مخطوطة – حاشية عبد الغفور على (الفوائد الضيائية) للجامي

عنوان المخطوط: حاشية عبد الغفور على (الفوائد الضيائية) للجامي ( ).
المؤلف: عبد الغفور بن صلاح اللاري الأنصاري، الحنفي، رضي الدين ت912هـ/ 1506م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 169، الورقة: 260 × 150 ـ 135 × 072، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ يسّر. قوله: (الْحَمْدُ للهِ) مصدر المعلوم، واللام للجنس أو للاستغراق، أي: كل حمد من الأزل إلى الأبد من أي حامد كان، ويحتمل أن يكون مصدر المجهول، والقدر المشترك بين المصدرين، فإن مقام حمده سبحانه يلائمه الاستيعاب كما يلائمه الاستغراق، ويحتمل أن يكون الحاصل بالمصدر، يعني: سباس وستايش. قوله: لوليه. أي…
آخره:… قوله: (وجه الأكثرين إلخ.) أو أن وجه البناء في ذي الراء قصد الإمالة؛ إذ هي أمر مستحسن، والمصحح للإمالة كسر الراء، وهي لا تحصل إلا بتقدير البناء لأنه إذا أعرب منع الصرف؛ فلم يكسر. وإذا بلغ مصنف هذه الحواشي، وهو قدوة الأفاضل… مولانا: رضي الدين عبد الغفور اللاري الأنصاري، رَحِمَهُ اللهُ تعالى، تكلم إلى مبحث الأصوات؛ أجاب صوت ارجعي إلى ربك راضية مرضية، ولم يوفق لأتمام هذه الأمنية، وكان ذلك يوم الأحد الخامس من شهر رمضان، سنة اثني عشر وتسعمائة (912 هـ)، والحمد لله الذي أعاننا على الإتمام، والصلاة والسلام على محمد الذي بعث للإعلام.
وافق الفراغ من هذه النسخة في يوم الخميس رابع ذي الحجة الحرام، الذي هو ختام سنة سبع وستين وألف (1067) على يد راجي لطف الله تعالى الخفي عبده: رمضان بن موسى القطيفي الحنفي، غفر الله تعالى ذنوبه، وستر في الدارين عيوبه، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين آمين.
ملاحظات: تاريخ التحرير: يوم الأحد 5 رمضان سنة 912 هـ/ 1507م. الناسخ: رمضان بن موسى القطيفي الحنفي. تاريخ النسخ: يوم الخميس 4 ذو الحجة سنة 1067 هـ/ 1657 م. الوضع العام: خطّ النسخ النفيس، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك عثمان بن محمود. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54021.

رمز المنتج: mrgp1722 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية عبد الغفور على (الفوائد الضيائية) للجامي

المؤلف

عبد الغفور بن صلاح اللاري الأنصاري، الحنفي، رضي الدين ت912هـ/ 1506م

رقم المخطوطة

1311

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

يوم الخميس 4 ذو الحجة سنة 1067 هـ/ 1657 م

الناسخ

رمضان بن موسى القطيفي الحنفي

عدد الأوراق وقياساتها

169، الورقة: 260 × 150 ـ 135 × 072

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ يسّر. قوله: (الْحَمْدُ للهِ) مصدر المعلوم، واللام للجنس أو للاستغراق، أي: كل حمد من الأزل إلى الأبد من أي حامد كان، ويحتمل أن يكون مصدر المجهول، والقدر المشترك بين المصدرين، فإن مقام حمده سبحانه يلائمه الاستيعاب كما يلائمه الاستغراق، ويحتمل أن يكون الحاصل بالمصدر، يعني: سباس وستايش. قوله: لوليه. أي…

آخره

… قوله: (وجه الأكثرين إلخ.) أو أن وجه البناء في ذي الراء قصد الإمالة؛ إذ هي أمر مستحسن، والمصحح للإمالة كسر الراء، وهي لا تحصل إلا بتقدير البناء لأنه إذا أعرب منع الصرف؛ فلم يكسر. وإذا بلغ مصنف هذه الحواشي، وهو قدوة الأفاضل… مولانا: رضي الدين عبد الغفور اللاري الأنصاري، رَحِمَهُ اللهُ تعالى، تكلم إلى مبحث الأصوات؛ أجاب صوت ارجعي إلى ربك راضية مرضية، ولم يوفق لأتمام هذه الأمنية، وكان ذلك يوم الأحد الخامس من شهر رمضان، سنة اثني عشر وتسعمائة (912 هـ)، والحمد لله الذي أعاننا على الإتمام، والصلاة والسلام على محمد الذي بعث للإعلام.

الوضع العام

خطّ النسخ النفيس، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك عثمان بن محمود. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54021.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية عبد الغفور على (الفوائد الضيائية) للجامي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *