، وجيز الألفاظ والمباني… للشيخ الأعظم… مولانا سعد الملة والدين، أعلى الله درجته في عليين، أردت أن أشرح له شرحاً مزيلاً عن وجنته تراكيب صعابه… قال الشارح، نوّر الله مرقده، وفي غرف جنانه أرقده، مستعيناً به: بسم الله الرحمن الرحيم، أو متبرّكاً ومتيمناً به، اقتداء بكتاب الله العزيز، وعملاً بموجب الحديث…
آخره:… بإذن الله تعالى على أقوال أقوى وأعجب من إبراء الأكمه والأبرص، وإحياء الموتى، والترقي من الأدنى إلى الأعلى. والعلوّ إنما هو في أمر التجرد، وإظهار الآثار القوية لا في مطلق الشرف. الشرف في اللغة: المكان المرتفع العالي والكمال، ولا دلالة على أفضلية الملائكة.
قد وقع الفراغ عن تسويدها على يد الفقير الضعيف، يعقوب بن حاجي محمد بن حاجي عوض، غفر الله ولوالديهما، وأحسن إليهما وإليه، في أوائل شهر جمادي الآخرة، في وقت الضحى في يوم الخميس، في مدينة سراي ( ). في مدرسة خسروية ( )، تاريخ سنة اثنتين وستون وتسعمائة.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس في صفحة واحدة، تاريخ التأليف قبل سنة (962 هـ/ 1555 م). الناسخ: يعقوب بن حاجي محمد. تاريخ النسخ: أوائل شهر جمادى الأخيرة في وقت الضحى في يوم الخميس سنة 962 هـ. الوضع العام: جميع الصفحات لها إطار باللون الأحمر، خط: التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك مصطفى عبد الباقي المؤذن بالجامع العتيق بمدينة روسجق ( ) مع الخاتم سنة 1061 هـ. والغلاف جلد عثماني وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51810.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية رمضان على شرح التفتازاني على عقائد النسفي

العنوان

حاشية رمضان على شرح التفتازاني على عقائد النسفي

المؤلف

رمضان بن محمد الحنفي، كان حياًّ (962 هـ/ 1555 م)

رقم المخطوطة

746

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

أوائل شهر جمادى الأخيرة في وقت الضحى في يوم الخميس سنة 962 هـ

الناسخ

يعقوب بن حاجي محمد

عدد الأوراق وقياساتها

201، الورقة 205 × 145 ـ 129 × 070

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد لله الذي توحد بالعظمة والكبرياء، وتفرد بالوحدة والعزة والبقاء، عجزت عن إدراك ذاته عقول العقلاء، وتحيرت في بيداء ألوهيته أراء الأذكياء… وبعد يقول العبد الفقير الدنيّ إلى ربه الغنيّ؛ رمضان بن محمد الحنفي، غفر الله له ولوالديه، وأحسن إليهما وإليه: لما رأيت المختصر، المشهور بشرح العقائد كاللؤلؤ والدرر، سائرة في الآفاق مسير الشمس والقمر، طائرة بين أرباب البصائر والنظر، وجيز الألفاظ والمباني… للشيخ الأعظم… مولانا سعد الملة والدين، أعلى الله درجته في عليين، أردت أن أشرح له شرحاً مزيلاً عن وجنته تراكيب صعابه… قال الشارح، نوّر الله مرقده، وفي غرف جنانه أرقده، مستعيناً به: بسم الله الرحمن الرحيم، أو متبرّكاً ومتيمناً به، اقتداء بكتاب الله العزيز، وعملاً بموجب الحديث…

آخره

… بإذن الله تعالى على أقوال أقوى وأعجب من إبراء الأكمه والأبرص، وإحياء الموتى، والترقي من الأدنى إلى الأعلى. والعلوّ إنما هو في أمر التجرد، وإظهار الآثار القوية لا في مطلق الشرف. الشرف في اللغة: المكان المرتفع العالي والكمال، ولا دلالة على أفضلية الملائكة.

الوضع العام

جميع الصفحات لها إطار باللون الأحمر، خط: التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك مصطفى عبد الباقي المؤذن بالجامع العتيق بمدينة روسجق ( ) مع الخاتم سنة 1061 هـ. والغلاف جلد عثماني وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51810.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :