مخطوطة – حاشية عصمة الله على (الفوائد الضيائية للجامي)

عنوان المطبوع: حاشية عصمة الله على (الفوائد الضيائية للجامي) ( ).
المؤلف: محمد (عصمة = عصمت) الله بن محمود نعمة الله، البخاري، الكرامي ت 1160 هـ/ 1747م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 242، عدد الأسطر: (29).
أوله: عصمت على الجامي. بسم الله الرحمن الرحيم، منك البداية والنهاية يا كريم. الحمد لله الذي جعل كلمتة الباقية كافية في توجهنا نحو المقصود… وبعد فيقول أحوج عباد الله الودود العبد الحقير محمد عصمة الله بن محمود: لما وفقت بمطالعة الشرح الشريف، والتأليف اللطيف، المستغني عن الوصف للحبر المتبحر الكرامي، نور الملة والدين عبد الرحمن الجامي ( ). قدس سره بأسراره، ونوّر قلوبنا بلمعات أنوار آثاره. أردت أن أكتب ما عثرت عليه من اللطائف والفوائد التي فيه… فشرعت فيه مع قلة البضاعة… (قوله؛ قدس سره: الحمد) لما تيمّن بالتسمية افتتح بعد التيمُّن بها…
آخره:… (قوله؛ قدس سره: وفي بعض أفراد) النوع الثاني مثل نفسك نفسك، فإن المعنى على هذا: بعّد نفسك مما يؤذيك… ويمكن أن يقال في الجواب: يجوز أن يكون ما في مما يؤذيك مصدرية؛ ومن للتعليل والأجل، والمعنى: بعد نفسك من أجل إيذاء النفس أيضاً، محذّراً منه فتأمل. والحمد لله على الإتمام.
وقد طبع في المطبعة العامرة في أوائل ربيع الأول من سنة تسع وثمانين ومأتين وألف (1289 هـ). م م م.
ملاحظات: مكتوب على صفحة العنوان ما نصُّه: كافية في النحو… ولها شروح كثيرة أشهرها شرح المولى عبد الرحمن بن أحمد نور الدين الجامي، لخّص فيه ما في شروح الكافية من الفوائد… فقد كتب المولى محمد عصمة الله بن محمود البخاري إلى نصفه أيضاً. أوله: من البداية والنهاية. كذا في كشف الظنون. ولما أكبَّ المحصِّلون عليها، وكانت نسختها قليلة لم يصل إليها يد كل طالب، فرغب في تكثيرها بالطبع، فقوبل بنسخ عديدة صحيحة.
فطبع بالمطبعة العامرة. أوائل ربيع الأول سنة 1289 هـ/ 1872 م. الوضع العام: طباعة حجرية، وجميع الصفحات لها إطارات سوداء اللون، وفقرات المتن المشروح مكتوبة بين قوسين، وقف على مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54018.

رمز المنتج: mrgp1720 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية عصمة الله على (الفوائد الضيائية للجامي)

المؤلف

محمد (عصمة = عصمت) الله بن محمود نعمة الله، البخاري، الكرامي ت 1160 هـ/ 1747م

رقم المخطوطة

1309

عدد الأسطر

29

عدد الأوراق وقياساتها

242

أوله

من البداية والنهاية. كذا في كشف الظنون. ولما أكبَّ المحصِّلون عليها، وكانت نسختها قليلة لم يصل إليها يد كل طالب، فرغب في تكثيرها بالطبع، فقوبل بنسخ عديدة صحيحة.

آخره

… (قوله؛ قدس سره: وفي بعض أفراد) النوع الثاني مثل نفسك نفسك، فإن المعنى على هذا: بعّد نفسك مما يؤذيك… ويمكن أن يقال في الجواب: يجوز أن يكون ما في مما يؤذيك مصدرية؛ ومن للتعليل والأجل، والمعنى: بعد نفسك من أجل إيذاء النفس أيضاً، محذّراً منه فتأمل. والحمد لله على الإتمام.

الوضع العام

طباعة حجرية، وجميع الصفحات لها إطارات سوداء اللون، وفقرات المتن المشروح مكتوبة بين قوسين، وقف على مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54018.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية عصمة الله على (الفوائد الضيائية للجامي)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *